عنوان المقالة:
مداخل نقدية لتثمين قيمة التعليم الرقمي: التعلم من وبوجود بيان حول التدريس الالكتروني
ملخص:
بيان التدريس الالكتروني كان قد كتب في عام 2011 من أجل التشديد على موقف نقدي الا أنه ايجابي حول التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد إزاء الخطابات الأدواتية والفنوية السائدة التي تحيط بالحقل. حينئذ في عام 2016 قمنا بإعادة إنشاء البيان من أجل تحديثه بالنسبة للتطورات الجديدة في الأبحاث والممارسات والسياسات. ترصد هذه الورقة تلك التغيرات في البيان وتناقش الكيفية التي أثر بها انزياح الاتجاهات نحو الانفتاح، و"التحول الزمني"، وعمل الشيفرة والخوارميات في الفضاءات التعليمية على ما يعنيه أن تدرس نقدياً في البيئات الرقمية وعنها.كان البيان قد كتب بشكل تحريضي، بعيداً عن الاشكال الاعتيادية لتمثيل المعرفة الأكاديمية ومختصراً عن قصد. لقد كان يقصد به تحفيز الأفكار بشأن التدريس الالكتروني الابداعي، وإعادة تخيل بعض المبادئ والأقوال المأثورة غير الخاضعة لاختبار والتي تحيط الحقل، وظهرت بشكل مباشر من أنشطة البحث والتدريس لمؤلفيها. في هذه الورقة ندرس تلقي الوسط الأكاديمي للبيان منذ استهلاله، وبذلك نستشكف دوره في تحدي الحقائق المأخوذة كمسلمات بشأن كيفية تثمين قيمة التعليم الرقميتقدم هذه المقالة مساهمتان رئيسيتان: أولاً، أنها تقدم تحليلاً للكيفية التي استجاب بها التعليم العالي للتغير الرقمي وكيف صاغه في مدة خمس سنوات. وثانياً، تبين كيف أن الأشكال اللاتقليدية للخطاب الأكاديمي كالبيان يمكن أن تفيد في تركيز انتباهنا النقدي على قضايا كان من الممكن إغفالها في حقل سريع التغير مثل التعليم الرقمي وفي سياقات لا تزال مستمرة في أن ترى الرقمي من حيثيات عملية وليست نقدية [2025، RQDF].
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: RQDF
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة