عنوان المقالة:
استكشاف القضايا المتعددة ثقافياً من خلال منهاج متعدد المباحث
ملخص:
تشير الأدبيات إلى خصائص عديدة لأي فرد جر من ضمنها القدرة على التواصل بشفافية عبر الثقافات، والانفتاح لوجهات نظر الآخرين والمفهوم الايجابي للذات وللآخر، والتعامل مع الآخر كند، والقدرة على التفكير نقدياً. يتصور جيروكس (1980، 1988، 1992) أن للمنهاج متعدد المباحث قدرة تحررية، وهو الموقف الذي يدعمه آخرون (بانكس، 1994؛ جاي، 1977؛ سلايتري، 1995؛ وواليشتاين، 1998) الذين قد لا يحملون بالضرورة نفس منظور جيروكس ما بعد الحداثي. هذه الدراسة فحصت تصور جيروكس او الفكرة الافتراضية بهدف التحقق من من صدقها امبريقياً.
كان المشاركون 25-طالباً في المرحلة الثانوية المتوسطة من عرقيات مختلفة في برنامج البكالوريوس الدولي لمدرسة ثانوية حضرية في ولاية من الغرب الأوسط. المدرسة التي تم فيها اجراء هذه الدراسة هي مرسة للتدريب المهني المرتبطة بجامعة محلية. وتألف المنهاج متعدد المباحث والمتعدد ثقافياً من الدراسات الاجتماعية والفنون والموسيقى مع كون الثورة كمركز تنظيمي له وصمم ودرس للمشركين.
تم جمع البيانات على مرحلتين: المرحلة الأولى تضمنت استطلاعات الدخول، وملاحظة ميدانية، وتصوير أفللام وتسجيل أشرطة صوتية للتفاعلات الصفية، وتحليل سجلت المعلمين، وملاحظات الطلاب.
اشتملت المرحلة الثانية على على مقابلات واستطلاعات الخروج. وبدءاً من الأسبوع الرابع للدراسة، تم تحليل البيانات التي جمعت بالطرق السابقة وتحليلها وتم تحويل المحاور التي نتجت عن التحليل إلى أسئلة مقابلة، والتي بدورها تم توزيعها على المشاركين. وتم نسخ بيانات المقابلة، ودراستها مع البيانات الأخرى وتحليلها نقدياً.
تشير نتائج التحليل إلى أن المنهاج ذو المباحث المتعددة قد يمتلك بعض المزايا المحتملة مثل خلق فرص للطلاب للعمل في مجموعات متعددة عرقياً، والسماح للطلاب لجلب الخبرات الشخصية، والأسرية والجماعية الاجتماعية إلى المناقشات الصفية، والكشف عن التحيزات في نطاق الافتراضات. ومع ذلك، فإن حرية الفرد التي تم تعريفها بالخصائص المحددة سابقاً، لم تحدث. وتشير الأدبيات إلى أن هذا جزئياً كان بسبب أن فكرة الاختلاف التي يتصورها الطلاب من قبل، وعدم توازن القوة بين الأطراف المعنية، والبنية الصفية الحديثة (سلايتيري، 1985) التي تثمن النظام على العفوية والتوقعات التعليمية للطلاب [2025، DEOD]
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: DEOD