EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

علاقة الطفل بوالديه

عنوان المقالة: الاستخدام العلاجي للحكايات الخرافية في علاقة الطفل بوالديه ملخص: يستكشف هذا المشروع بعض الحكايات الخرافية الرومانية وتحديداً تلك المشهورة عموماً في العالم الناطق بالانجليزية، على الأقل، القصة الخرافية "سنو وايت". بشكل عام، يبحث المشروع في استخدام القصص الخرافية كأداة علاجية في تفاعل الطفل مع والديه، ويناقش الطرق التي يتفاهم بها الأطفال والآباء غالباً مع بعضهم البعض وكيف يمكن لتلك القصص الفلكلورية أن تتوسط وأن تساعد في تقدم هذه العلاقة بن الطفل ووالديه باسلوب صحي. وسيتم النظر إلى علاقة البنت بأمها وعلاقة البنت بأبيها بتفصيل أدق في هذا المشروع. فإذا كان بالإمكان تحليل تفاعل الطفل مع والديه بطريقة معبرة، فيمكن استخدامه وفهمه للاستفادة منه في نمو الطفل. يمكن للقاريء أن يستخدم المواقف في تلك الحكايات لتشجيع ذلك التواصل واكتشاف أن التفاهم ممكن. يشدد المشروع كذلك على أهمية تلك الأنواع من القصص الفلكلورية في حياة الناس مهما كان العمر. وتبين تجارب تم فيها استخدام القصص الخرافية لتحسين فهم الصراعات والمشكلات التي يمر بها البالغون اليافعون. ويمكن للناس بغض النظر عن العمر ...

تصوير المركبات على الطرقات

عنوان المقالة: القياس المصور بالهليوكبتر بمساعدة الـ جي بي إس لتصوير المركبات على الطرق ملخص: الطرق هي جزء لا يتجزأ من من نمط الحياة اليوم. وفي الحقيقة، الاقتصاد الحديث والكفؤ يتطلب شبكة مقبولة من الطرق. تواجه شبكة الطرق في المملكة المتحدة طلباً متزايداً باستمرار حيث يجري على الطرق 94% من حركة المسافرين و92% من نقل الشحن. إن صيانة شبكة الطرق هو أمر ضروري. وقبل البدء في أي مشروع صيانة، يتم قياس الأوصاف العامة للطرق السريعة بشكل دقيق من خلال إجراء مسح طوبوغرافي تفصيلي لسطح الطريق والطرقات المجاورة. تقليدياً هذا يتم تنفيذه من قبل مساحي الأرض مستخدمين، على سبيل المثال، المزواة، وEDM والمسطرة العامودية. إن مسح الطرق السريعة بأساليب تقليدية هو عملية بطيئة، مكلفة، وخطرة. تم ابتكار تقنية القياس المصور من قبل شركة فوتارك المساحية المحدودة، من هاروغيت، المملكة المتحدة، لتقليل مشكلات السرعة، والكلفة، والسلامة. إن نظام التصوير الفوتوغرافي بالهليكوبتر يمكن أن يوفر بيانات كوبوغرافية لغاية +/-5 mm rmse من خلال تحليل القياسات المصورة. إن من الضروري تركيب نقاط مراقبة أرضية على الكتف الصلب من أجل استخدا...

تطور التفكير البيولوجي

عنوان المقالة: الجذور المشتركة للتصورات الخاطئة المتعددة: المبادئ المعرفية وتطور التفكير البيولوجي ملخص: تبدو العديد من الأفكار في علم البيولوجيا صعبة الفهم والتعلم بشكل خاص والتدريس بنجاح. إن هدفنا في هذه الدراسة هو اسكشاف كيف يمكن لهذه الصعوبات أن تنشأ ليس من تعقيد أو غموض المفاهيم نفسها، ولكن من حقيقة أنها قد تتصادم مع طرق الفهم اللارسمية، والحدسية والتي تتجذر فينا بعمق، وهو العالم الذي درسه علماء النفس طوال عقود. سوق نقدم لمحة موجزة عن مجال علم النفس المعرفي التطوري. ثم، سوف نقدم في كل جزء من الأجزاء التالية عدداً من التحديات العامة التي يواجهها الطلاب في علوم البيولوجيا. وهذه قد تكون في شكل تصورات خاطئة، أو تحيزات، أو مجرد مفاهيم يصعب تعلمها وتعليمها، وهي تحدث عند كافة مستويات التحليل البيولوجي (الجزيئي، الخلية، العضوي، السكان والنظام البيئي). ثم نقدم فكرة التأويل المعرفي ونناقش أمثلة محددة كيف يمكن لهذا المبادئ المعرفية أن تفسر ما يجعل بعض التصورات الخاطئة تبدو مغرية وبعض المفاهيم البيولوجية مستعصية بالنسبة لطلبة البكالوريوس. سوف نجادل أن التصورات الخاطئة التي قد تبدو غير مترابطة...

