التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تدخل قائم على التقنية

عنوان المقالة:

تحسين تحصيل طلبة الصف السابع في أساسيات الجبر من خلال تدخل قائم على التقنية

ملخص:

تلعب التقنية الرقمية دوراً مهماً بشكل متزايد في الحياة اليومية، وبشكل خاص تعلمي الرياضيات، وتدريس الجبر. ولدراسة أثر تدخل غني بالتقنية مرتبط بأساسيات الجبر على تحصيل طلبة اندونيسيين في سن 12-13 سنة، قمنا بتصميم تجربة، حيث ركز تدخل المجموعة التجريبية على المعادلات ذات المتغير الواحد وتميز باستخدام تبادلي بين الورقة والقلم والعمل الرقمي، والمزج بين المسائل النصية ومسائل الجبر المجرد. تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية بدون أدوات رقمية. وشارك الطلاب من الشعب الصفية الثمانية في أربعة مدارس في اختبار قبلي واختبار بعدي. بينت النتائج أن اكتساب طلبة المجموعة التجريبية (العدد=131) للعلامات كان أكبر بشكل ذي دلالة من علامة المجموعة الضابطة (العدد=119)، بحجم تأثير متوسط. كذلك، وجد أن امل المدرسة يؤثر على تحصيل الطلاب. إن التحليل النوعي للعمل الرقمي والتحريري للطلاب أثناء تجربة التدريس عززت من النتائج الكمية. تؤكد كلتا النتيجتان فعالية هذا النوع من التدخل الغني تقنياً لتعزيز تحصيل الطلاب في الجبر[2017، ECVE]

بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: ECVE

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من استطلا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة، مما ...

تصميم حروف مطبعية عربية ملائمة لعسر القراءة

عنوان المقالة: ترشيد تصميم حروف طباعية عربية سهلة المنال: تحليل بصري للتعرف على سمات أشكال الحروف للحروف الطباعية الملائمة لعسر القراءة ملخص الحروف المطبعية الملائمة لعسر القراءة بالنسبة للخط اللاتيني ازدهرت خلال العقد الماضي، حيث يتم تصميم الحروف المطبعية لمواجهة التحديات في تجربة عسر القراءة من خلال معالجة أكشال الحروف والصفات الطوبوغرافية. العديد من الدراسات أشارت إلى أثر ايجابي على تجربة القراءة. وحتى هذا اليوم، لا تتوافر أحرف مطبعية عملية ملائمة لعسر القراءة باللغة العربية متاحة للعامة. الدراسة الحالية هي جزء من بحث أوسع قائم على الممارسة حيث يتم تصميم حرف مطبعي جديد باللغة العربية ملائم لعسر القراءة باستخجام مدخل تصميم متمحور حول المستخدم. إن التحليل البصري الحالي يميز مرحلة تطورية والتي تحدد سمات أشكال الحروف للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة التي يتمكن نقلها للخط العربي. تستكشف الدراسة السمات الطوبوغرافية للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة من خلال اجراء تحليل بصري نوعي، حيث تم استخدام نسخة معدلة مقترحة من اطار لي يو ون للسمات المميزة الطوبوغرافية. تم ...