عنوان الأطروحة:
العوامل المؤثرة في اختيار المسار المهني بين طلبة المرحلة الثانوية في المقاطعة الوسطى زيمبابوي
ملخص:
سعت هذه الدراسة للبحث في العامل التي تؤثر على اختيار المسارات المهنية بين طلبة المرحلة الثانوية في المقاطعة الوسطى من زيمبابوي. وتعمل الدراسة كمنطلق لتأسيس نموذج في الارشاد المهني والذي ق يساعد مدرسي الارشاد المهني في المدارس الثانوية في عملهم لمساعدة الطلاب على اتخاذ الخيار المهني من منظور واعي. تم استخدام تصميم الاستطلاع والذي بشكل رئيسي كان ذو طبيعة كمية في هذه الدراسة التطبيقية. وتم استخدام استبانه مصممة ذاتياً لجمع البيانات من المشاركين. شارك في الدراسة 1010طلاب من المرحلة الثانوية و20 مدرس ارشاد مهني. جرى استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية النسخة 19 التي تحسب النسب المئوية المستخدمة لتحليل البيانات. كشفت الدراسة أن أفراد الأسرة، سواء الأسرة النووية والممتدة، كان لهم تأثير على الخيارات المهنية للطلاب. وجرى تقدير تأثير الأم والأب بشكل مرتفع مقارنة بأفراد الأسرة الآخرين. كما كشفت الدراسة أنه كان للمدرسة تأثير على الخيار المهني لطلبة المرحلة الثانوية. فالإرشاد المهني وخاصة الأيام المهنية المدرسية اعتبرت ذات تأثير ايجابي الخيار المهني للطلب. واعتبر الموقع الجغرافي للمدرسة أنه مؤثر في الخيارات المهنية للطلاب. كما كشفت الدراسة أنه كان للاقران تأثير على الخيار المهني للطلاب من خلال نصيحة الأقران وتشجيعهم. ومع ذلك، جرى تقدير تأثير الجنس على الخيار المهني بشكل متدني، بمعنى أن الجنس لم يؤثر على الخيار المهني للطلاب. أوصت الدراسة بتدريب الآباء، والأقران، والمدرسين لتعزيز الخيارات المهنية لدى الطلاب. كما أوصت أن يتم السماح للمدرسين المرشدين المهنيين المدربين فقط لتدريس الارشاد المهني. وأخيراً، أوصت الدراسة كذلك بنموذج إرشادي مهني لمساعدة الطلاب اختيار المهن المناسبة [2019، HAUK].
بيانات المقالة: