التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف يتصور المدرسون المهارات المهنية الهندسية

عنوان المقالة:
فهم المهارات المهنية في التعليم الهندسي: دراسة فينوغرافية لتصورات الهيئة التدريسية
ملخص:
خلفيات:
العولمة والمشكلات المعقدة اجتماعيياً ستؤثر بشكل كبير على الطريقة التي يعمل بها المهندسون في المستقبل. وبالتالي، يجب أن تركز جهود تحول التعليم الهندسي على المهارات المهنية وإشراك الهيئة التدريسية باعتبارهم وكلاء التغيير الرئيسيين.
الهدف/الفرضيات:
ولكي تتناول البرامج الهندسية احتياجات المجتمع، يجب أن يمتلك الخريجون المهارات لمواجهة التحديات المستقبلية. إن التحول سيكون ناجحاً فقط إذا انخرطت الهيئة التدريسية بشكل كامل في كافة جوانب تصميم المنهاج: ومع ذلك، فإننا نعرف القليل بشأن الكيفية التي ينظر بها الهيئة التدريسية للمهارات المهنية. وهذا الفهم حاسم إن كنا نرغب في دعم وتشجيع مشاركتهم في جهود التحول. وتكشف هذه الدراسة الجديدة الطرق المختلفة نوعياًالتي يتصور بها الهيئة التدريسية مفاهيمياً المهارات المهنية.
التصميم/المنهجية:
تم اختيار الفينوغرافيا باعتبارها المنهجية الأكثر ملائمة لإبراز الاختلافات في تصورات الهيئة التدريسية. واحتارت الدراسة 19 مشاركاً في المقابلات من 273 استجابة على استطلاع الكتروني.
النتائج:
كشفت الهيئة التدريسية عن تصوراتهم للمهارات المهنية بستة طرق: مهارات الاتصال، المهارات الفنية، مهارات التمكين، توليفة المهارات، السلوكات الشخصية البينية، والعمل باحترافية.
الاستنتاجات:
كشفت النتائج عن تعارض بين المهارات الفنية واللافنية. وتبرز الدراسة أن على التعليم الهندسي أن يركز على السلوكات والتفاعلات بين الأفراد وليس المهارات الفنية لوحدها. فضلاً عن ذلك، كان هنالك فرق جندري في التصورات بين النساء والرجال حيث كانت النساء أكثر اجتمالاً لاعتبار المهارات المهنية أنها شاملة للجوانب السلوكية. يمكن للنتائج أن تساعد في خلق استراتيجيات مستقبلية للتعليم الهندسي ويمكن استخدامها كأداة تأملية للهيئة التدريسية الهندسية في جهود تحول التعليم الهندسي [2025، EYXQ].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: EYXQ

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...