عنوان المقالة:
المكتبات تكافح زيف المعلومات: تحليل الممارسات الإلكترونية لمساعدة أجيال المستخدمين في لفظ الأخبار الكاذبة
ملخص:
إن عمل المكتبات خلال جائحة كورونا، كمسهلين للمعلومات الصادقة حول القضايا الصحية، بين أن هذه المؤسسات يمكن أن تلعب دوراً فاعلاً كوكلاء للتثبت في مكافحة زيف المعلومات (المعلومات الزائفة التي يقصد بها أن تكون مضللة)، والتركيز على الإعلام والأبجديات المعلوماتية. ولمساعدة المواطنين، طورت هذه المؤسسات سلسلة واسعة من الإجراءات التي تتراوح من المنتديات الإلكترونية، إلى التعلم حول كيفية تقييم جودة مصدر معين، إلى الفيديوهات التعليمية أو إنشاء مستودعات بمصادر ذات طبيعة متعددة. وللتعرف على ممارسات المعرفة الإعلامية الأكثر شيوعاً في وجه الأخبار الكاذبة (الأخبار التي تنقل أو تتضمن معلومات زائفة، أو مبركة، أو مضللة عن قصد)، صممت هذه الدراسة الاستكشافية ورقة تحليل عند الحاجة، والتي تم التحقق من صدقه بطريقة الاتفاق بين المحكمي، والتي سمحت لنا تصنيف ممارسات 216 مكتبة من كافة أنحاء العام، كشفت النتائج أن المكتبات الأكثر انخراطاً في هذه المهمة كانت تلك التي تنتمي للجامعات الحكومية. ومن بني الإجراءات التي تم تنفيذها للتخفيف من المعلومات الزائفة كانت المواد مفتوحة الوصول إليها التي تلائم التعلم الذاتي هي الأبرز. هذه المصادر التي استهدفت بشكل رئيسي الطلبة الجامعيين والبالغين بشكل عام، هدفت إلى اكتساب المهارات ذات الصلة بفحص الحقائق والتفكير الناقد. وبالتالي، تبرهن المكتبات على دورها كأحد مكونات ثالوث التعلم إلى جانب المدرسين والمتخصصين في الاتصالات [2022، MFDV].
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: MFDV
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة