أدب الخيال العلمي والفانتازيا للأطفال التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

أدب الخيال العلمي والفانتازيا للأطفال

عنوان المقالة:
عوالم رياض الأطفال: الأطفال في عوالم الخيال العلمي، والفانتازيا والرعب
ملخص:
الأكاديميون الذين يركزون على الفانتازيا والخيال العلمي أو الرعب، وكذلك على مؤيدي المحتوى الأدبي غالباً مكافحة التحيزات ضد الأنواع الأدبية بناء على أساس "طفولتهم" المفترضة أو حالتهم "الصبيانية". وبالتالي، فاختيار الموضوع للمجموعة الأحدث من المقالات في المجال يبدو ملائماً وضرورياً. والمجلد الأخير لـــ جاري فيستفاهل وجورج سلاسر، وهو مجموعة مقاالات تم تقديمها في الأصل عام 1993 في مؤتمر ايتون السنوي الخامس عشر حول أدب الخيال العلمي والفانتازيا، يركز على موضوع الأطفال. إن نطاق النصوص، من ضمنها الأفلام، والقصص، والروايات يقدم وصولاً سهلاً لمجموعة متنوعة من القراء من دراسات الأفلام والأدبية والثقافية وحتى بالنسبة لعموم مؤيدي هذا اللون الأدبي. إن مؤلفي المقالات أنفسهم يعكسون كذلك هذا القصد المتداخل بين الاختصاصات، في حين أن غالبية المؤلفين هم من أقسام الأدب الانجليزي أو المقارن، فإن هنالك كذلك ممثلين عن حقول لبيولويا وعلم لأدوية مم يضيف منظوراً مشوقاً للمجموعة.
وكما يشرح فيستفاهل في مقدمته، فإن الأطفال والبالغين شبه الأطفال هم شخصيات رئيسية في مجموعة متنوعة من النصوص في اللون الأدبي، ويخدمون مجموعة متنوعة من الغايات؛ فقد يكونوا شخصيات رهيبة، مفترسين تتلبسهم العفاريت، أو مدافعين أبطال، أو ضحايا بريئة. وبالفعل، الطريقة التي يتم بها تقديم الأطفال ضمن هذا اللون الأدبي-أي أدوارهم، وأوصافهم، وغاياتهم النهائية-هو الموضوع المحوري الصريح للمقالات في هذه المجموعة. وكما في المجموعات السابقة من هذا المؤتمر، فقد تم تجميع المقالات ضمن ثلاث فئات. فالأقسام نفسها تشير إلى الطبيعة المائعة للفئات: "الفانتازيا"، "الخيال العلمي" و"الرعب"، وليس من الواضح دائماً سبب تضمين إحدى المقالات (أو نص يتم تناوله) في فئة معينة وليس في فئة أخرى. فربما كانت هنالك طرق أخرى لتنظيم هذه الأوراق بحيث يمكنها أن تخاطب بعضها البعض بطرق مفيدة أكثر.
الجزء الأول، "أطفال الفانتازيا: لمحة وحالات دراسية"، يفتتح بمقالة ايريك رابكينز التي تدرس كيف تستجيب الشخصيات الطفولية للصعوبة من خلال الفانتازيا الطفولية. يتدبر رابكن للارتباط ليس فقط مع روايات وقصص الخيال العلمي، ولكن كذلك مثل تلك النصوص لمتنوعة مثل الانجيل واليقظة لــ متي تشوبينز. "تأثير العبيط" لــ فرانس دوتش لويس يتحول إلى قصة "القادم من العصور" المحورية في الكثير من الخيال العلمي والفانتازيا، مما يقدم جدلاً مفحاً أنه على الرغم من أن تلك الحكايات مشوقة بالتأكيد للقراء الشباب، إلا أنها ليست كذلك تماماً بالنسبة للأطفال. مثل هذه الاستنتاجات العامة اتبعتها نظرة سوزان كراي إلى نطاق ضيق بشكل مقارن لقصص الخيال العلمي التي تستخدم "الفتيات اليهوديات الصغريات" و"انتصار بوب المراهق" لــ جاري كيرنز التي تفصل، بنثر زاه، مجموعة متنوعة من أصناف أفلام بروباغندا المراهقين، التي تتحرك فعلياً باتجاه قراءة دقيقة لــ  السفاح 2 مثل "صورة بوب المراهق". 
أربع مقالات أخرى تقع تحت موضوع المجموعة الثانية، "أطفال الخيال العلمي"، والتي تبدأ بمقالة جورج سلاسر التي تعتبر الطفل ليس كمجرد رمز رومنطيقي (فكر في "البصار المبروك" لـ ووردزورث) ولكن كطفل قاس وقاتل في أغلب الأحيان والذي يظهر في الخيال العلمي. واستمر الموضوع في "الطفل كغريب" حيث يقدم جوزيف ميللر وهو أخصائي فيزيولوجيا أعصاب معلومات وأمثلة من البيولوجيا التطورية والوراثة، مما يقدم تحليلاً مثيراً للكيفية التي تعكس بها نصوص الخيال العلمي العلم ومعرفة مجتمعنا ببيولوجيا الأطفال. والمقالتان الأخيرتان لــ هوارد في هيندريكس واندرو جاكسون تركزان على النصوص الرئيسة للون الأدبي: 2001، سلسلة الكثبان، واي تي.
القسم الأخير من الكتاب بعنوان "أطفال الفانتازيا والرعب" يتضمن مقالات حول جورج ماكدونالد، اسحاق باشيفاز سنجر، وبيتر بان (الذي يكمل باب "الفانتازيا من القسم) وكذلك "لف البرغي"والعديد من روايات ستيفن كنغ (والذي يكمل جانب "الرعب"). "القادم من العصور في أرض الفانتازيا" لـ لين لاندكويست وجاري فيسفاهل، هي نظرة إلى أطفال بلا أسر سيئة الذكر في أفلام ديزني، تقدم ترداداً مثيراً مع المقالة الأولى حول أفلام "السيد المراهق". الاستثناء الوحيد لهذا القسم القائم بطريقة أخرى على الأفلام/الأدب هو مقالة من قبل هوارد ام لينهوف والتي تستكشف امكانية الأصول البيولوجية لشخصيات الجنية الماجنة اللعوب في الحالة الطبية المعروفة بمتلازمة ويليامز.
إن قوة المجموعة تكمن في المجموعة المتنوعة من النصوص التي تم تناولها والمنهجيات المستخدمة: يقدم الكتاب زاوية نظر واسعة للكيفية التي يتم بها تمثيل الطفولة والأطفال في اللون الأدبي. تميل بعض الحالات الدراسية نحو الخصوصية غير المفيدة تحديداً لمن يحاول الحصول على منظور عام للحقل. ولكن كل المقالات تقدم استبصارات مشوقة وقراءات دقيقة مفيدة، حتى عندما قد تكون أكثر تركيزاً بشكل ضيق مما يتطلب القارئ. يقوم المجلد بما تدعي المقدمة أنها بدأت عمله: "تقديم استطلاع أولي للمنطقة، الأساس للمزيد من الاستبصار، والعديد من الأفكار لمزيد من الأبحاث". إن معظم المقالات ممتعة تماماً، وبالتأكيد ستقدم الهاماً لأي قاري للخيال العلمي والفانتازيا أو الرعب لكي يهتم بالطفل ليس فقط ضمن السرد، ولكن بالشخص الذي يقرأ السرد كذلك [2025، QAGV]

بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: QAGV

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...