التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المناخ المدرسي

عنوان المقالة:

تعرف على ملامح المناخ المدرسي في المدارس الثانوية

ملخص:

قامت هذه الدراسة المقطعية بتحليل البيانات من 364143 طالب في 492 مدرسة ثانوية ممن أكملوا استطلاع المناخ المدرسي في جورجيا خلال العام الدراسي 2017/2018. من خلال تحليل الملامح الكامنة، قمنا بالتعرف على أن تصورات الطلاب للمناخ الدرسي يمكن تصنيفه إلى ثلاثة أوصاف مميزة، والتي تتضمن المناخ الايجابي والمعتدل والسلبي. وباستخدام الانحدار اللوجستي الاسمي المتعدد، قمنا من ثم بالتعرف على خصائص المدرسة والطلاب التي تنبأت بتصنيف الطلاب في أوصاف الطلاب باستخدام العينة الكلية والعينات الفرعية حسب العرق والاثنية. ومن بين النتائج الرئيسة، وجدنا أن معظم الخصائص المدرسية (مثلاً، النسبة المئوية من الطلاب الذين يحصلون على غداء مجاني أو مخفض، المدارس ذات النسب المرتفعة من طلبة الأقليات) التي تتنبأ بالتصنيف في أوصاف المناخ المدرسي السلبية والايجابية كانت مختلفة بالنسبة للطلاب البيض مقارنة بطلبة الأقليات. على سبيل المثال، الطلاب السود في المدارس غير البيضاء بشكل أساسي كانت أكثر احتمالاً للنظر إلى المناخ المدرسي بشكل ايجابي، بينما العكس كان هو الحال بالنسبة للطلاب البيض. كذلك وجدنا أن الطلاب السود وغيرهم (مثلاً متعددي الأعراق) كانوا أكثر احتمالاً لأن يتم تصنيفهم في وصف المناخ المدرسي السلبي وأقل احتمالاً لأن يتم تصنيفهم في وصف المناخ المدرسي الايجابي مقارنة بالطلاب البيض. وبالمقارنة، كان الطلاب اللاتينيين أكثر احتمالاً لأن يتم تصنيفهم في وصف المناخ المدرسي الايجابي وأقل احتمالاً لأن يتم تصنيفهم في وصف المناخ المدرسي السلبي. وتمت مناقشة الدلالات للبحث والممارسة[2025، RCCA]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: RCCA

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من استطلا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة، مما ...

تصميم حروف مطبعية عربية ملائمة لعسر القراءة

عنوان المقالة: ترشيد تصميم حروف طباعية عربية سهلة المنال: تحليل بصري للتعرف على سمات أشكال الحروف للحروف الطباعية الملائمة لعسر القراءة ملخص الحروف المطبعية الملائمة لعسر القراءة بالنسبة للخط اللاتيني ازدهرت خلال العقد الماضي، حيث يتم تصميم الحروف المطبعية لمواجهة التحديات في تجربة عسر القراءة من خلال معالجة أكشال الحروف والصفات الطوبوغرافية. العديد من الدراسات أشارت إلى أثر ايجابي على تجربة القراءة. وحتى هذا اليوم، لا تتوافر أحرف مطبعية عملية ملائمة لعسر القراءة باللغة العربية متاحة للعامة. الدراسة الحالية هي جزء من بحث أوسع قائم على الممارسة حيث يتم تصميم حرف مطبعي جديد باللغة العربية ملائم لعسر القراءة باستخجام مدخل تصميم متمحور حول المستخدم. إن التحليل البصري الحالي يميز مرحلة تطورية والتي تحدد سمات أشكال الحروف للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة التي يتمكن نقلها للخط العربي. تستكشف الدراسة السمات الطوبوغرافية للحروف المطبعية اللاتينية الملائمة لعسر القراءة من خلال اجراء تحليل بصري نوعي، حيث تم استخدام نسخة معدلة مقترحة من اطار لي يو ون للسمات المميزة الطوبوغرافية. تم ...