عنوان المقالة:
جربة محكمة عشوائية لفحص أثر التأمل الواعي على قدرة الذاكرة العاملة لدى المراهقين
ملخص:
الهدف:
دراسة فعالية تدخل التأمل الواعي على قدرة الذاكرة العاملة (WMC) لدى المراهقين من خلال تجربة محكمة عشوائية تقارن التأمل الواعي بالـ هاثا يوغا ومجموعة ضابطة على قائمة الانتظار.
المنهجية:- جرى استقطاب المشاركين (العدد=198) من مدرسة حكومية كبيرة في جنوب غرب الولايات المتحدة وتم توزيعهم عشوائياً على مجموعة التأمل الواعي، ومجموعة الـ هاثا يوغا، ومجموعة ضابطة على قائمة الانتظار. استكمل المشاركون مقياساً محوسباً لقدرة الذاكرة العاملة (مهمة مؤتمة للنطاق العملياتي)، ومقياس تقرير ذاتي للضغط المدرك (مقياس الضغط المدرك) والقلق (فرز قلق الطفولة المرتبط بالاضطرابات الانفعالية) في حالة ما قبل التدخل، وبعد التدخل/قائمة الانتظار. تم استخدام سلسلة من تحليلات التباين مختلطة التصميمات لدراسة التغيرات في قدرة الذاكرة العاملة، والضغط والقلق ما قبل التدخل، وبعد التدخل.
النتائج:
ظهر المشاركون في حالة التأمل الواعي تحسناً ذا دلالة في قدرة الذاكرة العاملة، في حين أن أولئك في مجموعة الـ هاثا يوغا والمجموعة الضابطة في قائمة الانتظار لم تظهر تحسناً. ولم توجد فروقات ذات دلالة احصائية بين الفروقات بين المجموعات بالنسبة للضغط والقلق.
الاستنتاجات:
هذه هي الدراسة الأولى التي تقدم دعماً لفائدة الممارسة الواعية قيرة الأمد، تحديداً التأمل الواعي، في تحسين قدرة الذاكرة العاملة WMC لدى المراهقين. توضح النتائج أهمية دراسة مكونات التدخلات القائمة على التركيز الواعي بين المراهقين بافتراض أن مثل تلك التدخلات يمكن أن تحسن من الوظيفة المعرفية. وبشكل أوسع، فإن التدخلات الواعية يمكن تقديمها بنسق مختصر، وبالتالي زيادة قدرتها على الاندماج في السياقات المدرسية وفي إجراءات المعالجة القائمة [2025، SVNB].
بيانات المقالة: