عنوان المقالة:
الاستعداد لروبوت المستقبل؟ المهن الاجتماعية والروبوتات الاجتماعية والتحديات أمامنا
ملخص:
لقد كانت هناك تطورات بالغة الأهمية في الروبوتات الاجتماعية في قطاع الرعاية: وبشكل خاص، في مجال رعاية كبار السن ورعاية وتربية الأطفال والشباب اليافعين، وبشكل خاص أولئك ذوي الحالات الخاصة من الإعاقة مثل التوحد. وفي سياق تزايد الاهتمام بالجانب الاجتماعي والأخلاقي للأتمتة والروبوتات، تتناول هذه الورقة، اعتماداً على مراجعة للأدبيات ذات الصلة، بعض القضايا ذات العلاقة في مجال الروبوتات الاجتماعية، والرعاية الاجتماعية، والمهن الاجتماعية. وهي تبدأ من خلال الإشارة إلى التطبيق المتزايد لتقنيات المعلومات في مجال الرعاية، في مجالات مثل التكنولوجيا المساعدة Assistive Technology والتكنولوجيا المساعدة على التعلم Assistive Learning Technology. وهي تعرف الروبوتات الاجتماعية وتقدم أمثلة للمبادرات ذات الصلة، والنماذج والمنتجات في مجال الرعاية، من ضمنها الروبوتات الاجتماعية حتى الجيل الثالث. وهي توضح بعض التحديات من حيث الأخلاق وعلاقة الانسان بالروبوت، والتقبل والتصميم المتمركز حول المستخدم، والتأثيرات الاجتماعية وقضايا الاستقلال الذاتي، والتحكم، وتشير إلى المخاوف بشأن الهوية المهنية لمقدمي الرعاية. وتحدد الحاجة للاستجابة من حيث الدعم التعليمي/و والمعايير التنظيمية، على سبيل المثال فيما يتعلق بمؤهلات QQI وكورو CORU في التشريعات الايرلندية. وأخيراً تقترح بعض المداخل التعليمية لتلك القضايا والتي قد تساعد في التربويين، والممارسين ذوي التعليم المهني المستمر والطلاب ضمن المهن الاجتماعية.
ملخص
ظهور الروبوت مستقبل الرعاية: التكنولوجية، ذات الذكاء الاصطناعي، والمروبتة Roboticised
ما هي الروبوتات الاجتماعية؟
الروبوتات الاجتماعية: النماذج والمنتجات
التحديات
تقبل المستخدم
تجربة المستخدم (UX)
الروبوتات الاجتماعية والهوية المهنية
التعليم والتدريب
الخاتمة: نحو تعليم الروبوتات الاجتماعية
المراجع [2018، RGEK]
بيانات المقالة: