التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الاكتئاب لدى المراهقات

عنوان المقالة:

كيف يمكن أن تقود علاقة الأم الضعيفة بابنتها للاكتئاب لدى المراهقات الإناث

ملخص:

لم يكن هناك وقت في تاريخ السيكولوجيا كان فيه مثل هذا التركيز الكبير على الصحة العقلية للمراهقين اليافعين. ومع تحسن التكنولوجيا والوصول الواسع للكثير من المعلومات، فقد أصبح حدوث الاكتئاب وتأثيراته موضوعاً شائعاً في المجتمع الحديث. لقد وجدت دراسات عديدة تبحث في أسباب ارتفاع تكرار الاكتئاب لدى الأطفال الداخلين في سنوات مراهقتهم فما بعدها (كايرنز، ياب، روزيتو، بيلكنغتون آند جورم، 2018). لكن بالرغم من كافة الأبحاث يتبقى هنالك أسئلة بلا جواب، ويبدو أنه ليس لدينا إلا القليل من القطع الصغيرة في الأحجية كلما مرت السنوات.
هنالك العديد من النظريات والرؤى المتنافسة فيما يتعلق بأسباب الاكتئاب لدى المراهقين. كما أن هنالك الكثير من الحلول بالنسبة لكل نظرية مقصودة. لقد زعمت العديد من المصادر أن اختلال التوازن الكيميائي أو اعادة امتصاص السيروتونين المثبط داخل الدماغ، ما يتسبب بالتالي في أعراض الاكتئاب ومصدره ككل (سارمينتو-هيرنانديز وآخرون، 2019؛ شرودر، دودا، كريستنسن، بيرد آند بورغفينسن، 2020). إن ردة الفعل الطبيعية لمشكلة عدم التوازن الكيميائي هي بإصلاحها من المصدر. لقد جرى تصنيع العديد من الأدوية المضادة للاكئتاب في محاولة لتصحيح أية خلل وظيفي في عمل الدماغ أو عدم توازن في كيمياء الدماغ. على الجانب الآخر من مثل تلك الآراء، هنالك دراسات أخرى تقترح أن التأثيرات البيئية ترتبط بالاكتئاب لدى المراهقين حيث القولبة ووسائل التواصل الاجتماعي هي الأمثلة الأبرز (ايفي، بيتيت، موسيز آند آلن، 2020؛ شينازا، داسكالاكيس، ليبهابر، براوباخ آند براون، 2007). وبناء على تلك الأبحاث، فإن الحل للتأثيرات الخارجية والبيئية التي تسبب الاكتئاب قد يكون ببساطة بسلخ المراهق عن تأثير تلك العوامل البيئية. ومع ذلك يتبقى أوضاع قليلة حيث قد يكون من الصعب أو من غير الملائم سلخ المراهق. وتشمل هذه الأوضاع العلاقات بين الأسرة والمدرسة، وبشكل خاص العلاقة بين الطفل بوالديه.
لقد تم تصميم هذه الورقة لتفسير بوضوح أكبر جوانب محددة من علاقة الطفل بوالديه والتي يمكن أن تقود إلى مشكلات نفسية وصحية عقلية في المستقبل لدى المراهقين. ومن بدء المراهقة المبكرة، يكون الأطفال راغبين في أن صبحوا أكثر استقلالية وأن يتم الاعتراف بهم كبالغين يافعين ناضجين (فوليجني آند ايسكلس، 1993). هذه الرغبة الناشئة في أن يكونوا مستقلين وناضجين تتأثر باستمرار بوالدي وأقران الطفل. لقد بينت العديد من الدراسات أن علاقة الطفل بوالديه خلال هذه الفترة الزمنية الحرجة قد يكون متنبئاً هاماً باضطرابات الصحة العقلية مستقبلاً، وخاصة الاكتئاب (كالاغان وآخرون، 2017). وبسبب أهمية علاقة الطفل بوالديه وجدت العديد من الدراسات التي تبحث في تأثير الرعاية الوالدية السلبية والايجابية تلك على الأطفال (بيلسكي آند جي هان، 2011). وبالرغم من كمية الأبحاث الكثيرة التي أجريت في البحث عن أسباب الاكتيائب لدى المراهقين، إلا أن السبب الرئيسي للاكتئاب لدى المراهقات اليافعات الإناث قد يتأتى من العلاقة السلبية بين الأم وابنتها وهذا يمكن دعمه بأدلة توجد في العدوانية والسلبية العامة للأم، أو تطور الدماغ ووظيفته، وانخراط الأم أو غياب ذلك كله [2023، CSMN]

بيانات المقالة:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...

نظام المكافأة واضطراب طيف التوحد

عنوان المقالة: نحو فهم أفضل لنظام المكافأة في اضطرابات طيف التوحد: اختبارات عملية لفرضية الدافع الاجتماعي ملخص فحصت هذه الأطروحة نظام المكافأة لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد. حيث تم الفحص العملي لفرضية الدافع الاجتماعي كتفسير محتمل للإعاقات الاجتماعية في اضطراب طيف التوحد. الفص الأول فحص الاستجابات الفيزيولوجية الكهربية للأطفال ذوي النمو الطبيعي للمكافآت التي يرافقها مثيرات عرضية اجتماعية مقابل مكافآت غير اجتماعية. قدم هذا الفصل نموذجاً شمولياً يسمح بقياس التنبؤ بالمكافأة بينما يتم ضبط كلاً من خواص المكافأة والمثير. كان للأطفال ذوي النمو الطبيعي زيادة في التفعيل أثناء التنبؤ بالمكافآت المرتافقة مع مثيرات اجتماعية مقابل مثيرات لا اجتماعية، مما يشير إلى أن الأطفال ذوي النمو الطبيعي وجدوا أن المثيرات الاجتماعية أكثر مكافأة من المثيرات اللااجتماعية. الفصل الثاني فحص الكيفية التي يقارن بها أطفال طيف التوحد مع أطفال النمو الطبيعي حول التنبؤ بالمكافأة ومعالجتها باستخدام النموذج الشمولي الذي تم وصفه في الفصل الأول. كان لأطفال النمو الطبيعي تنبؤ أكبر بالمكافأة بالنسبة للمثيرات الاجتماعية مقابل ا...

استراتيجيات القراءة التقاربية

عنوان الأطروحة: استراتيجيات القراءة التقاربية التي يطبقها دارسو اللغة الانجليزية عند نصوص مجال ذي محتوى صعب ملخص: قدمت هذه الدراسة لدارسي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات القراءة التقاربية لاستخدامها عند قراءة نصوص صعبة من مجال المحتوى، مع التركيز بشكل خاص على المناقشة والمعرفة السابقة والمفردات والتوليد الذاتي للاسئلة. شارك الطلاب في عدة مقاييس لمعرفة ما إذا طوروا وعياً معرفياً في استخدام الاستراتيجيات. كشفت النتائج أن الطلاب تكيفوا بسرعة مع استخدام الاستراتيجيات بوجود دعم المعلم وأنهم بدؤوا باستيعابها. وتم مناقشة الدلالات لأبحاث المدرسين  [2019، EAQU] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: EAQU مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة