عنوان المقالة:
قلق الاختبار والكفاءة الذاتية الحاسوبية والسهولة المدركة للاستخدام خلال الاختبار القائم على الحاسوب على طلبة السنة الأولى
ملخص:
تهدف الدراسة إلى تقديم وصف للعوامل النفسية مثل قلق الاحتبار والكفاءة الذاتية الحاسوبية وسهولة الاستخدام المدركة في استكمال الاختبارات القائمة على الحاسوب على طلبة السنة الأولى. هذه الدراسة مهمة لأنه بالنسبة لطلبة السنة الأولى من مناطق مختلفة، لا يمتلكون جميعاً خبرة في الاختبارات القائمة على الحاسوب، وهنالك امكانية تأثير جوانب نفسية متعددة مثل قلق الاختبارات القائمة على الحاسوب، والكفاءة الذاتية الحاسوبية، وسهولة الاستخدام المدركة عليهم في استكمال الاحتبارات القائمة على الحاسوب. أفراد الدراسة كانوا (203) طالب سنة أولى من كلية علم النفس جامعة ايرلانغا. تضمنت المقاييس المستخدمة في هذا البحث مقياس تكييف الكفاءة الذاتية الحاسوبية من قبل كومبيو دي ار وهيغنز سي اي (1995)، قائمة قلق الاحتبار لــ تايلور ودايان (2002)، ومقياس سهولة الاستخدام المدركة لــ دافيس (1989) بينت النتائج أن اختبار قلق الاختبار لدى الطلاب خلال الاختبارات القائمة على الحاسوب كانت تصنف كالتالي: متدنية 16,74، متوسطة 76,26، وعالية 7%. وفيما يتعلق بالكفاءة الذاتية الحاسوبية، حوالي 28,57% من الطلاب كانت كفاءتهم متدنية، و59,60% كانت كفاءتهم متوسطة، و11,82% كانت كفاءتهم عالية. ومن حيث السهولة المدركة لاستخدام الاختبارات القائمة على الحاسوب، 2,46% أدركوا سهولة متدنية، و34,48% تصوروا درجة سهولة متوسطة بينما 63,05% تصوروا سهولة استخدام مرتفعة [2025، EGXY]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: EGXY