التخطي إلى المحتوى الرئيسي

معلمي الرياضيات ما قبل الخدمة

عنوان االمقالة:

المفاهيم الهندسية الاساسية في تفكير مدرسي الرياضيات أثناء الخدمة وما قبل الخدمة

ملخص:

تناقش هذه الورقة نموذجاً للنمو المهني لمدرس الرياضيات الذي تم تطبيقه في ايطاليا وهنغاريا مع مدرسي رياضيات ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة. يركز النموذج على الهندسة المقارنة، وهو يتطور مع استخدام مجسم معين: نطاقات لينارت. نموذج تدريب المعلمين هو ثمرة سنوات عديدة من خبرة المؤلفين سواء ما يتعلق بالأنشطة في الصف بوجود نطاقات لينارت وفيما يتعلق بتدريب المدرسين في هذا المجال. النمو المهني المقترح للمدرسين، بالإضافة إلى تقديم أفكار للأنشطة التي سيتم تطبيقها في الصف كان الهدف منها اقتراح أنشطة تأملية من منظور مجتمع استقصائي أثناء الأنشطة التي يتوسطها المجسم، مع الأخذ بالاعتبار معرفة المحتوى التعليمي ومعرفة المحتوى الرياضي على حد سواء (بول وآخرون، 2008). جرى تطبيق النموذج في ايطاليا في أكثر من 15 دورة تدريبية تم اعطاؤها في السنوات الخمس الأخيرة سواء لمدرسي المرحلة الأساسية ومدرسي المرحلة الثانوية. في هنغاريا كان النموذج على مستوى الدورات الانتقائية تحت عنوان "هندسة بول" في جامعة ELTE، بودابست طوال عقود. هذه الدورات كانت تستهدف المدرسين ما قبل المدرسة، ومدرسي المرحلة الابتدائية في كلية التربية الأساسية وما قبل المدرسة وكذلك مدرسي الثانوية المستقبليين في كلية العلوم الطبيعية. إن موضوع مسارات النمو المهني للمعلمين يناظر الهندسة المقارنة بين المستوى والنطاق. وبعد تقديم النموذج، سيتم شرح والتعليق على بعض أمثلة الأنشطة التي تم تبطيقها في هنغاريا خلال فترة الجائحة من وجهة نظر تعليمية، والتي ستفيد في تجسيد المسار الموصوف. وتم تنفيذ المسار الموصوف عن بعد بأسلوب الكتروني من خلال الأنشطة التزامنية واللاتزامنية. بشكل واضح المسافة غيرت من الطريقة التي تفاعلنا بها مع المجسم لكنها لم تمنع من تحقيق أهداف المساق [MADN، 2021]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: MADN
 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من استطلا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة، مما ...

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...