عنوان المقالة:
تحليل الخطاب النقدي للمشاركات التعاونية في منشورات الفيسبوك
ملخص:
في حين تؤكد أدبيات البحث على قدرة مواقع التواصل الاجتماعي (SNSs) على دمقرطة الاتصال، فإن تأثيرها على المستوى الجزئي، والعلاقات الأكاديمية على المستوى الجامعي لم يتم استكشافه بالقدر الكافي في البلدان النامية. إن الأدبيات حول مواقع التواصل الاجتماعي (SNSs) (خاصة فيسبوك) قد أكدت ملائمتها لتسويق البرامج الجامعية للطلاب المرتقبين وتعزيز التواصل على المستوى المؤسسي بين الإدارة الجامعية والطلاب. كذلك، تأثير مواقع التواصل الاجتماعي ٍSNSs على العلاقات في المستوى الجزئي (المدرس-والمتعلم، المتعلم-ونظير المتعلم) والقدرة العلائقية تبقى تخمينية. هذه الدراسة الواعية للكيفية التي ترشد بها الخطابات والأنواع الاستطرادية بناء القدرة الاجتماعية تستخدم تحليل الخطاب النقدي (CDA) وحوارات الفيسبوك بين المدرسين-والمتعلمين لشرح ممارسة القوة العلائقية والتعلم الاجتماعي في تلك الفضاءات التفاعلية. لقد تمت دراسة منشورات فيسبوك لاستكشاف العلاقات الأكاديمية وتحديات المتعلمين ذات الصلة مثل محدودية المشاركات الهادفة مع الأقران والمحتوى، والتعلم السطحي، وتدني الاستعداد الأكاديمي العام. تشير النتائج لشيوع الخطابات السلطوية الرسمية (أو الهرمية)، وقلة الخطابات التحررية اللارسمية (الأفقية)، وغضاضة التعاون بين الأقران، ومحدودية تعلق المتعلمين بالنظرية. هذه الظواهر تشير بشكل عام إلى عدم تطور المهارات الدراسية لطلبة السنة الأولى، والمعارف قليلة التعقيد. وقد تم استكشاف التحديات والطاقة الكامنة للتعلم التحولي وتم اقتراح إمكانية المشاركات الفاعلة [2017، MYKC].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: MYKC