عنوان المقالة:
عوامل انتشار السلوك العدواني بين طلبة رياض الأطفال من وجهة نظر مدرسيهم في القدس الشرقية
ملخص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل التي تقف وراء انتشار السلوك العدواني لدى طلبة رياض الأطفال من وجهة نظر المدرسين في القدس الشرقية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وأساليب البحث الكمي والتي تضمنت اختبار t واختبار t للعينة المستقلة وتحليل التباين. قبل جمع البيانات، تم التحقق من صدق وثبات الاستبانة. وتم توزيع أداة الاستبانة على عينة مكونة من 150 مدرس رياض أطفال يعملون في المراكز التعليمية التي تقع في القدس الشرقية. توصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها أن هنالك فروقات ذات دلالة احصائية في عوامل انتشار السلوك العدواني لدى طلبة رياض الأطفال تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي في الاستبانة، باستثناء البعد dimension. تبين نتائج الدراسة أن هنالك نقص في فهم العوامل التي تقود إلى السلوك العدواني، مما يتطلب فهم أنماط ومظاهر السلوك العدواني بالتفصيل. للأسباب العائلية تأثير كبير على السلوكات والتصرفات العدوانية التي يمارسها بعض الأطفال في رياض الأطفال، وأن العوامل الاجتماعية مثل نقص المهارات الاجتماعية لدى الطفل لها تأثير كبير على سلوكات الأطفال وتعبيرهم عن العدوان. أوصى الباحثون بضرورة عقد حلقات نقاشية ومحاضرات ولقاءات وورش عمل متخصصة في تنشئة ورعاية الأطفال من أجل التغلب على مشكلاتهم النمائية والسلوكية. تقدم الدراسة معلومات جديدة هامة حول الأسباب التي تقود إلى انتشار السلوك العنيف بين طلبة رياض الأطفال في القدس الشرقية، كما تلاحظ من وجهة نظر المدرسين. ولاستيعاب العناصر التي تقود إلى السلوك العنيف بشكل كامل في هذه الشريحة الاحصائية، تلزم مزيد من الدراسات مما يمكن أ، يساعد في ايجاد معالجات وتقنيات أكثر نجاحاً في تقليل السلوك العدواني لدى طلبة رياض الأطفال [2023، GNXF]
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: GNXF