عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT
عنوان المقالة: دور المحاكمات العقلية في التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي: إطار مفاهيمي ملخص: أحد الأهداف المهمة للتعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي هو تعزيز التفكير الإكلينيكي-وبشكل خاص التفكير الاستنتاجي –الافتراضي لدى طلبة الطب من خلال المناقشات في مجموعات صغيرة. ومع ذلك، ركز القليل من الدراسات على الاستراتيجيات الصريحة لتشجيع التفكير الاستنتاجي-الافتراضي للطلبة أثناء المناقشات الجماعية في التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة إطاراً مفاهيمياً جديداً والذي يمزج بين نموذج المحاكمات العقلية لــ تولمن Toulmin (1958) وبين عملية التفكير الاستنتاجي-الافتراضي لــ باروز Barrows (1994). يفسر هذا الإطار بنية المحاكمات العقلية (الفرض، البيانات، والتبرير) المتضمنة في سياق كل مرحلة من التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة أربعة استراتيجيات تدريسية: وهي فهم أبنية المحاكمات العقلية، طرح التساؤلات، الإسهاب في المعرفة البنيوية، وتقييم المحاكمات العقلية- لتشجيع المحاكمات العقلية لدى طلبة الطب فيما يت...