التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الأساس العصبي لاضطراب طيف التوحد

عنوان المقالة:
الأساس العصبي للتوحد: مراجعة
اضطراب طيف التوحد هو حالة نمائية عصبية مدى الحياة لا يوجد لها سبب أو علاج معروف. التوحد هو اضطراب متغير بدرجة عالية، والصعوبات الأبرز منها تشمل السلوك غير الطبيعي، والمعارات الاجتماعية الضعيفة، وواختلال مهارات الاتصال. تشير الأدلة إلى أن شيوع اضطراب طيف التوحد في ارتفاع مطرد وهذا قاد إلى تخمين وأبحاث واسعة الانتشار فيما يتعلق بأسباب الاضطراب. وبعد خمسين سنة من الدراسة المكثفة، يعتقد الباحثون الآن أن التوحد هو اضطراب مركب حيث جوانبه الرئيسة لها أسباب منفصلة والتي غالباص تحدث بشكل متزامن. إن بعض هذه الأسباب العصبية المنفصلة هي بؤرة تركيز هذه المراجعة. إننا نركز على النتائج التي تشير إلى أن أطفال اضطراب طيف التوحد لديهم حجم دماغ كلي أكبر وفروقات في مسار نحو الدماغ. وبحلول البلوغ، أولئك ذوي اضطراب طيف التوحد يكون لديهم شذوذات تشريحية ووظيفية في القشرة الناصية الجبهية، والعقد القاعدية، والفص الصدغي، والجهاز الطرفي. إن التلف في هذه المناطق، وكذلك الروابط الضعيفةبين وفي نطاق هذه المناطق الدماغية يمكن أن يقود إلى سلسلة من عيوب العجز المترابطة في التفاعل الشخصي البيني مثل مشاكل التذكر والتعرف على الأشخاص، وعدم القدرة على ادراك القرائن الاجتماعية، وإساءة فهم القرائن الاتصالية اللالفظية مثل الايماءات، وتعابير الوجه، والعبارات الانفعالية. إن الفهم الميكانيكي لعلم الأعصاب الأساسي لاضطراب طيف التوحد هو شرط لازم قبل أن يكون بإمكان الأدوات العلاجية تحريك الأدمغة غير النمطية في الاتجاهات الصحيحة. إن الدراسات الحديثة التي تدرس الاستجابات العصبية للعلاج في التوحد تمت مراجعتها بشكل موجز. وهذه توضح الحاجة لدراسة الأساس العصبي والاستجابة للعلاج في ضطراب طيف التوحد [2025، ZWEE]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: ZWEE

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤشرات العدالة الاجتماعية في التعليم العالي

 عنوان المقالة: ملامح العدالة الاجتماعية: دراسة استكشافية نحو تصنيف متعدد الأبعاد ذوي أساس امبريقي للبلدان فيما يتعلق بعدالة المشاركة في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه المقالة هو اقتراح فهم أفضل من الناحية النظرية وذو أساس أمبريقي للصفة المعقدة للعدالة الاجتماعية في التعليم العالي. من الناحية النظرية، هذه المقالة تتصور العدالة الاجتماعية مفاهيمياً في التعليم العالي باعتباره مشاركة وسيطة في استكمال ونتاجات التعليم العالي. وهي تقدم مفهوم مزيج القدرة لتحقيق التعليم العالي الذي يستحوذ على القدرات للمشاركة في واستكمال وتحقيق النتاجات من التعليم العالي. كذلك تطور هذه الدراسة منهجية لبناء تصنيف للدول ذو أساس امبريقي فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية في المشاركة في التعليم العالي، آخذين بالاعتبار الظلم الذي تم تقييمه في مسارات الطلاب نحو التعليم العالي وكذلك عدم المساواة في ظروفهم الاجتماعية، المرتبط بالأصول الاجتماعية للطلاب. وبذلك، تطور الدراسة ثلاثة مؤشرات: مؤشر الظلم في مسارات الطلاب، ومؤشر الظلم في الظروف الاجتماعية للطلاب، ومؤشر المشاركة في التعليم العالي. وباستخدام بيانات جزئية من ا...

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...

المعلومات المضللة في الصحافة العلمية

 عنوان المقالة: من المجلات العلمية إلى الصحف في اسبانيا: الاهتمام بالمعلومات المضللة (2000-2023) ملخص: أصبحت المعلومات المضللة موضواً للحوار في الوسائل الاعلامية في السنوات الأخيرة، حيث نضظرية وضع الأجندة تجعل من حضورها معلوماً مرة ثانية. الهدف من هذا البحث هو التحقق من درجة الاهتمام بالمعلومات المضللة في وسائل الإعلام (التيار العام للصحافة) وفي الكتابات الأكاديمية (مجلات التواصل العلمي) بحسب تكرار ملاحظة أو ما إذا كان بالإمكان ملاحظة تلك المعلومات المضللة في مجال العلوم أم لا. تم اجراء البحث الرئيسي من خلال تحليل المحتوى الكمي لثلاثة صحف اسبانية (البايس، اي بي سي، والموندو) و32 مجلة تواصل علمي اسبانية متضمنة فيقاعدة بيانات ترتيب المجلات اس جي آر-اس سي آي ماغو من عام 2000 حتى العام 2023. تضمنت النتائج 732 وحدة تحليل. ومن بين تلك، يمكن استنتاج أنه مرة أخرى، كانت الجائحة حاضرة قبل وبعد. أولاً، تمت ملاحظة زيادة عامة في المعلومات المضللة، كذلك ارتفاع مقابل في المعلومات الزائفة في حقول علمية محددة، خاصة المجال الصحي. ثانياً، تم اكتشاف زيادة تدريجية في اهامام العامة في المعلومات المضللة،...