عنوان المقالة:
علم التحكم من الرتبة الثانية كثورة راديكالية في العلم
ملخص:
السياق:
إن مصطلح "علم التحكم من الرتبة الثانية" تم تقديمه من قبل فون فوريستر Von Foerster عام 1974 باعتباره "التحكم في أنظمة المراقبة" سواء فعل أنظمة المراقبة والأنظمة التي تراقب على حد سواء. ومنذئذٍ، جرى استخدام المصطلح من قبل العديد من المؤلفين في مقالات وكتب وكان موضوعاً للعديد من المؤتمرات واللقاءات الأكاديمية.
المشكلة:
لا يزال المصطلح غير معروف على نطاق واسع خارج مجال علم أنظمة التحكم وعلم النظم وأهمية ودلالات البحث المرتبط بأنظمة التحكم من المرتبة الثانية لم يتم مناقشتها على نطاق واسع بعد. أزعم أن الانتقال من أنظمة التحكم (من المرتبة الأولى) إلى أنظمة التحكم ذات المرتبة الثانية هو ثورة علمية جذرية والتي لا تنحصر في أنظمة التحكم أو علم النظم. ويمكن اعتبار أنظمة التحكم من المرتبة الثانية كثورة علمية بالنسبة للمنهجية العلمية عامة وبالنسبة للعديد من التخصصات كذلك.
المنهجية:
قمت أولاً بمراجعة تاريخ علم أنظمة التحكم وأنظمة التحكم من الرتبة الثانية. ثم قمت بتحليل المضامين الرئيسة لثورة فون فوريستر الجذرية في العلم وقدمتها كنموذج عام كمنهجية علمية بديلة. ولاحقاً، قدمت مثالاً على ممارسة أنظمة التحكم الاجتماعي من الرتبة الثانية من الداخل. وقمت بوصف بعض النتائج الخاصة بممارسة العلم من الداخل، واقترحت بعض الآفاق الجديدة لأنظمة التحكم من الرتبة الثانية.
النتائج:
تقود أنظمة التحكم من الرتبة الثانية لأساس جديد لممارسة العلم وتقدم مساهمات مهمة تجاه طريقة جديدة في تنظيم العلم. وهي توسع من مفهوم العلم بحيث يمكن أن يتعامل بشكل أوفى مع النظم الحية.
الدلالات:
توسع أنظمة التحكم من الرتبة الثانية المدخل العلمي التقليدي من خلال تجميع العلماء ضمن نطاق ما يجري وصفه وتحليله. وهو يقدم نماذج لعمليات البحث بالنسبة للحظة التي يكون العالم فيها داخل النظام الذي تجري دراسته. وبهذه الطريقة يقدم أساساً جديداً للبحث في العلوم الاجتماعية، وفي علم الإدارة، وفي الحقول الأخرى مثل العلوم البيئية أو علوم الحياة [2025، PJNN].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: PJNN
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...