التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية

عنوان المقالة: أكثر من هواية: التطور المهني لعلوم البحار بعيون النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية ملخص: بدخول العقد الأممي لعلوم البحار هنالك طلب عال على القوى العاملة المتنوعة في علوم البحار، حتى ولو ان فهمنا لما يحفز الناس تجاه مهن علوم البحار محدوداً. ولتناول ذلك، قمنا بمقابلة ثلاثين من مهنيي علوم البحار والمحيطات عبر سلسلة من الوظائف من أجل التعرف على سلسلة العوامل الشاملة التي تعزز الميول المهنية في علوم البحاروكذلك العوامل التي تؤثر على خيار الانتقال إلى هذا الفضاء المهني. ثم عرضنا تلك العوامل على نموذج النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية للنمو المهني (لنت، براون، وهاكيت، 2002) وحددنا تلك العوامل الأكثر حضوراً بنفسها كمحركات ايجابية أو معيقات سلبية أمام اختيار المجال المهني. وحددنا محورين يعززان الميول واتخاذ الخيار المهني في حقل علوم البحار: أولاً المشاركة والاستجمام في المحيطات وثانياً، الوصول إلى خبرات التعلم اللارسمية. وفي المقابل، الميعقات الرئيسة أمام الدخول إلى حقل علوم البحار كانت أولاً، تكاليف الدراسة ومن ضمنها التدريب غير مدفوع الأجر وثانياً، المنافسة الوظيفية وما يقا...
عنوان المقالة: أكثر من هواية: التطور المهني لعلوم البحار بعيون النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية ملخص: بدخول العقد الأممي لعلوم البحار هنالك طلب عال على القوى العاملة المتنوعة في علوم البحار، حتى ولو ان فهمنا لما يحفز الناس تجاه مهن علوم البحار محدوداً. ولتناول ذلك، قمنا بمقابلة ثلاثين من مهنيي علوم البحار والمحيطات عبر سلسلة من الوظائف من أجل التعرف على سلسلة العوامل الشاملة التي تعزز الميول المهنية في علوم البحاروكذلك العوامل التي تؤثر على خيار الانتقال إلى هذا الفضاء المهني. ثم عرضنا تلك العوامل على نموذج النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية للنمو المهني (لنت، براون، وهاكيت، 2002) وحددنا تلك العوامل الأكثر حضوراً بنفسها كمحركات ايجابية أو معيقات سلبية أمام اختيار المجال المهني. وحددنا محورين يعززان الميول واتخاذ الخيار المهني في حقل علوم البحار: أولاً المشاركة والاستجمام في المحيطات وثانياً، الوصول إلى خبرات التعلم اللارسمية. وفي المقابل، الميعقات الرئيسة أمام الدخول إلى حقل علوم البحار كانت أولاً، تكاليف الدراسة ومن ضمنها التدريب غير مدفوع الأجر وثانياً، المنافسة الوظيفية وما يقا...

السعة العالية للذاكرة العاملة

عنوان المقالة: السعة العالية للذاكرة العاملة هل هي على حساب الدقة؟ ملخص: تتفاوت سعة الذاكرة العاملة بشكل كبير بين الأفراد. هنا، قمنا بدراسة إمكانية استخدام أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العالية هذه الموارد المحدودة بشكل أكثر كفاءة من خلال تقليل الدقة التي يخزنون بها المعلومات في المهمات الملحة. لقد زادت صعوبة المهمة من خلال: أ- تقديم المزيد من الأشياء التي يتوجب حفظها ب- إخبار أفراد الدراسة فقط بعد مرحلة الترميز للاشياء ذات الصلة. ج- تقديم عناصر مشتتة عند الاسترجاع. لقد تم تقييم الدقة من خلال مهمة مستمرة من التقدير المؤجل، حيث كان يتوجب تقدير خصائص الأجسام من الذاكرة.إن سعة الذاكرة العاملة العالية لم تظهر تراجعاً قوياً في الدقة في المهمات الصعبة. وبدلاً من ذلك، ظهرت علاقة ارتباطية ايجابية بين الدقة وسعة الذاكرة العاملة العامة.تشير هذه النتائج أن أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العاملة العالية لم يقوموا بالضرورة بالتنازل عن الكمية مقابل الجودة عند تشكيل تمثيلات الذاكرة العاملة تحت الطلب المتزايد. وعوضاً عن ذلك، يبدو أنهم قادرون على تخصيص موارد معرفية أكثر لدعم مخزون الذاكرة العاملة  [...

