مقياس التقدير السلوكي التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

مقياس التقدير السلوكي

عنوان المقالة:

مقياس التقدير السلوكي الشامل

اسم الطالب                         الصف:                         اسم المقدر:                                        التاريخ:                       

برأيك، إلى أي درجة تعتبر السلوكات المذكورة مششكلة بالنسبة للطالب و/أو تتداخل مع قدرة الطالب على العمل بشكل يومي و/أو قدرته على النجاح في المدرسة؟ استخدم المقياس التالي وضع دائرة حول الرقم المناسب.

0=لا يظهر السلوك أبداً

1=نادراً ما يظهر السلوك وبالتالي تقريباً هو ليس مشكلة أبداً

2=أحياناً يظهر السلوم بالتالي أحياناً هو مشكلة

3=باستمرار يظهر السلوم بالتالي غالباً هو مشكلة

4=يظهر بشكل متسق السلوكات بالتالي هو مشكلة دائماً تقريباً

ضع إشارة صح في الصندوق الملائم بالنسبة للفقرات ذات علامة 3 أو 4

السلوك                     التقدير                                                                 العلامة من

                              لا أبداً   نادراً   أحياناً   باستمرار   باتساق                      3   أو    4

                              0       1         2       3             4

1 عدواني تجاه الآخرين لفظياً 

2 يأخذ أشياء الآخرين بدون إذنهم

3 يترك الصف بدون إذن

4 يتلف أو يخرب ممتلكات الآخرين

5 يفشل في قول الحقيقة

6 عدواني تجاه الآخرين بدنياً

7 يستخدم لغة فاحشة أو بذيئة

8 يتجنب تحمل المسئولية عن سلوكه الشخصي مثلاً سبوم الآخرين)

9 يتحدى السلطة

10 غير قادر على التعامل مع الغضب باسلوب مقبول

عدم الطاعة في الصف (سلوك التحدي)

1 يغش في الواجبات، والاختبارات القصيرة، والامتحانات

2 يترك مقعده بدون إذن

3 غير قادر على العمل باستقلالية

4 لديه صعوبة في تقبل النقد البناء

5 يقصر في إنهاء الواجبات

6 لا يساهم بشيء إلا القليل في الأنشطة الجماعية

7 يفشل في الإلتزام بالقواعد والإجراءات الصفية

8 يفشل في التقيد بتعليمات المعلم (مثلاً يزعق عند الطلب منه القيام بشيء ما)

9 غير مستعد للدرس (مثلاً لا يحضر المواد، الكتب، واللوازم الضرورية للدرس)

10 يشاغب في التدريس والتعلم بكلامه المفرد وازعاج الآخرين وما إلى ذلك

التعليقات والمخاوف الأخرى

علاقات ضعيفة مع الأقران (سلوكات صعبة)

1 يزعج/يتنمر على الآخرين

2 يتجنبه و/أو يوعجه الآقران

3 لديه صعوبة في التعبير عن مشاعر الصداقة

4 ييستجيب للإزعاج بطريقة غير ملائمة

5 يتجنب الانضمام للآخرين في اللعب والأنشطة الجماعية

6 يزعج أو يتهكم على الآخرين

7 لديه صعوبة في المزاح والضحك مع الأقران

8 لديه صعوبة في التعبير عن التعاطف مع الأقران

9 وقح تجاه الأقران

10 يرفض عروض الصداقة من الآخرين

مشكلات التكيف العاطفي (سلوكات صعبة)

1 يشتكي من الأوجاع، والآلام أو المرض

2 يقاوم الذهاب للمدرسة

3 يبدو غير سعيد/مكتئب

4 يبدو متوتراً، قلقاً، متوجساً أو خائفاً

5 يتحدث بتشاؤم عن المستقبل

6 يبدو إما أنه كمن لا يرتاح بشكل مفرط أو غير مكترث بشكل مفرط

7 يبدي القليل من الاهتمام لمعظم الناس أو الأحداث اليومية

8 لديه صعوبة في التركيز

9 يتجب التفاعلات مع الآخرين

ضع إشارة صح إن كانت أي من العبارات التالية تنطبق على هذا الطالب:

1 جرى ادخاله المستشفى في قسم الصحة العقلية

2 جرى اعتقاله و/أو احتجازه في الأحداث

4 لديه تشخيص أن لديه قضايا في الصحة العقلية

5 كان في حالة هرب

6 حاول الانتحار و/أو كان قد تكلم عن تمني الانتحار أو الموت

7 مر في حدث صادم

8 هدد بإيذاء شخص ما أو تمنى الأذى لشخص ما

9 شتم موظفي المدرسة

10 مر بتغيرات هامة في الاتجاهات والانخراط في الأنشطة أو التركيز أو العلامات

11 متورط في الجهاز القضائي

12 تحت الإرشاد النفسي

13 تحت العلاج (لا يشمل أدوية الاعتلال البدني العامة مثل التحسس، التهاب الحلق، الخ) 

14 يتلقى خدمات من مؤسسات الصحة العقلية 

[2023، UFJR]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: UFJR

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...