عنوان المقالة:
السلوكات غير المرغوبة التي يواجهها مدرسو الفيزياء في الصف في المدارس الثانوية
ملخص:
الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على السلوكات غير المرغوبة في الصف من أجل فهم أفضل لأسباب تلك السلوكات غير المرغوبة، وتقديم استراتيجيات للتغلب على تلك السلوكات. استخدم الباحثان في هذه الدراسة مدخل البحث النوعي. ومن أجل ذلك الهدف، اختار الباحثان قصداً 12 مدرس فيزياء ممن عملوا في مدارس ثانوية مختلفة في اماسيا، تركيا. ومن ثم، قام الباحثان بتنفيذ مقابلات مفتوحة النهاية مع المدرسين. استمرت كل مقابلة 40 دقيقة، وتم تسجيلها وتفريغها نصاً. وبعد تحليل البيانات التي تم جمعها، وجد الباحثان أن المدرسين يعرفون السلوكات غير المرغوب فيها إذا كان السلوك:
يعيق تعلم الطلاب
يشتت انتباه الطلاب
يدمر دافعية الطلاب
يضعف من رغبة الطلاب في الدراسة.
وفضلاً عن ذلك، أعلن المدرسون أنه للأسباب التالية، يظهر الطلاب السلوكات غير المرغوبة، وهي: انعدام الدافعية، فقدان الأمل في التعلم، فقدان الأمل في النجاح، انعدام الاستعداد للموضوع، والتحيز ضد الفيزياء. كذلك ذكر المدرسون أنه قد تكون هناك بعض الاستراتيجيات للتغلب على السلوكات غير المرغوبة فيها في الصف، وهي: التجاهل المخطط له، تداخل الإشارات، الرقابة عن قرب، استخدام الدعابة لتبديد التوتر، إزالة الأشياء المشتتة، تغيير أماكن الطلاب، وقت للاستراحة. تبين نتائج هذه الدراسة أنه يوجد سلوكات غير مرغوبة في حصص الفيزياء؛ وما لم يتم إزالة السلوكات المحددة تلك، فإن التدريس ودافعية الطلاب ستكون أكثر صعوبة بالنسبة لمدرسي الفيزياء وستؤثر سلباً على تعلم الطلاب ونجاحهم الأكاديمي. ومن هذا الجانب، يوصي الباحثان بالآتي:
ينبغي إعطاء دروس الإدارة الصفية في المستوى التعليمي ما قبل الخدمة بشكل أكثر كفاءة.
ينبغي تقديم بعض أنشطة التنمية المهنية فيما يتعلق بالإدارة الصفية لمدرسي الفيزياء
ينبغي تشجيع مدرسي الفيزياء على التعاون مع الأخصائيين النفسيين والمرشدين النفسيين والموجهين المتخصصين لتناول السلوكات غير المرغوب فيها والتغلب عليها في الصف.
ينبغي إشراك الإدارة المدرسين أولياء الأمور والتعاون معهم من خلال تنظيم لقاءات دورية معهم
على إدارة المدرسة الترتيب لبعض النشاطات الاجتماعية للطلاب في المدرسة مثل بطولة كرة السلة، وبطولة كرة القدم، والمسرح، الخ [TNCB، 2017].
بيانات المقالة:
كود المقالة: TNCB