التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

استيعاب النثر سماعياً

عنوان المقالة: تأثير المقطع الصوتي المفقود على استيعاب النثر سماعياً ملخص: عند بحث المشاركين عن الحرف المستهدف أثناء القراءة للاستيعاب، فإنهم يفقدون أمثلة أكثر إذا كان الحرف المستهدف متضمناً في كلمات وظيفية متكررة مما إذا كان متضمناً في كلمات ذات مضمون أقل تكراراً. هذه الظاهر التي تسمى أثر "الحرف المفقود" اعتبرت نافذة إلى المبكانزمات المعرفية التي تنطوي عليها المعالجة البصرية للغة المكتوبة. وفي الدراسة الحالية، قرأت مجموعة من المشاركين نصين اثنين للاستيعاب مع البحث عن حرف مستهدف، ومجموعة أخرى استمعت لسرد نفس النصين مع الاستماع للمقطع الصوتي المقابل للحرف المستهدف. تأثير الحرف المفقود البين تكرر وامتد لتأثير المقطع الصوتي المفقود. كانت العلاقات الارتباطية القائمة على المفردة item بين مهمتي القراءة والاستماع مرتفعة، الأمر الذي يقودنا لاستنتاج أن كلتا المهتمين تنطوي على عمليات معرفية مشتركة بين القراءة والسماع وأن كلتا العمليتين متجذرتين في توزيع الانتباه المحرَّك لغوياً ونفسياً [2016، CVHW] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: CVHW مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

المرض النفسي

عنوان المقالة: المرض النفسي والعزو للداخل ملخص: هل يقوم المرضى النفسانيين بعمل أحكام أخلاقية لكنهم يفتقرون للدافعية؟ أم أن أحكام المرضى النفسانيين ليست أخلاقية بشكل حقيقي؟ يبدو أن طرفي النقاش على حد سواء يفترض معايير العزو الخارجي أو العزو الداخلي بالنسبة لوجود الحكم الأخلاقي. ومع ذلك، إذا كان الحكم الأخلاقي من نوع طبيعي، يمكننا التوصل إلى معيار للحكم الأخلاقي حيادي بالنسبة للنظريات. يشير المعيار الطبائعي NATURALISTIC الريادي إلى أن لدى المرضى النفسانيين ملكة فاسدة على الحكم الأخلاقي؛ وهذه الملكة لا هي موجودة بالكامل ولا هي غائبة بالكامل. وبالتالي، فالمرضى النفسانيين ليسوا أمثلة ضدية للعزو الداخلي. وبالرغم من ذلك فإن العزو الداخلي إشكالي امبريقياً بسبب عدم قدرته على تفسير العجز الأخلاقي للمرضى النفسانيين [2016، QHMZ] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: QHMZ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تقنيات الاتصال والمعلومات

عنوان المقالة: تدريس الجغرافيا باستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات ملخص: تدريس الجغرافيا حافل بمجموعة من أدوات تقنيات الاتصال والمعلومات، التي لاحقاً تطورت إلى القدرة البصرية غير المسبوقة للحواسيب الحديثة. تشمل الأمثلة على تلك الأدوات جوجل ايرث، ومجموعة مختارة من محركات البحث المتخصصة والقابلة للتشكيل، والبرمجيات التي تسمح بعمل كلمات متقاطعة، وحتى أكثر من ذلك، عمل مجلة (سواء على الانترنت أو في شكل ورقي) مع إشارة مرجعية لمختلف البلدان والأماكن وغيرها كثير. يتبدى أن هذا يحدث في اللحظة المناسبة تماماً. إن اكتساب المهارات الأساسية المرتبطة بالجغرافيا يبدو أنه متخلف قليلاً، ليس أقلها ليس بسبب أن الجوانب الأخرى من المساعي البشرية المرتبطة بالمكان لها ثقلها في المنهاج المدرسي، بحيث طغت عليه. كيف أمكن حدوث ذلك في عصر ازدهار الأجهزة النقالة القائمة على جي بي اس GPS؟ إن المدخل التعليمي الذي نقدمه هنا يركز على: أ- تحفيز الطلاب على تعلم الجغرافيا باستخدام طريقة تدريس بديلة وأكثر إثارة ب- تأقلم الطلاب مع مهارات تقنيات الاتصال والمعلومات الأساسية ج- أن نبين لهم الحواسيب والأجهزة النقالة يمكن أن ت...

أطفال عسر القراءة

عنوان المقالة: دراسة لعملية اكتساب التمثيلات البصرية للكلمات لدى أطفال عسر القراءة ملخص: تعتمد القراءة الماهرة على القدرة على الوصول إلى تمثيلات الكلمات، التي تعرف مفاهيمياً بأنها الروابط الراسخة بين تهجئة الكلمة، والصوت، والمعنى في الذاكرة. بدأت هذه الدراسة باستكشاف عملية اكتساب تلك التمثيلات. إن الفرضية المحورية هي أن القارئين ذوي عسر القراءة قد يواجهوا صعوبات في تشكيل وإدامة تمثيلات الكلمات في الذاكرة، وكما هو مفترض، بسبب عدم الاستقرار في عمليات فك الرموز. وكان يتم مقارنة أدائهم بأداء أقرانهم المماثلين في العمر والقارئين العاديين الذين يماثلونهم بمستوى القراءة (العدد=20 لكل مجموعة). تم اختبار الفرضية من خلال تكرار تعريض القارئين لنفس الكلمات المستهدفة المضمنة في قوائم الكلمات والنصوص المعبرة. كانت الأهداف كلمات وجد المشاركون ذوو عسر القراءة صعوبة في قراءتها في الاختبار القبلي، بينما كانت جزءاً من مفرداتهم التي يتكلمونها. وجرى تحليل نتيجة كل مواجهة مع الكلمة المستهدفة. تشير النتائج إلى انخفاض معدل دقة القارئين ذوي عسر القراءة مقارنة مع القارئين العاديين، بالرغم من التعرض المتكرر لنفس...

منهاج تدريس العلوم

عنوان المقالة: فائدة المداخل والأساليب النوعية والكمية في القدرة على حل المشكلات البحثية في منهاج تدريس العلوم ملخص: الغاية من أبحاث تدريس العلوم هي استكشاف الحقيقة التي تنطوي على توليفة من التفكير المنطقي والخبرات. ومن أجل التعرف على أساليب التدريس الملائمة الضرورية لتدريس مهارات حل المشكلات لطلبة العلوم، جرى استخدام مداخل مختلفة للبحث من قبل الباحثين التربويين التي تقوم على جمع البيانات وتحليلها المستخدمة خلال وقت معين. وبالرغم من أن الأبحاث النوعية والكمية تقف على حزمتين منفصلتين، إلا أنها جميعاً تهدف إلى التعرف على المشكلات التربوية باستخدام مدخل مختلف. فحصت هذه الدراسة بشكل ناقد فائدة كل من المداخل النوعية والكمية في القدرة على حل المشكلات البحثية في منهاج تدريس العلوم. وفي هذا المسعى، تم فحص ستة مقالات تتعلق بحل المشكلات لبيان فائدة كل من مداخل البحث النوعي والكمي بالنسبة للأبحاث التربوية، كما تم مناقشة مزايا ومساوئ ونقاط القوة والضعف لكلا الأسلوبين. كما تمت مناقشة الاعتبارات الأخلاقية فيما يتعلق بالبحث في تعليمات حل المشكلات وكذلك اقتراح للأبحاث في المستقبل [2016، SQEW] . بيانات...

تطور اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: تأثير الكتب ذات الرسومات المتحركة على تطور المفردات واللغة لدى أطفال في سن ما قبل المدرسة في سياقين مدرسيين ملخص: مع ظهور الوسائل الإلكترونية خلال العقدين الماضيين، وُجد أن الأطفال الصغار يتعرضون بشكل متزايد لألعاب الفيديو، والأنشطة القائمة على الحاسوب، والكتب الإلكترونية (E-BOOKS) . تستكشف هذه الدراسة كيف يؤثر التعرض للكتب الإلكترونية ذات الرسومات المتحركة على تطور القراءة لدى الأطفال الصغار. تم اختيار عينة ملائمة طبقية (العدد=24) من أربعة صفوف مختلطة عمرياً من موقعين: مركز التدخل المبكر (HEAD START) ومركز تعلم جامعي. وتضمن كل موقع صف واحد تجريبي يستخدم كلا من الكتب الإلكترونية والكتب المصورة التقليدية. لاحظ المؤلفون زيادة استخدام الأطفال لمفردات مترابطة جديدة بعد تعرض متعدد للكتب، سواء كان المشاركون في المجموعة التجريبية أم الضابطة. كذلك تحسنت علامات استيعاب الأطفال بعد تعرض متعدد للكتب في كلتا المجموعتين. ومع ذلك، فإن استخدام الأطفال "للغة الكتاب" (أي، اعادة الصياغة بأنماط لغوية تعكس تلك المستخدمة في متن الكتاب) أظهر تباينات قائمة على الموقع المدرسي وليس كون...

المهارات السريرية في التعليم الطبي

عنوان المقالة: تصورات الطلاب والمدرسين للعوامل التي تقود إلى ضعف تطور المهارات السريرية في التعليم الطبي: دراسة وصفية ملخص: خلفيات: تم اجراء دراستنا لاستكشاف العوامل الممكنة التي تؤثر على ضعف أداء طلبة مرحلة البكالوريوس في إظهار المهارات السريرية. الأهداف: التعرف على العوامل التي تقود إلى ضعف تطور المهارات لدى طلبة الطب في مرحلة البكالوريوس ومدرسي قسم الطب. جميعهم تم تزويدهم باستبانان منظمة استجابوا لها مع إغفال الاسم ثم تم تفسيرها بمساهدة برمجية الحاسبة الإحصائية. النتائج: من بين 145 طالب فقك 57 (39.3%) التحقوا بالفعل بقسم الطب. والعوامل الرئيسة التي ذكرها الطلاب كانت كبر مجموعات الطلاب من حول المريض (94.74% +/- 4.67)، وعدم كفاية المعلومات في كتب الطب السريري (78.9% +/-8.53)، وعدم نظافة الأقسام وازدحامها (73.7%+/-9.2)، وقلة ممارسة الأساليب السريرية في البيت (50.8%+/-10.4) وتوقيت الحصص (42.1%+/-10.3)، وذكر المدرسون ضعف حضور الطلاب للأقسام (76.2%+/-17.1)، وضعف حالة الأقسام وقلة الخلوات المنفصلة للتدريس (100%) والمجموعات الكبير من حول المريض الواحد (66.67%+/-17.9). الاستنتاجات: العوامل ا...