التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معنى الحياة في الارشاد الفلسفي

عنوان المقالة:

المعضلات الأخلاقية والقضايا الوجودية التي نواجهها في العلاج النفسي والممارسات الارشادية الفلسفية

ملخص:

تنطلق هذه الورقة من الملاحظات السريرية والبيانات الامبريقية التي تم جمعها في غرفة العلاج خلال ست سنوات. وهي تدرس العلاقة بين العلاج النفسي والارشاد الفلسفي مفترضة نموذجاً تكاملياً للارشاد. وخلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي مع العملاء الذين تحولوا للعلاج من أجل حل قضاياهم السريرية، لاحظ المؤلف أن خلف معظم الأعراض الباطلة المصنفة حسب DSM-5 شكاوي اكتئابية، والقلق، والهجاس، والرهاب، عادة يكمن نقص في المعنى الوجودي أو النطاق الوجودي يعانون كذلك من معضلات أخلاقية. وبعد مقابلة مستعجلة والتقييم السيكولوجي، مادراص ما يتم تشخيص الاكتئاب أو القلق على المحور س كمجرد مجموع صرف للأعراض الباطلة، والتي قد تختلفي إن تم التعامل معها من الناحية العرضية. وعند تطبيق اختبار استكمال الجملة، وهو اختبار 80 فقرة من منشأ سيكوديناميكي وذو صدق ظاهري عالي،  يشير معظم العملاء إلى جملة وافرة من الدوافع الواعية واللاواعية، والمعارف المشتتة أو التفكير اللامنطقي وكذلك موضوعات وجودية أساسية مثل نطاق أو معنى الحياة، الهوية المهنية، الخوف من الموت، العزلة والوحدة، وحرية الاختيار والحرية. ونفس تلك القضايا يتم تناولها في الممارسة الارشادية الفلسفية، ولكن لم يتم اجراء أي بحث لغاية الآن في هذا الحقل. وتلزم أبحاث ودراسات مستقبلية من أجل تقييم أهمية المعضلات الأخلاقية والقضايا الوجودية في كلتا الممارستين [2025، GPGA]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: GPGA   

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من استطلا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة، مما ...

تصميم حروف مطبعية عربية ملائمة لعسر القراءة

عنوان المقالة: ترشيد تصميم حروف طباعية عربية سهلة المنال: تحليل بصري للتعرف على سمات أشكال الحروف للحروف الطباعية الملائمة لعسر القراءة ملخص الحروف المطبعية الملائمة لعسر القراءة بالنسبة للخط اللاتيني ازدهرت خلال العقد الماضي، حيث يتم تصميم الحروف المطبعية لمواجهة التحديات في تجربة عسر القراءة من خلال معالجة أكشال الحروف والصفات الطوبوغرافية. العديد من الدراسات أشارت إلى أثر ايجابي على تجربة القراءة. وحتى هذا اليوم، لا تتوافر أحرف مطبعية عملية ملائمة لعسر القراءة باللغة العربية متاحة للعامة. الدراسة الحالية هي جزء من بحث أوسع قائم على الممارسة حيث يتم تصميم حرف مطبعي جديد باللغة العربية ملائم لعسر القراءة باستخجام مدخل تصميم متمحور حول المستخدم. إن التحليل البصري الحالي يميز مرحلة تطورية والتي تحدد سمات أشكال الحروف للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة التي يتمكن نقلها للخط العربي. تستكشف الدراسة السمات الطوبوغرافية للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة من خلال اجراء تحليل بصري نوعي، حيث تم استخدام نسخة معدلة مقترحة من اطار لي يو ون للسمات المميزة الطوبوغرافية. تم ...