عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT
عنوان المقالة:
المتنبئات الاجتماعية النفسية لأنماط صراع العلاقات التي يتوسطها الذكاء العاطفي: دراسة للبالغين في بوتسوانا
ملخص:
بحثت هذه الدراسة في تأثير العمر، والجندر، والذكاء العاطفي (EI) على أساليب ادارة الصراع بين بالغين في سن المواعدة في بوتسوانا. تم استخدام استطلاع مختلط وتصميم شبه تجريبي لتقييم العلاقة بين العمر والجندر والتأثير الوسيط للذكاء العاطفي EI على استراتيجيات ادارة الصراع المفضلة لدى المشاركين (المواجهة، المنافسة، المساومة، التوافق، والتعاون) استجابةً لصراع العلاقات العنيفة وغير العنيفة. تم استطلاع 152 مشاركاً قبل (بمقياس وونغ ولو Wong and Law للذكاء العاطفي) وبعد (باستبانة اساليب الصراع) مشاهدة فيديوهات كليب لصراع علاقات عنيفة وغير عنيفة. وتم إجراء اختبارات t، ومعاملات الارتباط، وتحليل الانحدار. كشفت النتائج أن النساء كن أكثر احتمالاً من الرجال للإشارة إلى استخدام استراتيجيات التعاون في الصراع استجابةً للفيديو غير العنيف، وكان الرجال أكثر احتمالاً من النساء للإشارة إلى استراتيجيات التوافق في الصراع استجابة للفيديو العنيف. وفي تحليل الانحدار، كان الجندر متنبئاً ذو دلالة بأسلوب التوافق في الصراع استجابةً للفيديو العنيف، وكان للذكاء العاطفي EI علاقة وسيطة جزئية ومستقلة ذات دلالة مع المساومة استجابةً للموقف العنيف والتعاون استجابةً لكل من مواقف الصراع العنيف وغير العنيف. تبرز النتائج الدور المهم للذكاء العاطفي EI في استخدام استراتيجيات صراع العلاقات عالية المستوى. وتم مناقشة الدلالات في طريقة التواصل وادارة الصراع بالنسبة لبالغين وأزواج في سن المواعدة [2017، TFTP].
بيانات المقالة: