EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

التعلم عن بعد الإلكتروني

عنوان المقالة: خبرات التعلم لطلبة كلية التربية حول بدء التعلم عن بعد الإلكتروني في الفيليبين: دراسة فينومينولوجية ملخص: إن تقديم التعلم عن بعد الإلكتروني في الفيليبين كان شبيهاً بظهور الضيف غير المرغوب فيه الذي يرفض المغادرة. لقد خلخلت الجائحة واقع التعليم الراهن ونتيجة لذلك لجأت المؤسسات لاستخدام أساليب التعلم عن بعد الإلكترونية. إن الهدف من هذا البحث كان استكشاف خبرات التعلم البيتية لطلبة كلية التربية. تم استخدام المقابلات الفينومينولوجية لجمع المعلومات من 15 مشاركاً في الدراسة. بشكل عام، تم تنظيم تحليل نصي حول وجهات نظرهم حول التعلم أثناء جائحة كورونا ووجدت محاور هامة ترتبط بالتعلم عن بعد الإلكتروني مثل الأساليب والوسائل فيما يتعلق بالكيفية التي يقوم بها طلبة الكلية بإدارة أنشطة التعلم الخاصة بهم، والتحديات الفريدة في التعلم عن بعد الإلكترونيمن ضمنها قضايا التكنولوجيا والدخول للانترنت، المشكلات التي تخلق جو تعلم ايجابي، وقلة الموارد المالية لاكتساب مصادر التعلم الضرورية. ومع ذلك، للتعلم عن بعد الإلكتروني ايجابيات مثل تدني التكاليف كلما تم خفض تكاليف السفر والرسميات، يصبح الطلاب أكثر...

العلوم المدرسية

عنوان المقالة: طبيعة العلم: تثبيت العلوم المدرسية من زواياه الابستمولوجية ملخص: طبيعة العلم كهدف تربوي وكمكون أساسي في الأبجديات العلمية يضم التطوير الواضح لفهم واع بالعلاقات المتداخلة بين جوانب الناتج والعملية في العلم من خلال تثبيت تدريس العلوم وتعلمه في أسسه الابستمولوجية. مبررات عديدة تشكل الأساس للاندفاع في الدفاع عن دمج "طبيعة العلم" كنتاجات تعليمية معرفية وتمثيلها في منهاج للعلوم. تقدم هذه المقالة مراجعة موجزة للمعنى المسند لمصطلح طبيعة العلم وتقدم مراجعة للمبررات المقدمة لدمجه في منهاج العلوم. وأخيراً، تمت دراسة منهاج العلوم المدرسية وتوجيهات المنهاج لتدريس العلوم لى مستوى المدرسة مع أخذ طبيعة العلم كهدف تربوي [2023، QHZT] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: QHZT مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تصميم الجامعة

عنوان المقالة: عندما يقوم الطلاب بتصميم الجامعة: حالة دراسية للتعاون الابداعي بين تخصصات التفكير التصميمي والانسانيات ملخص: تتناول هذه الورقة قضية تعزيز مشاركة الطلاب في الحوكمة الجامعية. تم تناول هذه القضية من خلال الأخذ بعين الاعتبار الضغوط المتنامية لأجندة التحديث من قبل المفوضية الأوروبية حول السياسات التربوية لمجال التعليم العالي الأوروبي، ومن خلال التركيز على الطريقة التي تركز بها تلك الضغوط على تصورات الطلاب لأنفسهم والغاية من التعليم العالي. الفرضية التي تم قديمها في هذه الورقة هو أن التفكير التصميمي والإنسانيات يشتركان في جوهر ابستمولوجي مشترك والذي يمكنهما، إذا تم تطبيقه في السياق التربوي، من أن يلعبا دوراً هاماً في تعزيز ثقة الطلاب في مهارات الحوكمة لديهم وقدرتهم على التأثير في السياسات التربوية من خلال عقلية ابداعية واستيعاب أكثر عمقاً لفرص المراهنة على التعليم العالي في الوقت الحاضر. تم عقد ورشة عمل تجريبية تمزج بين التصميم التفكيري والإنسانيات والمدخل البنائوي للتعلم المتمركز على الطالب ضمن أحد مساقات برنامج بكالوريوس الإنسانيات على أساس إطار استكشافي عملي تم تطويره من خل...

