الخواص السيكومترية التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

الخواص السيكومترية

عنوان المقالة:

تحفيز المرضى في اوروبا: مقارنة دولية للخواص السيكومترية وعلامات المرضى على مقياس تحفيز المرضى النموذج المختصر

ملخص:

الخلفيات:

من أجل السماح بتقييم أفضل للكفايات الفردية للمرضى من أجل ادارة الذات، تم تطوير مقياس تحفيز المريض (PAM) في الوليات المتحدة الأمريكية. وبسبب أن الدراسات الأمريكية بينت أن مقياس تحفيز المرضى PAM هو أداة عظيمة القيمة، فقد قامت العديد من البلدان الأوروبية بترجمة الأداة إلى لغاتها القومية (الدانماركية، الهولندية، الألمانية، النرويجية)، بهدف مقارنة الخواص السيكومترية في الدراسات التي من بلدان مختلفة وتأكيد ما إذا كانت العلامات على مقياس تحفيز المرضى PAM تتباين بين الدراسات.

المنهجية: تم إخضاع البيانات من أربع دراسات منفصلة لنفس إجراءات تصفية البيانات والتحليلات الإحصائية. وتم تأكيد الخواص السيكومترية للأدوات من حيث جودة البيانات وبناء المقياس. متوسط علامة تحفيز المرضى وتوزيعها عبر مستويات التحفيز الأربعة المحددة من قبل تم وصفها وتم فحص الفروقات بين الدراسات الأربع باستخدام انوفا ANOVA (المعدلة وغير المعدلة) تبعها اختبار تاكي للمقارنات البعدية HSD واختبار مربع كاي بيرسون Pearson Chi-Squared على التوالي.

النتائج: العدد الكلي من الدراسات الأربع كان 5184. والنسبة المئوية للقيم المفقودة كانت متدنية في كافة مجموعات البيانات، مما يؤكد صلاحية جودة مجموعات البيانات. كشفت التحليلات العاملية أحمالاً عاملية متوسطة إلى قوية على العامل الأول في كافة مجموعات البيانات. وكان معامل كرونباخ الفا مرتفعاً بالنسبة لكافة النسخ، والتي تراوحت بين 0.80 (بالنسبة للنسخة الألمانية)، إلى 0.88 (النسخة الهولندية). تباينت ارتباطات باقي الفقرات بين 0.32 و 0.66 مما يشير إلى علاقة ارتباطية متوسطة إلى قوية للفقرات كلاً على حدة مع المقياس ككل. اختلف كل من متوسط علامة مقياس تحفيز المرضى PAM والتوزيع عبر مجموعات البيانات الأربع. وبعد تعديل علامة مقياس تحفيز المرضى PAM، كان للمرضى في النرويج بشكل خاص مستوى تحفيز أعلى

الاستنتاجات: الترجمات الأوروبية لمقياس تحفيز المرضى-النسخة القصيرة PAM-13 (إلى الدانماركية، الهولندية، الألمانية، والنرويجية) أدت إلى أربعة أدوات ذات قدرات سيكومترية جيدة بالنسبة لقياس تحفيز المرضى. إن متوسط علامة مقياس تحفيز المرضى PAM والتوزيع عبر مستويات التحفيز اختلفت بين مجموعات البيانات الأربع [2017، PHBL].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: PHBL

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...