التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استخدام الأدوات الرقمية في التدريس

عنوان المقالة:

تطوير الثقة في استخدام الأدوات الرقمية في التدريس

ملخص

في هذه الدراسة تم تزويد مدرسي التعليم العالي بأجهزة خلوية حديثة بشروط ضئيلة جداً، وذلك بهدف تعريف المدرسين بتكنولوجيا الخلويات وكيف يمكن استخدامها لدعم التعليم والتعلم ضمن حرم جامعي صغير متداخل التخصصات. افترضت الرداسة أنه من خلال توفير حافز بسيط للمدرسين وهو أجهزة خلويات حديثة من أجل الاستخدام المهني والاستخدام الخاص، فإنهم سيتشوقون لتبني الممارسات الجديدة. والشروط الوحيد المطلوب كان تبني عنصرين من برمجية شيربوينت Sharepoint كمستودع ملفات، وتطبيق مزودات VLE للتعلم النقال بالنسبة للمتعلمين والمدرسين على حد سواء. وكانت هناك ثلاث مراحل للمشروع: المرحلة 1 اشتملت على تقديم نتائج التغذية الراجعة من مساقات الطلاب للمدرسين، حيث شرع الطلاب تفضيلاتهم لاستخدام تقنيات التعلم. اشتملت المرحلة 2 على استطلاع آراء المدرسين حول تأثير أجهزة الخلوي حالما يتم إصدارها. والمرحلة 3 تلت بمقابلات مختارة والتي تركز على المفاهيم التي كانت محل الاهتمام التي تم الحصول عليها من الاستبانات. وبشكل عام، أشارت نتائج هذه الدراسة أنه كانت هناك حماسة لا تنكر بين كادر التدريس لاستخدام تقنيات الخلوي، ومع ذلك كانت لا تزال هناك قضايا تحيط بالثقة لارقمية والمبررات التعليمية لدمج مثل تلك التقنيات. وكان لا يزال هنالك انقسام حول دور تقنيات الخلوي في الصف، التي تنشأ على الأرجح من نقص المعرفة المحيطة بأهدافها الممكنة. وفي الختام، حماسة المدرسين وحدها ليست كافية لكي تؤدي لتبني ودمج تقنيات الخلويات في التعليم والتعلم، إذ لا بد أن يكون هناك تركيز على أسلوب التعليم وارتباطية الكادر التدريسي بحيث ينخرط بشكل كامل[2016، YNCS]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: YNCS

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من استطلا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة، مما ...

تصميم حروف مطبعية عربية ملائمة لعسر القراءة

عنوان المقالة: ترشيد تصميم حروف طباعية عربية سهلة المنال: تحليل بصري للتعرف على سمات أشكال الحروف للحروف الطباعية الملائمة لعسر القراءة ملخص الحروف المطبعية الملائمة لعسر القراءة بالنسبة للخط اللاتيني ازدهرت خلال العقد الماضي، حيث يتم تصميم الحروف المطبعية لمواجهة التحديات في تجربة عسر القراءة من خلال معالجة أكشال الحروف والصفات الطوبوغرافية. العديد من الدراسات أشارت إلى أثر ايجابي على تجربة القراءة. وحتى هذا اليوم، لا تتوافر أحرف مطبعية عملية ملائمة لعسر القراءة باللغة العربية متاحة للعامة. الدراسة الحالية هي جزء من بحث أوسع قائم على الممارسة حيث يتم تصميم حرف مطبعي جديد باللغة العربية ملائم لعسر القراءة باستخجام مدخل تصميم متمحور حول المستخدم. إن التحليل البصري الحالي يميز مرحلة تطورية والتي تحدد سمات أشكال الحروف للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة التي يتمكن نقلها للخط العربي. تستكشف الدراسة السمات الطوبوغرافية للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة من خلال اجراء تحليل بصري نوعي، حيث تم استخدام نسخة معدلة مقترحة من اطار لي يو ون للسمات المميزة الطوبوغرافية. تم ...