عنوان المقالة:
معيقات دمج تقنيات التعليم في البيئة الصفية المعاصرة
ملخص:
تستكشف هذ المراجعة للأدبيات مدى دمج تقنيات التعليم في البيئة الصفية المعاصرة بين الدول الأعضاء الآسيوية مع التركيز أكثر على البلدان المتقدمة والنامية. وتصف الدراسة خصائص البلدان تحت الدراسة من حيث مجموع عدد السكان، والدخل القومي الإجمالي (GNI)، ومعدل الأمية، ومؤشر تطور ICT تكنولوجيا المعلومات والاتصالات IDI، وتحديد معيقات دمج تقنيات التعليم، وتفحص العلاقة الارتباطية بين متغيرات الخصائص الديموغرافية. بينت النتائج أن بعض الأسباب المحتملة التي جرى التعرف عليها بالنسبة لدمج تقنيات التعليم في معظم البلدان النامية هي: عدم كفاية كل من الدعم المالي والبنى التحتية، ورأس المال البشري، والدعم الإداري، وكلك الجوانب السلوكية والبيئية. يعتبر الناتج القومي الإجمالي GNI أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على معدلات الأمية وقيمة مؤشر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT للبلد، بينما مجموع السكان بناء على تراتبية البلدان لا يؤثر على تراتبية الناتج القومي الإجمالي GNI، ومعدلات الأمية، وقيمة مؤشر تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات IDI لكل بلد [2016، HJLW].
بيانات المقالة: