عنوان المقالة:
استخدام الوسائط الالكترونية بجرعات عالية بين ممن هم في سن الخامسة وعلاقته الارتباطية بالأعراض الاجتماعية النفسية لديهم: دراسة فئوية
ملخص:
الأهداف:
درست هذه الدراسة تكرار استخدام الوسائط الإلكترونية من قبل أطفال ما قبل المدرسة ومخاطر الجرعات العالية من اسخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة النفسية للأطفال الصغار.
التصميم:
تم دراسة العلاقات الارتباطية الطولية بين استخدام الوسائط الإلكترونية في سن 18 شهر والأعراض الاجتماعية النفسية في سن الخامسة، وكذلك العلاقات الارتباطية المقطعية بين استخدام الوسائط الإلكترونية والأعراض الاجتماعية النفسية في سن الخمس سنوات.
السياق:
ما بين عامي 2011 و2017 في فنلندا
المشاركون: أطفال في سن الخامسة عددهم (699).
مقاييس النتائج الأولية والثانوية:
تم تحديد الأعراض الاجتماعية النفسية للأطفال في سن الخمس سنوات باستخدام الاستبانات التي يؤشر عليها الآباء خمسة إلى خمسة FTF عشر واسبانة نقاط القوة والصعوبات SDQ.
النتائج:
بناء على نتائجنا، 95% من الأطفال ما قبل المدرسة تجاوزا الاستخدام الموصى به يومياً للوسائط الإلكترونية التي حددها مهنييو الصحة. تشير نتائجنا أن تزايد وقت الشاشة في سن الخمس سنوات يرتبط بخطر العديد من الأعراض الاجتماعية النفسية، بينما تزايد مستويات استخدام الوسائط الإلكترونية في سن 18 شهراً كان لا يرتبط إلا بمشكلات الأقران الخمسة إلى الخمسة عشر FTF. وفضلاً عن ذلك، الاستخدام بجرعة عالية للوسائط الإلكترونية في سن الخمس سنوات يبدو أنه يرتبط بمخاطر أقل بالنسبة للصحة الاجتماعية النفسية مما هي مشاهدة البرامج، حيث انها ارتبط فقط بفرط النشاط على استبانة نقاط القوة والصعوبات SDQ.
الخاتمة:
لتزايد وقت الشاشة مخاطر متعددة بالنسبة للصحة الاجتماعية النفسية لدى الأطفال. ويبدو أن عوامل الخطر هذه ذات دلالة على المدى الطويل، وأنها ترتبط بمشكلات في النمو الانفعالي الاجتماعي لدى الأطفال لاحقاً. إن لمهنيي الصحة وأطفال الأطفال دور هام كناقلين لنتائج الأبحاث الحديثة حول زمن الاستخدام الآمن للوسائط الإلكترونية من قبل الأسر، وتعزيز مهارات الآباء كمنظمين للاستخدام الآمن للوسائط الإلكترونية من قبل الأطفال. تلزم مزيد من الأبحاث حول الظروف الأسرية لمستخدمي الوسائط الإلكترونية بجرعات عالية
[2021، RUVM].بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: RUVM