الابستمولوجيا والديموقراطية التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العقلية الأمنية تعريفها وخصائصها في مجال الأمن السيبراني

عنوان المقالة: العقلية الأمنية: الخصائص، والتطور، والنتائج ملخص: يواجه العالم فجوة في مهارات الأمن السيبراني كلما تنامت أهمية الجرائم الالكترونية والحرب الالكترونية. الصفة التي غالباً يتم مناقشتها والتي من الممكن لها صلة وثيقة باستقطاب وتعليم الأمن السيبراني هي ما يسمى "العقلية الأمنية": وهي طريقة تفكير مميزة لبعض المهنيين الأمنيين التي يعتقدون أنها مفيدة بشكل خاص في عملهم. وعلى الرغم من أن بعض أصحاب العمل يعبرون عن رغبة في استخدام أفراد ذوي عقلية أمنية، ويجري تطبيق مبادرات لتنمية العقلية الأمنية، فليس لها تعريف عام وإننا نعرف القليل عن خصائصها وتطورها ونتائجها. قمنا بمقابلة 21 مهني من مهنيي الأمن السيبراني ممن عرفوا بشكل قوي أن لديهم عقلية أمنية بناء على أقل وصف استخلص من الأدبيات القائمة. تحليل محاور بيانات المقابلة تشير إلى أن العقلية الأمنية يمكن تصورها مفاهيمياً باعتبارها تتكون من ثلاثة جوانب مترابطة: "متابعة" أية خروقات أمنية محتملة، و"التحقيق" في الخروقات بعمق أكبر من أجل التعرف على الثغرات الأمنية، و"تقييم" الارتباط بين تلك الثغرات في سيا...

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...

الابستمولوجيا والديموقراطية

عنوان المقالة:

ابستمولوجيا الديموقراطية

ملخص:

تفحص هذه الورقة القدرات الابستمولوجية للمؤسسات الديموقراطية من خلال تقييم ثلاثة نماذج ابستمولوجية للديموقراطية: نظرية كوندورسيت جوري، ونظرية التنوع يغلب القدرة، ونموذج ديوي التجريبي. إن نموذج ديوي يتفوق على النموذجين الآخرين في قدرته على نمذجة الوظائف الابستمولوجية للسمات التكوينية الثلاث للديموقراطية: التنوع الابستمولوجي للمشاركين، وتفاعل التصويت مع المناقشة، وآليات التغذية الراجعة مثل الانتخابات الدورية والاحتجاجات. وهو يرى الديموقراطية كمؤسسة لتجميع معلومات موزعة على نطاق واسع حول مشكلات وسياسات محل اهتمام العامة من خلال استقطاب مشاركة عارفين متنوعين ابستمولوجياً. إن الأعراف الديموقراطية في الحوار الحر، والمخالفة، والتغذية الراجعة، والمساءلة تعمل على ضمان التعلم الجمعي القائم على التجربة من الخبرات المتنوعة لمختلف العارفين. وأشرح هذه الأفكار بحالة دراسية لجماعات الغابات المجتمعية في جنوب آسيا، ممن ترنحت قواها الابسمولوجية من خلال قمعها لمشاركة المرأة [2025، MKVT].

بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: MKVT 
 

تعليقات