عنوان المقالة:
عوامل انتشار السلوك العدواني بين طلبة رياض الأطفال من وجهة نظر مدرسيهم في القدس الشرقية
ملخص:
يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل التي تقف وراء انتشار السلوك العدواني لدى طلبة رياض الأطفال من وجهة نظر المدرسين في القدس الشرقية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وأساليب البحث الكمي والتي تضمنت اختبار t واختبار t للعينة المستقلة وتحليل التباين. قبل جمع البيانات، تم التحقق من صدق وثبات الاستبانة. وتم توزيع أداة الاستبانة على عينة مكونة من 150 مدرس رياض أطفال يعملون في المراكز التعليمية التي تقع في القدس الشرقية. توصل البحث إلى عدد من النتائج، أهمها أن هنالك فروقات ذات دلالة احصائية في عوامل انتشار السلوك العدواني لدى طلبة رياض الأطفال تعزى لمتغير التخصص الأكاديمي في الاستبانة، باستثناء البعد dimension. تبين نتائج الدراسة أن هنالك نقص في فهم العوامل التي تقود إلى السلوك العدواني، مما يتطلب فهم أنماط ومظاهر السلوك العدواني بالتفصيل. للأسباب العائلية تأثير كبير على السلوكات والتصرفات العدوانية التي يمارسها بعض الأطفال في رياض الأطفال، وأن العوامل الاجتماعية مثل نقص المهارات الاجتماعية لدى الطفل لها تأثير كبير على سلوكات الأطفال وتعبيرهم عن العدوان. أوصى الباحثون بضرورة عقد حلقات نقاشية ومحاضرات ولقاءات وورش عمل متخصصة في تنشئة ورعاية الأطفال من أجل التغلب على مشكلاتهم النمائية والسلوكية. تقدم الدراسة معلومات جديدة هامة حول الأسباب التي تقود إلى انتشار السلوك العنيف بين طلبة رياض الأطفال في القدس الشرقية، كما تلاحظ من وجهة نظر المدرسين. ولاستيعاب العناصر التي تقود إلى السلوك العنيف بشكل كامل في هذه الشريحة الاحصائية، تلزم مزيد من الدراسات مما يمكن أ، يساعد في ايجاد معالجات وتقنيات أكثر نجاحاً في تقليل السلوك العدواني لدى طلبة رياض الأطفال [2023، GNXF]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: GNXF
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...