التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية

عنوان المقالة: أكثر من هواية: التطور المهني لعلوم البحار بعيون النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية ملخص: بدخول العقد الأممي لعلوم البحار هنالك طلب عال على القوى العاملة المتنوعة في علوم البحار، حتى ولو ان فهمنا لما يحفز الناس تجاه مهن علوم البحار محدوداً. ولتناول ذلك، قمنا بمقابلة ثلاثين من مهنيي علوم البحار والمحيطات عبر سلسلة من الوظائف من أجل التعرف على سلسلة العوامل الشاملة التي تعزز الميول المهنية في علوم البحاروكذلك العوامل التي تؤثر على خيار الانتقال إلى هذا الفضاء المهني. ثم عرضنا تلك العوامل على نموذج النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية للنمو المهني (لنت، براون، وهاكيت، 2002) وحددنا تلك العوامل الأكثر حضوراً بنفسها كمحركات ايجابية أو معيقات سلبية أمام اختيار المجال المهني. وحددنا محورين يعززان الميول واتخاذ الخيار المهني في حقل علوم البحار: أولاً المشاركة والاستجمام في المحيطات وثانياً، الوصول إلى خبرات التعلم اللارسمية. وفي المقابل، الميعقات الرئيسة أمام الدخول إلى حقل علوم البحار كانت أولاً، تكاليف الدراسة ومن ضمنها التدريب غير مدفوع الأجر وثانياً، المنافسة الوظيفية وما يقا...
عنوان المقالة: أكثر من هواية: التطور المهني لعلوم البحار بعيون النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية ملخص: بدخول العقد الأممي لعلوم البحار هنالك طلب عال على القوى العاملة المتنوعة في علوم البحار، حتى ولو ان فهمنا لما يحفز الناس تجاه مهن علوم البحار محدوداً. ولتناول ذلك، قمنا بمقابلة ثلاثين من مهنيي علوم البحار والمحيطات عبر سلسلة من الوظائف من أجل التعرف على سلسلة العوامل الشاملة التي تعزز الميول المهنية في علوم البحاروكذلك العوامل التي تؤثر على خيار الانتقال إلى هذا الفضاء المهني. ثم عرضنا تلك العوامل على نموذج النظرية المهنية المعرفية الاجتماعية للنمو المهني (لنت، براون، وهاكيت، 2002) وحددنا تلك العوامل الأكثر حضوراً بنفسها كمحركات ايجابية أو معيقات سلبية أمام اختيار المجال المهني. وحددنا محورين يعززان الميول واتخاذ الخيار المهني في حقل علوم البحار: أولاً المشاركة والاستجمام في المحيطات وثانياً، الوصول إلى خبرات التعلم اللارسمية. وفي المقابل، الميعقات الرئيسة أمام الدخول إلى حقل علوم البحار كانت أولاً، تكاليف الدراسة ومن ضمنها التدريب غير مدفوع الأجر وثانياً، المنافسة الوظيفية وما يقا...

واقع التثقيف التغذوي

عنوان المقالة: فهم واقع التثقيف التغذوي في صفوف البرامج الأساسية: دراسة نوعية ملخص: الخلفيات:- التعليم المبكر مهم في تأسيس سلوكيات الأكل الصحية بين الأطفال الصغار؛ ومع ذللك، فإن الأدبيات التي تصف التثقيف التغذوي في بيئة ما قبل المدرسة محدودة. الهدف:- كان الهدف من هذه الدراسة استكشاف خبرات المدرسين المرتبطة بدمج التثقيف التغذوي في صفوف البرامج الأساسية Head Start ما قبل المدرسة المنهجية:- قام الباحثون إجراء 74 مقابلة معمقة ومنظمة ما بين شهر أيلول 2011 وشهر أيار 2012 (31 منسق صحي/تغذوي،11 مدير مركز، و32 مدرس). تم تسجيل المقابلات مع المشاركين في نسق صوتي رقمي ونسخه حرفياً. النتائج: قام الباحثون بتكثيف المحاور المترابطة التي جرى التعرف عليها في 4 فئات ضمن نموذج مستوى-الحقائق. كشف النتائج أن تعليم/تدريب المدرس، والتمويل، والسياسات/والتعليمات كانت هي العوامل الأساسية التي تؤثر على نوعية وكمية التدريس المرتبط بالتغذية. المناقشة:- يؤسس النموذج المقترح لإطار لفهم واقع التثقيف التغذوي في بيئة ما قبل المدرسة. فالمدرسون بحاجة لفرص أكبر للتعلم/والتدريب على الأساليب التدريسية، والمحتوى التغذوي، والد...

عجز الذاكرة لدى المراهقين

عنوان المقالة: متنبئات عجز الذاكرة لدى المراهقين والبالغين اليافعين ذوي مرض القلب الخلقي مقارنة بمجموعة ضابطة من الأصحاء ملخص المقدمة:- يظهر المراهقون والبالغون اليافعون ذوي مرض القلب الخلقي [CHD] سلسلة من عجز الذاكرة، والتي بشكل مثير قد تؤثر على نتائجهم السريرية ونوعية الحياة لديهم. ومع ذلك، فإن قلة من الدراسات حددت المتنبئات بتلك التغييرات في الذاكرة. إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على متنبئات عجز الذاكرة لدى المراهقين والبالغين اليافعين ذوي مرض القلب الخلقي بعد النقاهة من الجراحة مقارنة بمجموعة ضابطة من الأصحاء. المنهجية:- تم استقطاب 156 مراهق وبالغ يافع (80 مصابون بمرض القلب الخلقي، و76 مجموعة ضابطة؛ أمارهم بين 14-21 سنة)، وتوزيع أداة لتقييم الذاكرة (تقييم الذاكرة والتعلم واسع النطاق، الطبعة الثانية-علامة مؤشر الذاكرة العامة (GMI) واستكملوا استبانات تقيس القلق والاكتئاب، والنعاس، والحالة الصحية، والكفاءة الذاتية. تم استخدام الاحصاء الوصفي اللامعياري لتقييم الفروقات بين المجموعات، والانحدار اللوجستي للتعرف على المتنبئات بعجز الذاكرة. النتائج:- تألف أفراد الدراسة المصابون بمرض الق...

تقنيات مختبرات طبية

عنوان المقالة: الجوانب الابستمولوجية لتطوير المنهاج وتطبيقه في دبلوم تقنيات مختبرات طبية في اوغنده ملخص: تم اجراء هذه الدراسة لدراسة الجوانب الابستمولوجية في المنهاج، التدريس والتعلم، وممارسة تقنيات المختبرات الطبية MLT في اوغنده. اشتملت الدراسة على تحليل وثيقة المنهاج الخاصة بدبلوم تقنيات مختبرات طبية المطبق في كليات العلوم الطبية المساعدة في مولاغو، في كامبالا، اوغنده. كما اشتملت كذلك الحصول على آراء الدارسين والمدرسين والمشرفين السريريين لبرنامج دبلوم تقنيات مختبرات طبية. كشفت نتائج الدراسة أنه تم تطبيق جوانب ابستمولوجية عديدة خلال تطوير وتنفيذ منهاج تقنيات المختبرات الطبية وكذلك خلال ممارسة تقنيات المختبرات الطبية في اوغنده. إن تطبيق هذه الجوانب أثناء تطوير المنهاج وتنفيذه قاد إلى اكتساب أنواع عديدة من المعرفة. كما قاد كذلك إلى طرق مختلفة وملائمة من العلم الضرورية للتدريب على وممارسة تقنيات المختبرات الطبية  [2019، ADHN] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: ADHN مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الأطفال ذوي الشلل الدماغي

عنوان المقالة: المسارات النمائية والمئينات المرجعية لاختبار مشي لمدة 6-دقائق لأطفال ذوي شلل دماغي ملخص: الهدف: الهدف من هذه الدراسة هو توثيق مسارات نمائية طولية في مسافات اختبار المشي لمدة 6-دقائق وتطوير مئينات مرجعية خاصة بالعمر بالنسبة للأطفال عبر مستويات نظام تصنيف الدوال الحركية الإجمالية المختلفة (GMFCS). الأساليب: شارك في الدراسة ما مجموعه 456 طفل ذوي شلل دماغي أعمارهم ما بين 3 إلى 12 سنة من مستويات نظام تصنيف الدوال الحركية الإجمالية المختلفة، المستويات الأول إلى الثالث. تم تصنيف الدالة الحركية للأطفال على مستويات نظام تصنيف الدوال الحركية الإجمالية المختلفة، واستكمل الأطفال اختبار المشي لمدة 6-دقائق مرتين إلى 5 مرات خلال سنتين. النتائج: إن المسارات النمائية الطولية تدعم أن المسافات على اختبار المشي لمدة 6-دقائق تزيد مع العمر بحيث تستدق كلما اقترب الأطفال من حدهم الاقتراني بالنسبة لمستواهم في نظام تصنيف الدوال الحركية الإجمالية المختلفة. وتم رسم المئينات المرجعية بيانياً لمتابعة التغيرات عبر الزمن. الاستنتاجات إن المسارات النمائية الطولية على اختبار المشي لمدة 6-دقائق والمثينات ...

