التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استبانة قلق الفراق للبالغين-النسخة العربية

استبانة قلق الفراق للبالغين

تشير العبارات الآتية للأعراض التي قد يمر بها البالغون (فوق سن 18 سنة). الرجاء وضع اشارة في المكان المناسب إزاء كل فقرة، بحسب ما إذا مرت بك أي من هذه الأعراض أم لا. الرجاء تذكر الإجابة عن كل الأسئلة.

غالباً جداً غالباً نوعاً ما أحياناً لا أبداً

1- هل تشعر بالأمان أكثر في البيت عندما تكون مع أشخاص قريبين منك؟

2- هل مرت بك شدة في البقاء بعيداً عن البيت لعدة ساعات في أي وقت؟

3- هل تحتفظ بشيء في محفظتك والذي يمنحك إحساساً بالطمأنينة والراحة؟

4- هل مررت بهم كبير قبل ترك البيت والذهاب في رحلة طويلة؟

5- هل عانيت من رؤية الكوابيس والأحلام بخصوص فراق شخص قريب منك؟

6- هل مررت بهم كبير قبل ترك شخص معين والذهاب في رحلة بعيدة؟

7- هل شعرت بالنكد الشديد عند اضطراب روتينك اليومي المعتاد؟

8- هل شعرت بالقلق بشأن توتر علاقتك مع الأشخاص الأقرب إليك، مثلاً

أنك متعلق بشكل قوي جداً

9- هل مرت بك أعراض مثل الصداع، ألم المعدة، الغثيان (أو غيرها) قبل المغادرة

للعمل أو أي نشاط معتاد خارج المنزل؟

10- هل ترى نفسك تتكلم كثيراً من أجل المحافظة على الأشخاص القريبين منك؟

11- هل كنت قلقاً بشكل خاص أين يذهب الناس القريبين منك عندما تنفصل عنهم، مثلاً

عندما تتركهم ليذهبوا لعملهم أو الخروج من المنزل؟

12- هل مرت بك صعوبة في النوم ليلاً، مثلاً هل تنام بشكل أفضل إذا كان شخص قريب منك

متواجد في البيت؟

13- هل لاحظت أنك تكون قادراً على النوم بشكل أفضل إذا كنت تسمع أصوات أشخاص

قريبين منك أو صوت التلفاز أو أو المذياع؟

14- هل أصبت بالغم عند تفكيرك أنك ستفارق الأشخاص القريبين منك؟

15- هل عانيت من كوابيس أو أحلام تتعلق بالابتعاد عن البيت؟

16- هل كنت قلقاً جداً بشأن إصابة الناس القريبين منك بأذى حقيقي، مثلاً مواجهة حادث سيارة،

أو معاناة مرض عضال؟

17- هل شعرت بالنكد من التغييرات في روتينك اليومي المعتاد إذا تعارضت مع لقاءك

بأشخاص قريبين منك؟

18- هل كنت قلقاً كثيراً بشأن فراق الناس الذين تهتم لهم؟

19- هل وجدت أن نومك يكون أفضل إذا كانت الأنوار مضاءة في البيت أو في غرفة النوم؟

20- هل حاولت تجنب أن تكون لوحدك في البيت، خاصة عند خروج الناس القريبين منك من البيت؟

21- هل عانيت من نوبات قلق أو ذعر مفاجئة (رجفة، تعرق، انقطاع النفس، تسارع ضربات القلب)

عند التفكير في فراق أشخاص قريبين منك أو مفارقتهم لك؟

22- هل وجدت أنك تصاب بالقلق إذا لم تتكلم مع الأشخاص القريبين منك بالتلفون بانتظام أو بشكل يومي؟

23- هل كنت تخشى أنك قد لا تستطيع مواجهة أو غير قادر على الاستمرار إذا فارقك شخص تهتم له؟

24- هل عانيت من نوبات مفاجئة من القلق والذعر (مثلاً رجفة مفاجئة، تعرق، انقطاع النفس،

تسارع ضربات القلب) عند مفارقة أناس قريبين منك؟

25- هل كنت تقلق كثيراً بشأن الأحداث الممكنة التي قد تبعدك عن الناس القريبين منك،

مثلاً بسبب متطلبات العمل؟

26- هل سبق وأن ذكر الناس القريبين منك أن "تتكلم كثيراً"؟

27- هل كنت قلقاً من أن علاقتك ببعض الناس قريبة جداً بحيث أنها قد تسبب لهم مشكلات؟

[2025، VJLJ]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: VJLJ

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...