عنوان المقالة:
إعادة بناء الهرمية الاجتماعية السياسية لمدينة الفارابي الفاضلة بناء على نمط المعرفة والوظيفة
ملخص:
المدينة الفارابي الفاضلة هرمية اجتماعية سياسية خاصة والتي للوهلة الأولى تبدو أصيلة. الآن تم إثارة التساءلات التالية: ما هي المعايير الرئيسة التي كانت لدى الفارابي لانشاء هذه الهرمية الاجتماعية السياسية؟ وإلى أي مدى اعتمد الفارابي على الحقائق التاريخية في تأسيس هذه الهرمية؟ تشير نتائج البحث الحالي أن المكونين الرئيسيين وهما المعرفة والويفة كانا المعياران الأكثر أهمية بالنسبة للفارابي لتأسيسي الهرمية الاجتماعية السياسية لمدينته الفاضلة. وطبقاً لذلك، فقد يصنف طبقات المدينة الفاضلة إلى:1- الطبقة الحاكمة2-والمليئون (القوى الاقتصادية)الأعوان الطبقة الحاكمة، من ضمنهم الأفضل (النبلاء)، ذوو اللسان (المتكلمون)، المقدرون (المتخصصون)، والمجاهدون (العسكر)،3- الجماهير4- الخصوم والأعداء، من ضمنهم Navabet والبهيميون.ويبدو أن هنالك تشابهات بين وظيفة بعض تلك الطبقات ووظيفة الطبقات التاريخية في نظام الخلافة الاسلامية ونظام الملكية في ايران القديمة، مع أن ابداع الفارابي هو في دمجهما معاً في كل واحد بناء على معايير المعرفة والوظيفة، معتقداً أن تلك الزمر التي لا تحقق الأهداف الرئيسة للمدينة الفاضلة -أي السعادة العامة- يمكن قمعها. وبشكل عام، يبدو أن المدينة الفاضلة لدى الفارابي لها نظام طبقي عضوي حيث لا يتم الاعتراف بالاستقلال الذاتي للطبقات والأفراد فقط، ولكن كذلك يتم قمع أي معارضة بالعنف. إن المدخل المنهجي لهذه المقالة هو التأويل المنهجي مع التشديد على تأويل هيرش [2025، LPQL]
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: LPQL
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة