سلوكات الخمول التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

سلوكات الخمول

عنوان المقالة:

فائدة إطار نظرية دافعية الحماية لفهم سلوكات الخمول

ملخص:

يمكن لمحددات متعددة المستويات من السلوك الخمولي، التي تتضمن البنى المستقرة ضمن الأطر السيكولوجية القائمة على لأدلة، أن تساهم أكثر في التدخلات الفاعلة التي تصمم لتقليص زمن الجلوس. هدفت هذه الدراسة إلى:

(1) دراسة البناء العاملي وتكوين بنى نظرية دافعية الحماية المشتقة من الخمول.

(2) تحديد فائدة تلك البنى في التنبؤ بسلوكات الخمول من وجهة نظر ذاتية، ونية التنفيذ، الغاية النهائية للخمول بشكل عام وفي وقت الفراغ. جرى استكمال استبانة نظرية دافعية الحماية المشتقة من الخمول (الحدة المدركة، الهشاشة المدركة، كفاءة الاستجابة، الكفاءة الذاتية)، بنائي نية التنفيذ، والغاية النهائية واستبانة السلوك الخمولي المعدلة من قبل طلبة مرحلة البكالوريوس (العدد=596). وجد أن الكفاءة الذاتية تجزأت إلى ثلاثة بنى سيكولوجية (المنتجة، والمركزة، والمنهكة)، وبنائين موقفيين (الدراسة ووقت الفراغ) للإحاطة بالمعيقات الرئيسة أمام تقليص وقت الجلوس. بعد استكمال المعلومات الديموغرافية الاجتماعية، وفقرات نظرية دافعية الحماية، جرى توزيع المشاركين عشوائياً لاستكمال الغاية النهائية للخمول، ونية التنفيذ سواء بشكل عام أو في وقت الفراغ. بناء على المهمة في النموذج، قاموا باستكمال استبانة إما سلوكات الخمول العامة أو في وقت الفراغ بعد أسبوع واحد. وبغض النظر عن النموذج، كشف التحليل العاملي الاستكشافي الذي تبعه تحليل عاملي تأكيدي أن فقرات نظرية دفاعية الحماية انتظمت ضمن ثمانية فئات وعوامل قابلة للتفسير بما يتسق مع مبدأي التهديد وتخمين المواجهة في النظرية: الهشاشة المدركة، الحدة المدركة، كفاءة الاستجابة، وبنى برمجة الكفاءة الذاتية الخمسة (المنهك، المنتج/المركز؛ العاب الفيديو/التلفاز/ الكمبيوتر، الدراسة في البيت، الدراسة في المكتبة/منطقة الواي فاي Wi-Fi). وباستخدام الانحدار الخطي، تنبأ نموذجا العام ووقت الفراغ بـ 5% و1% من التباين في الغاية النهائية، و10% و16% من التباين في نية التنفيذ II، و3% و1% من التباين في سلوكات الخمول، على التوالي. إن المتغيرات التي شكلت المساهمات الفريدة وذات الدلالة كانت: كفاءة الاستجابة، (العام)، والكفاءة الذاتية (وقت الفراغ) بالنسبة للغاية النهائية؛ والهشاشة المدركة، كفاءة الاستجابة، (العام)، الهشاشة المدركة، كفاءة الاستجابة، والكفاءة الذاتية (وقت الفراغ) بالنسبة لنية التنفيذ؛ والغاية النهائية (وقت الفراغ) فحسب بالنسبة لسلوكات الخمول. الآن يوجد دعم لحجية نموذج الخمول القائم على نظرية دافعية الحماية وفائدته في التنبؤ بنية التنفيذ، وإلي مدى أقل بالغاية النهائية والسلوك [2025، GDXE].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: GDXE

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...