EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

القيادة الموزعة

عنوان المقالة: العلاقة بين القيادة التوزيعية، والثقافة المدرسية، والكفاءة الذاتية للمعلم في مستوى المرحلة المتوسطة ملخص: الهدف من هذه الدراسة الكمية الارتباطية هو دراسة مدى توافر العلاقات بين القيادة الموزعة والثقافة المدرسية، والكفاءة الذاتية للمعلمين في المدارس المتوسطة الحكومية في وسط نيوجيرسي. استرشدت الدراسة بالأطر النظرية لــ سبيلان والمور فيما يتعلق بالقيادة الموزعة، وإطار بولمان وديل فيما يتعلق بالثقافة المدرسيةوإطار باندورا حول الكفاءة الذاتية. تعرفت الدراسة على علاقات ذات دلالة بين القيادة الموزعة والثقافة المدرسية، والكفاءة الذاتية للمعلم. تشير النتائد إلى الحاجة أن تتبنى القيادة المدرسية اطاراً كلياً لقيادة المنظمات الكبيرة المعقدة مثل المدارس المتوسطة [2023، XPRA] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: XPRA مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

نقد المعايير الأساسية المشتركة

عنوان المقالة: نقد "الأساسيات المشاركة هي تغيير نحو الأفضل" ملخص: في هذه المقالة، "الأساسيات المشتركة هي تغيير نحو الأفضل" جاردنر آند باول (2013) تجادل دعماً لتطبيق الأساسيات المشتركة لتحسين التدريس وتعلم الطلاب. ويعتقدان أن الأساسيات المشتركة ستمكن الطلاب من أن يصبحوا أكثر استعداداً للكلية والمهنة ويبينون أن المعايير الأساسية المشتركة ستقدم اتساقاً في الرحلة التعليمية لكل طفل (جاردنر آند باول، 2013). ويشير المؤلفان أن الأساسيات المشتركة ستعزز من مهارات التفكير الناقد لأن الطلاب يتحملون المسئولية عن التعلم الخاص بهم (جاردنر آند باول، 2013). ويجادل المؤلفان أن المعايير الأساسية المشتركة تقدم خريطة طريق لما ينبغي أن يكون الطلاب قادرين على عمله وستزيد من تماسك المنهاج عبر المراحل الدراسية (جاردنر آند باول، 2013). وتمثل تأكيدات المؤلفين بعض المزاعم ذات الدعاية الجيدة جداً التي يقدمها المدافعون عن الأساسيات المشتركة. وفي هذه المقالة، يقدم آدم وولف تعليقاً في نقد مقالة جاردنر وباول. يستخدم وولف أمثلة من الأدب الكلاسيكي والمعاصر حول موضوع معايير المنهاج باعتباره الأساس للن...

جون ديوي وبياجيه

عنوان المقالة: ما يدين به بياجيه نحو جون ديوي ملخص: أصبح جان بياجيه مؤسسة حقيقية قائمة بذاتها في التربية وعلم النفس، إلى حد كبير نتيجة لنظريته في مراحل النمو التي قدمها خلال الربع الثاني من القرن العشرين. ولم يذكر أعمال جون ديوي حتى قبل بلوعه الثالثة والسبعين في المدرسة المخبرية لديوي التي أسسها عام 1894 في جامعة شيكاغو. لكنه هنا لم يأت على ذكر نتائج ديوي حول التفكير باعتباره عملية نمو نضج تتميز بمراحل متسلسلة متمايزة كما شرح ذلك ديوي (1899، 1902، 1910، 1933). تفحص هذه المقالة التشاكلية القوية التي لا تخطيء بين نظرية المراحل لبياجيه وديوي والسر أن بياجيه لم يعترف أبداً بالعمل الريادي لديوي [2023، SPVZ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: SPVZ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

المجلات التربوية

عنوان المقالة: القادة قارئون: ما هي المجلات التي يقرؤها ناظروا المدارس الحكومية ملخص: هذه الدراسة التي تشمل 233 مشاركاً من عشر ولايات سعت إلى التعرف على أنواع المجلات التربوية التي يقرؤها الناظرون. تشير النتائج إلى أن غالبية الناظرين يقرؤون الإصدارات المقدمة لهم من قبل منظمات مهنية وتجارية وليس مجلات محكمة من الأقران. وعبر كافة المجموعات الفرعية، كانت "القيادة التربوية"، "واداري النمدرسة"، "وأسبوع التربية"، ومجلة مجلس المدارس الأمريكية كانت هي الدوريات الأكثر تكراراً في القراءة [2023، LQYT] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: LQYT  مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