الاستشارات التشخيصية

عنوان المقالة: خبرات طلبة الطب سنة رابعة مع الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة ملخص: الأهداف: كان الهدف استكشاف خبرات طلبة الطب سنة رابعة في الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة من أجل الحصل على استبصار في ملائمة الاستشارات بالمحاكاة لتقييم المهارات المنطقية التشخيصية لدى طلبة الطب. المنهجية: استخدمت هذه الدراسة ذات المركز الوحيد تصميماً نوعياً متشعباً. تطوع 12 طالب طب سنة رابعة لكي يتم تصويرهم فيلمياً عبر 21 استشارة رعاية أولية بالمحاكاة. السياق يشبه تماماً محطات OSCE حيث يحضر المهني السريري في كل موقف يراقب أداء الطلاب مستخدماً قائمة فحص الموقف. وعند اكتمال كل محطة، يتأمل الطلاب في خبراتهم باستخدام الاستذكار المحفز بالفيديو. تم تفريغ المقابلات وتحليلها باستخدام التحليل الفينومينولوجي الوصفي التأويلي. النتائج: غالباً تم تصور السيناريوهات المحاكاة باعتبار أن لها صدقاً محدوداً بنتائج قابلة للتنبؤ. وأحياناً، الانهماك بقائمة الفحص التقييمي كان يعني أن الطلاب كانوا أكثر احتمالاً للتركيز على طرح الأسئلة من تأويل المعلومات التي يحصلون عليها. وشعر بعض الطلاب بأنه...

الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: قياس الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري وعلاقته بالوظيفية النفسية ملخص: الخلفيات: تنتقد البيئة الحضرية بسبب تشجيعها "عجز الطبيعة" و"الانفصال بين الطفل والطبيعة". آخذين بعين الاعتبار أهمية التعرض للطبيعة وفوائده الصحية الشاملة، تأمل الكثير من البرامج البيئية حول العالم بإعادة ربط الأطفال بالطبيعة. ولتقييم فعالية مثل تلك الجهود، تلزم أدوات صادقة لقياس الارتباط بالطبيعة غير أنها غير موجودة اليوم، خاصة لاستخدامها مع أطفال ما قبل المدرسة. المنهجية: تم تعديل مؤشر الترابط مع الطبيعة الأصلي وفحصه بين آباء أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري في هونغ كونغ للحصول على اتساقه الداخلي (العدد=299) والصدق الخارجي (العدد=194). وتم اختيار استبانة الصعوبات والقوة من أجل التحليل التشعبي والتقاربي. وتم استخدام التوصيات التقليدية بتعديل الاختبار والترجمة. النتائج: كشف تحليل العامل التأكيدي أن المقياس ذو الــ 16-فقرة اشتمل بشكل كاف على الأبعاد الرئيسة الأربعة: الاستمتاع بالطبيعة، التعاطف مع الطبيعة، المسئولية تجاه الطبيعة، والوعي بالطبيعة (كرونباخ الفا ...

دمج التكنولوجيا في الصف

عنوان المقالة: دمج التكنولوجيا في الصف على المستوى الجامعي في باكستان: تحليل التصورات والممارسات ملخص: الخلفيات والأهداف فحصت الدراسة تصورات وممارسات المدرسين بشأن دمج التكنولوجيا في الصفوف على المستوى الجامعي في باكستان. المنهجية والتحليل الإحصائي تم اتباع مدخل البحث المختلط للبحث عن إجابة لأسئلة البحث. تم استخدام استبانة مقفلة النهاية على مقياس ليكرت الخماسي والملاحظات الصفية كأدوات للبحث. تألف المجتمع الإحصائي في هذه الدراسة من مدرسي كليات التربية في أربع جامعات حكومية في السند، باكستان. تم اختيار عينة الدراسة من خلال تقنيات التعداد العام والاختيار العشوائي. النتائج: كان لدى المدرسين تصورات ايجابية جداًعن دمج التكنولوجيا في الصف، وكان غالبية المدرسين يستخدمون أسلوب المحاضرة، وقلة قليلة فقط من المدرسين كانوا يستخدمون أساليب تدريس مختلفة مثل العرض من خلال بروجيكتورات الوسائط المتعددة، وجغ سو، والتعلم القائم على المشاريع. ووجد أن البيئة الصفية كانت تقود في معظم الدراسة الجامعية لاستخدام التكنولوجيا. التطبيقات: التوصية الرئيسة للدراسة كانت أن على المدرسين استخدام التكنوولوجيا باستمرار ف...

