التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اضطراب السلوك المشاكس

عنوان المقالة:
مقياس تصنيف اضطراب السلوك المشاكس لشريحة جورجية
ملخص:

في الدراسة الحالية، تمت ترجمة مقياس تصنيف اضطراب السلوك المشاكس للمعلم/وأولياء الأمور بناء على الدليل التشخيصي والاحصائي للاضطرابات العقلية (DMS-IV-TR [APA, 2000]) الذي طوره بيلهام وزملاؤه (بيلهام وآخرون، 1992) وتبنية لتقييم السلوكات الشاذة في الطفولة، وخاصة اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الزائد، واضطراب المسلكيات، واضطراب المعارض المتحدي لدى الأطفال والمراهقين الجورجيين. وتمت ترجمة مقياس تصنيف اضطراب السلوك المشاكس للغة الجورجية باستخدام تقنية الترجمة العكسية من قبل فقهاء في اللغة الانجليزية والتحقق منه وتصحيحه من قبل أخصائيين نفسيين وأطباء نفسيين من جورجيا. تم استقطاب الأطفال والمراهقين في المدى العمري من ست إلى ستة عشر سنة (العدد=290، متوسط العمر=10,50، الانحراف المعياري=2,88) من ضمنهم 153 ذكور (متوسط العمر=10,42، انحراف معياري=2,62) و141 إناث (متوسط العمر=10,60، وانحراف معياري 3,14) من مدارس حكومية مختلفة في تبليسي وقسم الأعصاب لعيادة الطب النفسي في جامعة تيبليسي الطبية الحكومية. تم تقييم المشاركين موضوعياً من خلال مقابلة المدرسين/وأولياء الأ/ور وأخصائيين نفسيين مؤهلين في ثلاثة سياقات مختلفة من ضمنها المدرسة، والبيت والعيارة. ومن حيث مقياس اضطراب السلوك المشاكس، كشفت العلامات الكلية عن فروقات ذات دلالة ااحصائية بين المجموعة الضابطة الأصحاء (المتوسط=27,71، وانحراف معياري=17,26) والأطفال ذوي اضطراب عجز الانتباه وفرط النشاط الزائد (المتوسط 61,51، الانحراف المعياري=22,79). وجدت فروقات احصائية دالة بالنسبة للنمط الفرعي بلا قصد بين أفراد المجموعة الضابطة ومجموعة عجز الانتباه فرط النشاط الزائد بالنسبة للنط الفرعي الاندفاعي/فرط النشاط ومجموعة عجز الانتباه فرط النشاط وأفراد المجموعة الضابطة بلنسبة لاضطراب المتحدي المعارض في المجموعة الضابطة والأشخاص ذوي اضطراب عجز الانتباع فرط النشاط الزائد بالنسبة لاضطراب المسلكيات بين مجموعة الأصحاء ومجموعة اضطراب عجز الانتباهه فرط النشاط الزائد. وبشكل عام، تبين أن الأطفال والمراهقين ذوي اتجاه عجز الانبتاه وفرط النشاط الزائد حصلوا على علامة مرتفعة في اضطراب السلوك المشاغب بالمقارنة مع الأشخاص ذوي النمو الطبيعي. في هذه الدراسة، تم تحديد الجنس باعتباره شائعاً بين الأطفال والمراهقين ذوي اضطراب عجز الانتباه فرط النشاط الزائد ، واضطراب المعارض المتحدي، واضطراب المسلكيات. كشفت الدراسة عن شيوع الذكور بالمقارنة مع الإناث في كافة الفئات التي تمت دراستها [2025، JGHU]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: JGHU
 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...