عنوان المقالة:
رواية القصة مع الروبوت: تأثير مستوى لغة الروبوت على تعلم الأطفال للغة
ملخص:
يمكن لمهارات الأطفال اللغوية الشفهية ما قبل المدرسة أن تتنبأ بنجاحهم الأكاديمي لاحقاً في الحياة. إن زيادة مهارات الأطفال باكراً يمكن أن يحسن من نجاحهم في المرحلة المتوسطة والثانوية. ومن أجل تلك الغاية، درست قدرة روبوت رفيق تعليم/وتعلم اجتماعي على تكميل تعليم اللغة المبكر لدى الأطفال. تم تصميم الروبوت كشخصية اجتماعية، والذي ينخرط مع الأطفال كأحد أقرانهم، وليس كمدرس، ضمن سياق حواري علائقي. استهدف الروبوت الطبيعة التفاعلية الاجتماعية لتعلم اللغة من خلال لعبة رواية القصة، التي يتوسطها حاسوب لوحي تابلت، يلعب به الروبوت والطفل معاً. وأثناء اللعبة، قدم الروبوت ألفاظ ومفردات جديدة ونمذج مهارات سرد القصة بشكل جيد. وفي دراسة لملاحظة التغييرات بدقة microgenetic، لعب 17 طفل لعبة رواية القصة مع الروبوت ثمان مرات كل منهم خلال مدة شهرين. ومع نصف الأطفال قام الروبوت بتعديل مستوى لغته مع مستوى الطفل-بحيث كلما تحسنت مهارات الأطفال في رواية القصة، تحسن مستوى الروبوت. لعب النصف الآخر مع روبوت والذي لم يقم بتعديل مستوى لغته. قمت بتقييم ما إذا هذا التعديل قد أثر على:
ما إذا تعلم الأطفال ألفاظ جديدة من الروبوت أم لا
تعقيد وأسلوب القصص التي رواها الأطفال
تشابه قصص الأطفال مع قصص الروبوت
توقعت أن يتعلم الأطفال أكثر من الروبوت الذي عدل من مستوى لغته، وأنهم قد ينسخوا قصصه وأسلوبه في السرد أكثر مما قد يفعلوه مع الروبوت الذي لم يعدل من مستوى لغته. وتم متابعة استخدام الأطفال للغة عبر الجلسات. ووجدت أن الأطفال في الحالة التكيفية حافظوا على أو زادوا من كمية وتنوع اللغة التي استخدموها أثناء التفاعلات مع الروبوت. في حين أن الأطفال في كل الحالات تعلموا ألفاظ ومفردات جديدة، وأنشأوا قصصاً جديدة أثناء اللعبة، واستمتعوا باللعب مع الروبوت، وأن الأطفال الذين لعبوا في الروبوت التكيفي تحسنوا أكثر من الأطفال الذين لعبوا مع ربوت غير تكيفي. إن فهم الكيفية التي يؤثر بها الروبوت على لغة الأطفال، وكيف يمكن للروبوت أن يدعم التطور اللغوي سوف يرشد التصميم المستقبلي لرفاق التعلم/والتعليم الذين ينخرطون مع الأطفال كأقران لهم في اللعب التعليمي [2025، VTCQ].
بيانات المقالة: