التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استبانة الاتجاهات نحو المرض

عنوان المقالة:

التحقق من صدق أداة قصيرة لقياس الاتجاهات التي توصم بالعار تجاه المرض العقلي

ملخص:

الهدف والمنهجية:

واحدة من الخطوات لتغيير الاتجاهات التي توصح بالعار تتضمن التعرف على مخاوف الأفراد الذين سيتم تغيير اتجاهاتهم.تقدم هذه الورقة استبانة الاتجاات نحو المرض العقلي، وهي أداة قصيرة تهدف إلى الحصول على هذه المعلومات بشكل بشكل نظامي، ودراسة جدوى، واختبار وإعادة اختبار الثبات وكذلك الصدق الظاهري وصدق البناء لاستبانة الاتجاهات نحو المرض العقلي. على جمهور عام من المملكة المتحدة. وتم اجراء مسح بالبريد لعينة عشوائية تتكون من 1079 شخص بالغ. تم التحقق من صدق استبانة تقرير ذاتي مع استجابات على مقياس ليكرت الخماسي رداً على مقتطفات خيالية قصيرة. وتم استخدام عينة فرعية ثانية تتكون من 256 من أجل اختبار الثبات.

النتائج:

إن استبانة الاتجاهات نحو المرض العقلي هي أداة قصيرة ذات خواص سيكومترية جيدة. وهي تظهر استقراراً جيداً وثباتاً جيداً على الاختبار وإعادة الاختبار، وثبات الاختبار البديل، والصدق الظاهري وصدق البناء والصدق المعياري. إن الاختيار الذاتي للعينة التي تتكون من 1079 شخص بالغ من المملكة المتحدة اظهر اتجاهات توصح بالعار بدرجة عالية تجاه الأفراد ذوي الاضطرابات الادمانية، ولكن اتجاهات ايجابية أكثر لأولئك ذوي الاكتئاب أو أذى الذات. بينت النتائج من عينة متابعة أصغر أن الاتجاهات نحو الأفراد ذوي الادمان على الكحول وانفصام الشخصية كانت متوسطة. 

الدلالات السريرية:

يمكن استخدام استبانة الاتجاهات نحو المرض العقلي في عدة سياقات تدخل وبحث في وصمة العار في الصحة العقلية والسياقات الطبية.

المقدمة:

الوصمة هي بناء اجتماعي يحط من قدر الأفراد كنتيجة لعلامة أو خصيصة مميزة (بيرناط آند دفيديو، 2000). إن العديد من الدراسات بينت أن الاتجاهات السلبية نحو الأفراد ذوي المرض العقلي واسعة الانتشار (كريسب وآخرون، 2000). ويبدو أن التمييز موجوج في كل مناحي الحياة، خاصة بالنسبة لأولئك المصابين بال1هان وإدمان العقاقير، علاوة على ذلك فإ، الخجل والسرية المرتبطان بالمرض العقلي قد يؤخر كذلك السعي للعلاج (بايرن، 2000). ويحدد دوشيرتي الوصمة باعتبارها عائقاً أساسياً أمام التعامل مع الاكتئاب. هذه الرؤية عززها تقرير خدمات سيفر Safer Services (آبليبي، 1999) حيث تعتبر الوصمة العائق الرئيسي أمام البحث عن علاج والوقاية من الانتحار. 

وتم نشر العمل على الصحة العقلية Action on Mental Health عام 2004 من قبل مكتب نائب رئيس الوزراء البريطاني. يقجم هذا الإصدار 12 صفحة حقائق مستقلة صممت للتشجيع على أفضل الممارسات من أجل خفض الوصمة والاقصاء الاجتماعي الذي يعانيه الأفراد ذوي المرض العقلي. ويكمل هذا التقرير جهود الكلية الملكية للأطباء الفسيين في حملة الخمس سنوات لتغيير العقليات التي كان الهدف منها تعزيز الصور الايجابية عن المرض العقلي، وتحدي التصورات الخاطئة، والتمييز، وتشجيع حماية حقوق المرضى وتثقيف الجمهور عن الطبيعة الحقيقية للاضطراب العقلي وإمكانية علاجه (كريس وآخرون، 2000). وتعطي كلتا الحملتين توصية عملية للمؤسسات الصحية، والعاملين، ومجموعة متنوعة من الأطراف المستفيدة فيما يتعلق بكيفية مواجهة الوصمة. ومع ذلك، لا توجد حالياً أية وسيلة عملية لتقييم فعالية تلك المقاييس سوى المقابلات المباشرة مع المجتمع الاحصائي المستهدف.

وجرى اقتراح خطوات العملية لتغيير الاتجاهات الموسومة بالوصمة. بين نوكس وآخرون (2003) أن تدريب أعضاء القوات الجوية الأمريكية على تمييز ومعالجة المرض العقلي خفض بشكل ذي دلالة من معدل الانتحار (نوكس وآخرون، 2003). إن المكون المحوري لهذا البرنامج هو تناول الاتجاهات الموسومة بالوصمة تجاه المرض العقلي. المرحلة الأولى في تلك العملية تتضمن التعرف على مخاوف الأفراد الذين يتوجب تغيير اتجاهاتهم. لقد كان الهدف من الدراسة الحالية هو التحقق من صدق استبانة قصيرة والتي يمكن من ثم استخدامها لتقييم اتجاهات أفراد الجمهور العام نحو الأفراد ذوي المرض العقلي. إن هذه الاستبانة يمكن استخدامها كذلك لاستهداف وقياس فعالية الأساليب المناهضة للوصمة.

المنهجية:

تم تعديل استبانة الاتجاهات نحو المرض العقلي من قبل كانينغهام وآخرون (1993). وتم تنفيذ عمل استطلاعي بالهاتف من خلال سلسة من الأسئلة مفتوحة النهايات العامة (العدد=20 شخص تمت مقابلتهم). وتم تقديم الاستبانة النهائية لبالغين تم اختيارهم عشوائياً في المملكة المتحدة باستخدام اعلانات في صحف مناطقية ومن اختيار عشوائي للعناوين في الشوارع باستخدام خاصية وايلدكارد للدليل الإلكتروني الخاص بالاتصالات البريطانية. تم استخدام نقابات الصحف المحلية التي تتضمن عدة اصدارات مختلفة من الشمال وشمال غرب انجلترا، وجنوب شرق انجلترا ووسط اسكوتلندا بقراء محتملين يقدر عددهم بـ 2 مليون شخص. لسوء الحظ، كانت العينة بالضرورة اختياراً ذاتياً.

في الجزء الأول من الدراسة، طُلب من المستجيبين قراءة مقتطف قصير يصف وحداً من خمسة أشخاص متخيلين ثم الإجابة عن خمس أسئلة (انظر الملحق). ثلاثة من المقتطفات تم اختيارها قصداً للحصول على استجابات ايجابية أو سلبية قوية لاختبار الصدق الظاهري للاستبانة (انظر المناقشة). وتم تقديم المقتطفات بترتيب عشوائي على الاستبانة. وتم تصحيح الأسئلة بشكل فردي على مقياس ليكرت الخماسي (الحد الأقصى +2، الحد الأدنى -2)، حيث الأسئلة الفارغة "حيادي"، "لا أعلم" تم تصحيحها بعلامة صفر. وتم جمع علامات الأسئلة الخمسة بمجموع علامة لكل مقتطف ما بين (-10 و+10) [2023، HZPA].     

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: HZPA

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...