المرحلة الإلزامية

عنوان المقالة: ماذا لو كانت المرحلة الإلزامية اختراعاً من القرن الحادي والعشرين؟ إشارات ضعيفة من مراجعة نظامية للأدبيات ملخص: يستخدم التفكير الافتراضي والاستراتيجية الاستشرافية للتعرف على "الاشارات الضعيفة" للممارسة المستقبلية. أجرينا مراجعات نظامية للدراسات العملية التي تقارن المداخل التقليدية والبديلة للتدريس أو التقييم لفحص امكانية إعادة تصميم المرحلة الألزامية. إن هذا المسح الشامل للآفاق الأكاديمية يقدم الفرصة لتحسس النبض من الأدبيات المنشورة خلال الثمن الأول من القرن الحادي والعشرين. تم التعرف على ستة عشر "إشارة ضعيفة" من الأدبيات التي نوقشت في الورقة. إن هذه المراجعة قد ترشد مزيداً من الأبحاث في النماذج والتصميمات المدرسية الحالية والمستقبلية، خاصة في ضوء الاتجاهات نحو شخصنة التعليم والتي بدأ تأثيرها حول العالم  [2019، DTRZ] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: DTRZ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الممارسة المهنية

عنوان المقالة: تأملات حول المهننة: القوى الدافعة التي تهذب وتشكل الممارسة المهنية ملخص: تشترط نظم التعليم المبكر على أولئك الذين يعملون إلى جانب الأطفال اتباع السياسات التي تستهدف الترويج للرعاية والتعليم المبكر النوعي. إن دورهم المهني متضمن في تلك النظم، ويشمل تشجيع العمل المهني البيني المتكامل، وحماية رفاه الأطفال، ودعم الأطفال لتلبية أهداف التعلم المبكر الوطنية وتشجيع التعليم المدمج. وتتضمن مسئولياتهم المهنية إظهار ممارسات تعليمية سليمة، وتقييم نمائي تفصيلي للأطفال. ويُطلب منهم كذلك صياغة العلاقات الايجابية مع الأسر وأن يكونوا تحت المسائلة أمام الآباء والمشرفين. تثير هذه الورقة المزيد من التفكير والاستكشاف لتلك الأدوار، والمسئوليات، والعلاقات. وتسأل ما إذا كانت النظم الإشرافية الحالية هي القوى الدافعة التي تشكل الممارسة المهنية وتحدد المهننة أو ما إذا كان هناك أكثر من أن يكون المرء معلماً تأملياً وتكيفياً وكفؤاً للمرحلة المبكرة  [2019، ZSYJ] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: ZSYJ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التفاعل الانفعالي والاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: دورك الآن..!! التفاعل الانفعالي والاجتماعي لأطفال ما قبل المدرسة في مجموعات صغيرة ملخص: هنالك مخاوف على نمو المهارة الانفعالية الاجتماعية في سياقات الطفولة المبكرة. إن الهدف من هذه الدراسة القائمة على الملاحظة النظامية هو دراسة السلوكات الإشكالية والسلوكات الخيرة اجتماعياً في سياق مجموعات صغيرة. وبشكل خاص، درسنا الكيفية التي يؤثر بها الجندر وقرب الصداقة على السلوك على مستوى مجموعة الأطفال. وبشكل كلي، تم ترميز تسعة تسجيلات فيديو لملاحظة تفاعلات الأقران بين الأطفال خلال جلسات ممارسة اللعب باستخدام التابلت، حيث تم توزيع كل المشاركين الخمسة عشر، أعمارهم 5 و6 سنوات إلى مجموعات من أربعة أعضاء. وتم ترميز التسجيلات بنسخة معدلة من مقياس تصنيف نظام تحسين المهارات الاجتماعية. تم استخدام تحليل الشبكة الاجتماعية لتحليل كثافة ومحورية التفاعلات. بينت نتائجنا تنوعاً واسعاً من التكرارات في سلكات مختلفة.وبشكل عام، كان السلوك الخير اجتماعياً أكثر اعتيادية بأربع مرات من السلوك الإشكالي، وكان هناك سلوكات ابتدارية أكثر من السلوكات الاستجابية. وبشكل مختلف عن السلوكات الخيرة اجتماعياً، والتي غا...

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

 عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من ا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

 عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة،...

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...