الذكاء الاصطناعي والمحاسبة

عنوان المقالة: تحليل تأثير تطبيق الذكاء الاصطناعي على تطور صناعة المحاسبة ملخص: مع التطور السريع لتقنيات المعلومات واحتياجات المجتمع الاقتصادية، بشر الذكاء الاصطناعي بعصر ذهبي. إن تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال المحاسبة هو صيحة لا مناص منها، والتي ستحدث تغييرات وتطور كبيرين في صناعة المحاسبة. تتخذ هذه الورقة تطبيق الذكاء الاصطناعي في صناعة المحاسبة كموضوع للبحث، وتحلل تأثير الذكاء الاصطناعي على تطور صناعة المحاسبة، وتقدم اقتراحات وثيقة الصلة بمشكلاتها الراهنة [2023، LDCM] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: LDCM مواضيع ذات صلة |  رجوع الى الصفحة الرئيسة

علم النفس المهني

عنوان المقالة: علم النفس المهني الملخص: إن علم النفس المهني كان يمر بتغيرات دراماتيكية وتحديات هامة. وبالملاحظة، فإن العديد من رتب الدكتوراه المستحدثة حديثاً في علم النفس الإرشادي والسريري تهتم بشكل بإمكانية التوظيف. في الحقيقة، وبشكل متزايد فإن الإقامة ما بعد الدكتوراه المطلوبة للإجازة كإخصائي نفسي مرخص يمكن أن تقدم تعويضات مالية ضعيفة. في ذات الوقت فإن الأخصائي النفسي المعتمد قادر بشكل متزايد على ضمان وظيفة مرضية. ومع ذلك حتى اليوم فقد تم نشر القليل حول صدق الإقامات ذات الأساس المدرسي للممارسين على الدكتوراه المهتمون بإكمال الإشراف الضروري لاعتماد إضافي كأخصائي نفسي مرخص.هذه الورقة تدرس سوق العمل المتغير وتستكشف الطلب على خدمات الصحة العقلية ذات الأساس المدرسي وتناقش إقامة ما بعد الدكتوراه ذات أساس مدرسي للأخصائيين النفسيين المدرسين المهتمين باعتماد وزارة الخدمات الصحية في الولاية [2023، YAKY] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: YAKY مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

نظرية الرعاية الانسانية

عنوان المقالة: مفاهيم النموذج الشمولي الماورائي التمريضي الرئيسة في نظرية الرعاية الانسانية والروحانية الباطنية الفارسية: دراسة مقارنة ملخص: تؤلف مفاهيم النموذج الشمولي الماورائي القضايا المحورية في أي تخصص. قام فاوست بتسمية الشخص، والصحة، والبيئة، والتمريض باعتبارها المفاهيم الرئيسة الأربع للتمريض التي يلزم تعريفها بشكل شمولي. إن نظرية الرعاية الانسانية مهمة بسبب تركيزها على البعد الروحي للبشر. إن الهدف من هذه الدراسة هو التفسير المقارن لثلاثة مفاهيم رئيسية ف يالنموذج الشمولي الماورائي للتمريض في في نظرية الرعاية الانسانية والروحانية الباطنية الفارسية، وايجاد التشابهات والاختلافات التي يمكن أن تساعد في تطور النظرية وتطبيقها في المجتمعات من وجهة نظر التوحيد. هذه الدراسة التوثيقية المقارنة أجريت على مرحلتين: أولاً، تم اجراء تحليل المفاهيم لايجاد الصفات، والاحداث السابقة، ونتائج المفاهيم للبشر، والبيئة، والصحة، في حقلي الباطنية الروحانية الفارسية ونظرية الرعاية الانسانية لــ جيان واطسون. ثم تمت مقارنتهما بشكل ظاهري واستنتاجي ببعضهما البعض. وبالرغم من بعض التشابهات بين وجهتي النظر، وجد أن...

الرعاية الذاتية التمريضية

عنوان المقالة: الممارسة التمريضية المتقدمة القائمة على النظرية: تحديث الممارسة حول تطبيق نظرية اوريم التمريضية لعجز الرعاية الذاتية ملخص: المقدمة: الكثير من الباحثين امتدحوا نظرية عجز الرعاية الذاتية التمريضية التي طورها اوريم كوسيلة لتحسين النتاجات الصحية للمرضى من خلال مساهمات الممرضين. ومع ذلك، فإن الأبحاث التجريبية درست جوانب محددة من من نظرية عجز الرعاية الذاتية التمريضية، مثل قوة الرعاية الذاتية، ومتطلبات الرعاية الذاتية، بدلاً من الكيفية التي يمارس ويفهم بها البناء ككل. يقدم البحث الحالي حالة دراسية حيث استخدم ممرض ذو ممارسة متقدمة ممارسة تسترشد بنظرية عجز الرعاية الذاتية التمريضية في سياق الرعاية الصحية الأولية والتي تبين كيفية تطبيق النظرية على ادارة الحالة. الأساليب: تم اجراء حالة دراسية من خلال ملاحظة الممرض متقدم الممارسة خلال عملها في عيادة الربو في مستشفى حكومي في هونغ كونغ. تم اجراء مقارنة بين ادارة الحالة من قبل ممرض الممارسة المتقدمة مع عمليات التمريض المشترطة في نظرية عجز الرعاية الذاتية التمريضية عبر أربع عمليات رئيسة: التشخيصية، الوصفية، المعالجة، أو التنظيمية وادار...