مقياس تقييم الأعراض اللاحركية لمرض باركنسون
رقم التعريف للمريض: _______ الأحرف الأولى ___________العمر: _______
الأعراض التي تم تقييمها خلال الشهر الماضي. يتم وضع علامة لكل عرض من الأعراض بالنظر إلى:
الشدة: 0=لا أعراض، 1= وجود أعراض طفيفة لكنها تسبب هماً أو اضطراباً قليلاً للمريض، 2=معتدل: شيء من الهم والاضطراب للمريض، 3=شديد: مصدر رئيسي للهم والاضطراب للمريض
التكرار: 1=نادراً (أقل من مرة في الأسبوع)، 2=غالباً (مرة في الأسبوع، 3=متكرر (عدة مرات في الأسبوع، 4=متكرر جداً (يومياً أو طوال الوقت)
المجالات سيتم وزنها بشكل تفاضلي: لم يتم تضمن الإجابات بنعم ولا في التكرار النهائي ×حساب الشدة
(النص بين أواس في الأسئلة في المقياس تم تضمينها كمساعد في الشرح)
المجال 1: القلبي الوعائي شاملاً السقوط
الشدة التكرار الشدة × التكرار
1 هل يمر المريض بصداع خفيف، أو الدوخة، أو الضعف عند الوقوف من جلوس
أو وضعية الاستلقاء؟
2 هل يسقط المريض بسبب الغيبوبة أو الاغماء؟
العلامة:
المجال 2: النوم/التعب
3 هل يتثاءب المريض أو يغط في النوم عن غير قصد أناء الأنشطة النهارية؟
(على سبيل المثال أثناء محادثة، اثناء وجبات الطعام، أو بينما يشاهد التلفاز أو القراءة)
4 هل الاجهاد (التعب) أو فقدان الطاقة (وليس البطء) يحد من الأنشطة النهارية للمريض؟
5 هل لدى المريض صعوبات في أن يغط في النوم أو البقاء نائماً
6 هل يمر بالمريض ما يحثه على تحريك الساقين أو انعدام الراحة والذي يتحسن بالحركة عندما يكون جالساً أو مستلقياً بلا حركة؟
العلامة:
المجال 3: المزاج/المعرفة
7 هل فقد المريض الاهتمام بكل ما يحيط به؟
8 هل فقد المريض الاهتمام بعمل أشياء أو يفتقر للدافعية للبدء بأنشطة جديدة؟
9 هل يشعر المريض بالعصبية، القلق أو الخوف بدون سبب واضح؟
10 هل يبدو المريض حزيناً أو مكتئباً أو أشار إلى مشاعر مماثلة؟
11 هل لدى المريض مزاج منبسط بدون "الارتفاعات" و"الانخفاضات" الطبيعية؟
12 هل لدى المريض صعوبة في تجربة اللذة من أنشطته المعتادة أو يشير أنه يفتقر للذة؟
العلامة:
المجال 4: المشكلات الادراكية/الهلوسة
13 هل يشير المريض إلى أنه يرى أشياء غير موجودة؟
هل لدى المريض اعتقادات تعرف أنها غير حقيقية؟ (على سبيل المثال أن يكون مصاباً، أو تحصل له سرقة، أو أن يكون غير صادق)
15 هل يعاني المريض من ازدواجية الرؤية؟
(شيئين حقيقيين منفصلين وليس غباش في الرؤية)
العلامة:
المجال 5: الانتباه/ الذاكرة
16 هل لدى المريض مشكلات في إدامة التركيز ثناء الأنشطة؟
(على سبيل المثال القراءة أو المحادثة)
17 هل ينشى المريض أشياء قيلت له قبل وقت قصير أو أحداث وقعت في الأيام القليلىة الماضية.
18 هل ينسى المريض عمل أشياء معينة؟
(على سبيل المثال يأخذ حبوب أو اطفاء الأجهزة المنزلية)
العلامة:
المجال 6: القناة الهضمية
19 هل يسيل المريض اللعاب أثناء اليوم؟
20 هل يجد المريض صعوبة في البلع؟
21 هل يعاني المريض من الإمساك؟
(التبرز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع)
المجال 7: الجهاز البولي
22 هل يجد المريض صعوبة في إمساك نفسه من البول؟ (الإلحاح)
23 هل يضطر المريض تجنب التبول خلال ساعتين من آخر تبول؟ (التكرار)
24 هل يضطر المريض النهوض من الفراش بانتظام للتبول؟ (التبول الليلي)
العلامة:
المجال 8: الوظيفة الجنسية
25 هل بدل المريض اهتمامه بالجنس؟
(زاد أو نقص كثيراً، الرجاء وضع خط تحتها)
26 هل يجد المريض مشكلات في ممارسة الجنس؟
العلامة:
المجال 9: متفرقات
27 هل يعاني المريض من ألم لا تفسره أية ظروف معروفة؟
(هل يرتبط بتناوله الدواءوهل يخف بأدوية مضادة لباركنسون)
28 هل يشير المريض إلى أي تغيير في القدرة على التذوق أو الشم؟
29 هل يشير المريض إلى أي تغير حديث في الوزن؟ (لا يرتبط بالتغذية)
هل يعاني المريض من تعرق مفرط؟ (لا يرتبط بحرارة الطقس)
العلامة:
العلامة الكلية: [2025، TSQZ]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: TSQZ
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...