تطبيق التتقنيات في الصف

عنوان المقالة: القيادة الاستراتيجية في تطبيق التكنولوجيا: حالة دراسية حول دور مدير المدرسة في التقنيات الصفية ملخص: هنالك طلب كبير لدمج التكنولوجيا في المدارس. لقد تغلغلت التكنولوجيا في مجتمعنا، وعلى مدراء المدارس أن يتعلموا الاستفادة من التكنولوجيا من أجل تعزيز التعلم بينما يهيئون الطلاب من أجل عالم رقمي. لقد فحصت الحالة الدراسية قياجة مدير المدرسة أثناء تطبيق التكنولوجيا في أربع مدارس حكومية. تم تصميم البحث من أجل دراسة الإجراءات الخاصة التي يأخذ بها مدراء المدارس لتشجيع التكنولوجيا في سياق المدرسة. تم استخدام عملية ادارة التغيير لــ ماك ريل كإطار نظري من أجل أن ننظر من خلاله للنمط القيادي المشاركين. تضمنت منهجية الدراسة مقابلات نوعية وملاحظات. تم استخدام استطلاع كمي لإجراء تحليل المكون الرئيسي. تشير النتائج أن مدراء المدارس الذين يخلقون رؤية استراتيجية، ويقدمون الموارد، ويطورون خطوط اتصال قوية، ويديرون بشكل نظامي عملية التغيير، يطورون ثقافات تشجع على الابتكار، والتعلم المتمركز حول الطالب. العوامل التي تدعم التقنيات تضمنت ادارة التغيير والاتصال مع الأطراف المستفيدة. حددت هذه الدراسة ...

التعلم النشط خارج الصف

عنوان المقالة: التعلم النشط خارج الصف: تطبيق ومخرجات ورش عمل تعلمية جماعية يقودها الأقران في مساق مقدمة إلى البيولوجيا ملخص: اللقاءات الجماعية الدراسية هي ورش عمل تعلمية جماعية بقيادة الأقران والتي تعتبر استكمالاً لمحاضرات مساق مقدمة في البيولوجيا في كلية اختيارية للفنون الحرة. وفي حين أن الهدف هو دعم انخراط كافة الطلاب في مادة المحاضرة، فإن الأهداف الخاصة هي تحسين نجاح طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً وأولئك ذو الخلفيات الأضعف في البيولوجيا. إن القادة الأقران بخبرتهم في مساقات البيولوجيا والتدريب في تدريس العلوم يسهلون العمل على المسائل المثيرة للتحدي التي يصنعها المدرسون. وخلال الفصول الثمانية التي تم تقييمها في هذه الدراسة، حضر طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً وأولئك الأقل إعداداً اللقاءات الجماعية الدراسية عدداً مساوياً أو أكبر من مرات حضور نظرائهم. وافق الغالبية أن اللقاءات الجماعية الدراسية عززت من استيعابهم للبيولوجيا ومن قدرتهم على شرح الحلول. إن الفجوة في العلامات تاريخياً بين طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً وغيرهم من الطلاب تقلصت قليلاً في مساق بيولوجيا 2، ولكن ليس في مساقات البيولوجيا، ال...

نجاح الطلاب في التعليم العالي

عنوان المقالة: الممارسات المثلى لتحقيق نجاح طلبة الجيل الأول في التعليم العالي ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو شرح الممارسات المثلى لتحقيق نجاح طلبة الجيل الأول في نطاق مجال التعليم العالي. يمر طلبة الجيل الأول بتحديات في الحصول على نجاح الطلاب بمعدل أعلى من أقرانهم من أجيال متعددة ممن يمتلكون احتياطات أكبر من رأس المال الاجتماعي فيما يتعلق بالتعليم العالي. حددت مراجعة الأدبيات معيقات وأساليب تحقيق نجاح الطلاب. تتقدم المراجعة بمناقشة تتعلق بكيفية انتقال الطلاب للكلية بحيث يحققون نجاح الطلاب منذ زمن امتحان المتريك. أخيراً، تحدد المراجعة الطرق التي يمكن لطلبة الجيل الأول من خلالها امتلاك دعماً وموارد إضافية لكي ينجحوا وتقترح طرقاً يمكن بها اكتساب رأس المال الاجتماعي من قبل هذه الشريحة من أجل تحقيق نجاح الطلاب. ومن خلال مقابلات شبه منظمة مع عاملين ومدرسين في التعليم العالي ممن هم خبراء في مجال نجاح طلبة الجيل الأول، تم جمع البيانات وترميزها للكشف عن محاور أكبر والتي تمثل الممارسات المثلى لتحقيق نجاح الطلاب لشريحة طلاب من الجيل الأول [2021، GLTX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GLTX مواض...

معرفة الأطفال الصغار لترتيب الكلمات

عنوان المقالة: هل لدى الأطفال الصغار معرفة نحوية تجريدية لترتيب الكلمات في سن 17 شهر؟ أدلة من اللغة الصينية الماندرينية ملخص: قمنا باختبار استيعاب الجمل المتعدية لدى متعلمين صغار جداً للغة الصينية الماندرينية باستخدام توليفة من نموذج شمولي لترتيب الكلمات الغريبة باستخدام أفعال-وهمية والنموذج الشمولي للمنظر التفضيلي، في تكرار لتجربة فرانك وآخرون (2013). شارك 17 طفل صغير ماندريني من ذوي النمو الطبيعي متوسط العمر 17.4 شهر) وتم اجراء نفس التجربة مع 18 من البالغين. تبين النتائج أن سماع جمل Np-V-Np المصاغة بشكل جيد استدعت من الأطفال الصغار التثبت عند صيغة المتعدي أكثر من التثبت عند صيغة اللازم. بالمقارنة، عند سماعهم سلسلة محرفة من Np-Np-V، لم يوجد مثل نمط التفضيل هذا، وهو نمط أداء مشابه للبالغين. وهذه النتيجة تختلف مع بعض نتائج كاندان وآخرون (2012) التي وجدت فقط أدلة على استيعاب ترتيب الكلمات الرئيسية في سن الثالثة تقريباً عند مراعاة زمن التثبيت. وفضلاً عن ذلك، في نطاق المدى الزمني الذي تم اختباره، لم يظهر الأداء أي أثر للعمر أو حجم المفردات [2021، NHFC] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: N...