عنوان االمقالة:
المفاهيم الهندسية الاساسية في تفكير مدرسي الرياضيات أثناء الخدمة وما قبل الخدمة
ملخص:
تناقش هذه الورقة نموذجاً للنمو المهني لمدرس الرياضيات الذي تم تطبيقه في ايطاليا وهنغاريا مع مدرسي رياضيات ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة. يركز النموذج على الهندسة المقارنة، وهو يتطور مع استخدام مجسم معين: نطاقات لينارت. نموذج تدريب المعلمين هو ثمرة سنوات عديدة من خبرة المؤلفين سواء ما يتعلق بالأنشطة في الصف بوجود نطاقات لينارت وفيما يتعلق بتدريب المدرسين في هذا المجال. النمو المهني المقترح للمدرسين، بالإضافة إلى تقديم أفكار للأنشطة التي سيتم تطبيقها في الصف كان الهدف منها اقتراح أنشطة تأملية من منظور مجتمع استقصائي أثناء الأنشطة التي يتوسطها المجسم، مع الأخذ بالاعتبار معرفة المحتوى التعليمي ومعرفة المحتوى الرياضي على حد سواء (بول وآخرون، 2008). جرى تطبيق النموذج في ايطاليا في أكثر من 15 دورة تدريبية تم اعطاؤها في السنوات الخمس الأخيرة سواء لمدرسي المرحلة الأساسية ومدرسي المرحلة الثانوية. في هنغاريا كان النموذج على مستوى الدورات الانتقائية تحت عنوان "هندسة بول" في جامعة ELTE، بودابست طوال عقود. هذه الدورات كانت تستهدف المدرسين ما قبل المدرسة، ومدرسي المرحلة الابتدائية في كلية التربية الأساسية وما قبل المدرسة وكذلك مدرسي الثانوية المستقبليين في كلية العلوم الطبيعية. إن موضوع مسارات النمو المهني للمعلمين يناظر الهندسة المقارنة بين المستوى والنطاق. وبعد تقديم النموذج، سيتم شرح والتعليق على بعض أمثلة الأنشطة التي تم تبطيقها في هنغاريا خلال فترة الجائحة من وجهة نظر تعليمية، والتي ستفيد في تجسيد المسار الموصوف. وتم تنفيذ المسار الموصوف عن بعد بأسلوب الكتروني من خلال الأنشطة التزامنية واللاتزامنية. بشكل واضح المسافة غيرت من الطريقة التي تفاعلنا بها مع المجسم لكنها لم تمنع من تحقيق أهداف المساق [MADN، 2021].
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: MADN