عنوان المقالة:
المشكلة التي تثيرها خيارات الامتحان على امكانية مقارنة النتائج في امتحان المتريك الفنلندي
ملخص:
هذه المقالة لـ Kupiainen Marjanen and Hautamäki تركز على امتحان المترك في الصفوف الثانوية العليا في فنلنده كامتحان للتخرج من المدرسة والدخول للجامعة البحث الذي تم تقديمه يتناول مسألة ما إذا كان لزيادة خيارات الامتحانات الخاصة بمبحث معين القدرة على تقويض امكانية مقارنة نتائج الامتحانات وتوجيه خيارات الطلاب ليس فقط في الامتحان ولكن في وقت سابق في المدرسة يشير المؤلفون لتقاليد فنلندة التي استمرت أكثر من 160 سنة من خلال امتحان وطني يربط المسار الأكاديمي للمراحل الثانوية العليا بالجامعات ويشرح المؤلفون النظام الفنلندي من خلال وصف تبني منهاج قائم على المساقات (في مقابل المنهاج القائم على الحصة أو القائم على السنة) للتعليم في الصفوف الثانوية العليا الثلاث والإصلاحات اللاحقة في امتحان المترك إن هذا يزيد من خيارات الطلاب بشكل كبير فيما يتعلق بالامتحانات الخاصة بالمباحث المتضمنة في الامتحان (أربعة في الحد الأدنى) ونتيجة لذلك، يتنافس الطلاب ذوي التحصيل المرتفع مع بعضهم البعض في المباحث الأكثر تحدياً بينما الطلاب الأقل قدرة يتشاركون بنفس التوزيع الطبيعي للعلامات في المباحث الأقل تحدياً ونتيجة لذلك، يميل الطلاب للتخطيط الاستراتيجي للامتحان، والذي بدوره يؤثر على خياراتهم الدراسية في المدرسة، غالباً بما يضر على المباحث الأكثر تحدياً ولاحقاً على الفرص المهنية للطلاب، وتعريض الهدف الوطني التقليدي للخطر وهو تعليم متنوع القدرات على المستوى الثانوي ما قبل الصفوف العليا تقدم هذه المساهمة لمحة عن التعليم الفنلندي في الصفوف الثانوية العليا وعن امتحان المتريك (انظر Klein 2013) مع دراسة ثلاث قضايا منفصلة لكنها مترابطة باستخدام بيانات من نتائج المتريك الفنلندي لعدة سنوات:
• علاقة امتحان المتريك والمنهاج
• إشكالية المقارنات في مواجهة الدخول للجامعة بسبب تزايد الخيارات ضمن الامتحان
• العلاقة بين خيارات الامتحان للطلاب واختيارهم للمساق والتحصيل خلال المرحلة الثانية العليا [2025، MKGF]
بيانات المقالة: