التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ابستمولوجيا النمذجة

عنوان المقالة:

تعريف الأطفال بابستمولوجيا النمذجة

ملخص:

إن الهدف المحوري للتعليم هو مساعدة المتعلمين على فهم الكيفية التي يتم بها بيان المعرفة في التخصصات. إن المناظير المعاصرة في تعلم العلوم تشدد على أن معرفة الشيء ينشأ من تفاعلات بين الممارسات الخاصة بالتخصص والتي تولد مجموعة متكاملة من المفاهيم، إلى جانب طرق التفكير في أهميتها في ضوء نقد متخيل ومجرب. ولخلق الظروف التي تدعم هذ النوع من التعلم، أعمل مع مدرسين لتصميم بيئات تعلم حيث يتم تحفيز المبادرة لدى الأطفال في الصفوف الابتدائية نحو مقاربات للممارسات المستخدمة من قبل محترفي ستيم (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) لتوليد المعرفة وتمحيصها وإدامتها. إن تصميم بيئئات التعلم يتضمن عمل مراهنات واعية حول ممارسات ستيم (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات) التي يمكن مقاربتها بشكل رصين ومثمر في الصف. يترافق مع هذه الالتزامات تحمينات حول: (أ) الكيفية التي تتفاعل بها هذه الممارسات لتطوير معرفة جديدة (ب) أنواع المهمات ووسائل الإيضاح التي ستدعم هذا التطور الافتراضي (ج) كيفية تأسيس وإدامة سياقات يمكن للطلاب المشاركة ضمنها سواء في إنتاج هذه المفاهيم والممارسات الناشئة ونقدها كذلك. ويتم التنسيق بين كافة جوانب التصميم هذه من قبل المعلمين، وبالتالي يُنظر للتدريس والتعلم باعتبارهما متزاوجين، وهو منظور في تعلم العلوم يتقدم بشكل مباشر من خلال مدخل يعرف بـــ أبحاث التصميم. وسأشرح هذا المنظور الابستمولوجي للتعلم بمثالين من أبحاث التصميم تم اجراؤهما لتعريف الطلاب بممارسة مميزة في العلوم وهي النمذجة. المثال الأول، يتتبع حث طلبة الصف الخامس والسادس (أطفال في سن 10 و11 سنة) نحو ممارسات احصائية من التمثيل البصري، والقياس والنمذجة للمتغيرات. إن الاشتباك مع تلك الممارسات دعم تطوير الطلاب لطرق جديدة في تصور العينات باعتبارها توزيع تزامني لنواتج جزء من عملية عشوائية متكررة (عينة) وباعتبارها موزعة (توزيع عشوائي). هذه الخبرات حركت طريقة جديدة من التفكير بشأن الاستدلال تحت ظروف اللايقين، وهو شكل جوهري للاستدلال في العلوم. والمثال الثاني يصف الكيفية التي خبر بها طلاب صغار (سن 6 و7 سنوات) ويافعين (سن 11 سنة) الجدل الجوهري بين الجوانب الأدائية والتمثيلية للنمذجة بسبب أنهم لاحظوا وفسروا التشابهات والاختلافات بين النظم البيئية المحلية (البراري، والغابات، والبحيرات). وفي الجانب الأدائي، عمل الأطفال على تحقيق فهم مادي للنظم البيئية من خلال تصميم دراسات، واختيار الأدوات المناسبة، وتطوير مقاييس لجعل تفاعلات هذه النظم واضحة. وعلى الجانب التمثيلي، ابتكر الأطفال ونقحوا كتابات لترتيبات مادية وتداولوا تلك الكتابات (الموثقة بمراجع) لتطوير فهم عمل النظام البيئي. وأختم باقتراحات لاتجاهات جديدة مثمرة في الأبحاث لدعم مشاركة الأطفال في ابستمولوجيا النمذجة [2021، WCJX]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: WCJX
 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

 عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من ا...

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

 عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضواً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نضظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة،...