ميكانزمات التغيير

بيانات المقالة: عنوان المقالة: تأثير ميكانزمات التغيير العامة على النتاجات في العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون بالنسبة لمقدمي الرعاية للأسرة المهمومة ملخص: خلفيات: بحثت الدراسة في تأثير ميكانزمات التغيير العامة على نتاجات العلاج السلوكي المعرفي القائم على التلفون بالنسبة لمقدمي الرعاية الأسرية. الأساليب: في مدخل التدخل بالرعاية المتدرجة، تلقى مقدموا الرعاية للأسر المهمومة بدرجة عالية علاج سلوكي معرفي قائم على التلفون بعد استكمال تدخل ارشادي رعائي. قام ستة وستين زوج من مقدمي الرعاية-المعالجين بتقييم الرابطة العاطفية، والاتفاق على التعاون، تحفيز المشكلة، تفعيل الموارد، توضيح المعنى، والاتقان بعد كل جلسة من جلسات العلاج الاثنتي عشر. كانت النتاجات عبء مقدم الرعاية، والاكتئاب بعد العلاج. وتم دراسة العلاقات الارتباطية لميكانزمات التغيير العامة مع النتاجات في نماذج انحدارية متعددة المستويات. النتائج: تم التنبؤ بعبء مقدم الرعاية بشكل ذي دلالة من خلال الرابطة العاطفية المقيمة من قبل مقدم الرعاية (بيتا=-0,18) وكذلك تفعيل الموارد المقيمة من قبل المعالج (بيتا=-0,26)، وتحفيز المشكلة (بيتا=...

الهموم النفسية

عنوان المقالة: فعالية تدخلات علاجية على الهم النفسي لدى أطفال اللاجئين: مراجعة نظامية ملخص: الهدف: المراجعة النظامية للأبحاث القائمة التي تستكشف فعالية التدخلات النفسية في تقليل أعراض الهموم بين أطفال اللاجئين والباحثين عن الحماية.  المنهجية: تم البحث في ست قواعد بيانات من أجل التعرف على الدراسات باللغة الانجليزية التي تقدم بيانات كمية امبريقية أصلية (منشورة قبل أيلول 2022) التي تفحص كفاءة التدخلات النفسية لدى أطفال من خلفيات اللاجئين وطالبي الحماية. تم تقييم نوعية الدراسات من خلال أداة التقييم تقييم للدراسات المقطعية وكذلك أداة كوشرين لخطر التحيز. وتم استخلاص الدراسات وثيقة الصلة لتسهيل التوليفة السردية.  النتائج: تم التعرف على 71 مقالة مقبولة (العدد اكثر من 10000). تم التعرف على عدد من التدخلات السلوكية المعرفية، والاجتماعية النفسية، والمركزة على الصدمة التي اعتنت خصيصاً بالأطفال وأسرهم. تشير توليفة من تلك النتائج أن التدخلات قد تساعد في خفض الممرضات النفسية المتعددة على الرغم من أن التأثيرات كانت مختلطة عبر أنواع التدخل. الاستنتاجات: وفي حين أن المراجعة أدت إلى نتائج واعدة،...

القلق والاكتئاب

عنوان المقالة: التنبؤ بالقلق والاكتئاب خلال 12 شهر من جائحة كوفيد-19: دراسة بالتعلم الآلي ملخص: الأهداف: كان مرض فايروس كورونا في 2019 (جائحة كوفيد 19) يرتبط بزيادة كبيرة في أعراض القلق والاكتئاب. ولفهم الخطر الفردي، درسنا مجموعة كبيرة من عوامل الخطر المحتملة بالنسبة للقلق والاكتئاب في سياق الجائحة. الأساليب: استكمل بالغون في الولايات المتحدة (العدد=12009 ثمانية تقييمات الكترونية ذات تقييم ذاتي خلال 12 شهر من جائحة كوفيد 19. لخصت المساحة تحت علامات المنحنى الخبرات التراكمية للقلق والاكتئاب خلال فترة التقييم. تم استخدام مدخل تعلم الآلة للانحدار المنظم الشبكي المرن لاختيار متنبئات شدة القلق والاكتئاب من مجموعة من 68 متغير أساس مرتبط بالجائحة ونفسي، وديموغرافي اجتماعي.  النتائج: شدة القلق التراكمية تم تفسيرها بشكل قوي بالمتغيرات المرتبطة بالضغط والاكتئاب (مثل الضغط المدرك) واختيار الخصائص الديموغرافية الاجتماعية. تم التنبؤ بشدة الاكتئاب التراكمية من خلال المتغيرات السيكولوجية، من ضمنها تفاعل الأعراض الاكتئابية والقلق العام. وضعف جهاز المناعة أو وجود حالة طبية كانت مهمة كذلك. الاستنتاج...