علم نفس التربية التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

علم نفس التربية

عنوان المقالة:

كيف يساهم علم نفس التربية في الأبحاث مع التأثير الاجتماعي على تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: حالة الإجراءات التربوية الناجعة

ملخص:

واحدة من التحديات الراهنة في علم نفس التربية هو تحديد الاستراتيجيات التدريسية وسياقات التعلم التي تساهم بأفضل شكل في تعلم الطلاب كافة، وخاصة أولئك الطلاب الذين خصائصهم الفردية تجعل من عملية تعلمهم أكثر صعوبة، كما هو الحال بالنسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. إحدى النظريات الرئيسة في علم نفس التربية هي المدخل الاجتماعي الثقافي للتعلم، والذي يبرز الدور الرئيسي للتفاعل في تعلم الطلاب. وفي حالة الطلاب ذوي الإعاقات، ينسجم هذا الفهم التفاعلي للتعلم مع النموذج الاجتماعي للإعاقة، والذي ينظر ابعد من محددات أو قدرات الطلاب كأفراد ويركز على الجوانب السياقية التي يمكن أن تعزز من تجربة التعلم لديهم ونتائجها. وفي السنوات الأخيرة، قادت النظرة التفاعلية للتعلم القائمة على هذه النظرية إلى تطوير اجراءات تربوية مثل المجموعات التفاعلية، والتجمعات الأدبية الحوارية والتي حسنت من نتائج التعلم للأطفال المتنوعين، من ضمنهم الأطفال ذوي الإعاقات. إن الهدف من هذه الورقة هو تحليل الأثر الاجتماعي المتحقق من خلال سلسلة من الأبحاث التي استكشفت فوائد مثل تلك الاجراءات التربوية الناجعة لتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. لقد تم إجراء مشروعات البحث وطنية وأوروبية تقوم على المنهجية الاتصالية للبحث، وهذه المنهجية تستلزم الاعتماد على الحوار المؤمن بالمساواة للجميع مع المستخدمين النهائيين للابحاث-من ضمنهم المدرسين والطلاب ذوي الإعاقات، والطلاب بلا إعاقات، وأقرباء الطلاب وأفراد المجتمع الآخرين-من أجل السماح بتخلق المعرفة بين ذوات واعية مما يمكننا من الفهم الأعمق والأكثر دقة للواقع المدروس وقدراته التحولية. إن هذا الخط من الأبحاث سمح لنا أولاً بالتعرف على فوائد بيئات التعلم التفاعلي بالنسبة للطلاب ذوي الإعاقات الذين يدرسون في المدارس العامة. ولاحقاً، سمح بنشر هذه الإجراءات نحو عدد أكبر من المدارس العامة، وحديثاً جداً، جعل من الممكن نقل تلك الإجراءات إلى المدارس الخاصة، واستخدام تلك الإجراءات لخلق فضاءات تعلم مشتركة بين المدارس العامة والخاصة. إن تحسين البيئات التربوية بالنسبة لأكبر عدد متنوع من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يثبت الأثر الاجتماعي للابحاث القائمة على المساهمات الرئيسة لعلم نفس التربية [2021، JPLX].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: JPLX

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...