العلاج بمساعدة الحيوانات

عنوان المقالة: العلاج بمساعدة الحيوانات لتحسين صحة الانسان ملخص: العلاج بمساعدة الحيوانات أو علاج الحيوانات الأليفة هو علاج تكميلي من خلال الاستفادة من التفاعل بين الإنسان والحيوان، وتفعيل الميكانزمات الفيزيولوجية والسيكولوجية، واستحداث تغييرات ايجابية تحسن من صحة الاستقلاب. ففي السنوات الأخيرة، كان هذا التفاعل مستخدماً لمعالجة الاضطرابات السيكولوجية والنفسية مثل الضغط، والاكتئاب، والوحدة، والاضطرابات النمائية المنتشرة التي تؤثر سلباً على صحة الإنسان. وفضلاً عن ذلك فإن العلاج بمساعدة الحيوان كان مستخدماً بشكل متزايد لتحسين نوعية الحياة، وفرط التوط، والأمراض القلبية الوعائية، والأمراض المزمنة مثل السرطان والايدز. إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على العلاج بمساعدة الحيوانات من خلال مراجعة التفاعل بين الإنسان والحيوان وتقييم الكيفية التي كان بها للعلاج بمساعدة الحيوان خلفيات علمية من الماضي للحاضر. كذلك، نهدف إلى تقديم بعض المعلومات عن المخاطر والتطبيقات المؤسسية، وبعض العوامل التي التي تشير لآلية عمل العلاج بمساعدة الحيوانات والأمراض المزمنة، والتحسنات النفسية والبدنية التي يؤدي إليها ...

شبكات التعلق خلال الطفولة المتوسطة

عنوان المقالة: مقارنة شبكات التعلق خلال الطفولة المتوسطة في سياقين ثقافيين متباينين ملخص: تفترض السيكولوجيا الثقافية أن الظروف الثقافية البيئية لسياق معين تصوغ مسارات الأطفال، مما يؤدي إلى حلولاً تكيفية متعددة للمهمات النمائية العامة. ففي حين أنه جرى دراسة تكيفية التعلق والنمو الاجتماعي النفسي للأطفال أثناء السنوات المبكرة بشكل شامل، إلا أن أبحاث التعلق أثناء الطفولة المتوسطة مستمرة في أن تعكس المثل الغربية االخاصة بالأسرة. ومن خلال التمسك بأفكار شكلية، ركزت معظم الدراسات على أشكال التعلق الوالدي. ومع ذلك، هذا المنطور الامبريقي المقيد لا يؤدي فقط إلى تحيز متمحور أوروبياً، ولكنه كذلك يهمل الانعكاسات النظرية للتشابك المتنامي للتعلق خلال الطفولة المتوسطة، وبالتالي، فإن اعتبار مجموعة مختارة محدودة فقط من الأفراد يساهم في شعور الأطفال بالأمن، حتى في السياقات الغربية. ولدراسة تغير وتكيف التعلق خلال الطفولة المتوسطة، قيمت هذه الدراسة رموز تعلق الأطفال في سياقين متباعدين من حيث التطور، بتقديم منظور شبكي شامل حول التعلق أثناء هذه المرحلة النمائية. أطفال الكاميرون نيشه Nseh (العدد=11) وأطفال الم...

التفكير بصوت مرتفع

عنوان المقالة: ما الذي يجري في دماغك؟ التفكير بصوت مرتفع كمنهجية في السيكولوجيا عبر الثقافية ملخص: التفكير بصوت مرتفع هو المرادف المتزامن مع التفكير أثناء أداء مهمة معينة. إن دراسة إجراءات التفكير بصوت مرتفع لها تقاليد طويلة في علم النفس المعرفي، وحقل التربية، والسياق التظيمي الصناعي. ونادراً ما قد جرى استخدامه في السيكولوجيا الثقافية والعبر ثقافية. تصف هذه الورقة التفكير بصوت مرتفع باعتباره منهجية مفيدة في السيكولوجيا الثقافية والعبر ثقافية التي تشير إل بضعة دراسات بشكل عام ودراسة واحدة بشكل خاص لإظهار التطبيقات الواسعة لهذه المنهجية. ويمكن تطبيق إجراءات التفكير بصوت مرتفع من أجل: (أ) تحسين صدق الاستطلاعات العبر ثقافية (ب) معالجة تحليل الأفكار وتحليل التغيرات عبر الزمن (ج) تطوير نظرية عبر الثقافات (د) دراسة نظم المعاني (هـ) تحليل المستوى الفردي وكذلك الجماعي بما يسمح باختبار الفرضية بشكل عبر ثقافي. كما تم كذلك مناقشة محددات منهجية التفكير بصوت مرتفع  [2019، CFLD] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: CFLD   مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

 عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من ا...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

 عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضوعاً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة،...

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...