EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

كتاب سبينوزا

عنوان المقالة: إعادة بناء بمساعدة حسابية للجدل الانطولوجي في كتاب سبينوزا الاخلاقيات ملخص: إن الشروحات التي ترافق الفرض 11 ("أن الله ..... واجب الوجود") في الجزء الأول من كتاب سبينوزا الأخلاقيات يتضمن ملامح أولية لما يبدو على الأقل أنه ثلاث مناظرات انطولوجية متمايزة بدرجة أكبر أو أقل. أول هذه الثلاثة إشكالي حتى بذاته. الأكثر حقيقي: حتى الفرض أن "الله موجود"، وهو ناتج من الفرض 11، لا يمكن اشتقاقه من تعريفات ومسلمات الجزء الأول DAPI من كتاب الأخلاقيات، وبالتالي لا يمكن اشتقاق الفرض 11 من DAPI كذلك. ولإثبات هذه المزاعم، أستخدم نظام استنتاج مؤتمت ADS لبيان أن الفرض 11 يعتبر مستقلاً عن DAPI، ومن ثم أوسع من DAPI مع بعض الافتراضات الثانوية التي أعتقد أن سبينوزا يمكن أن أن يقبلها وتستمر في الاشتقاق المؤتمت لفرض أن "الله موجود". وتوضح النتائج كيف أن نظام الاستنتاج المؤتمت يمكن أن يسهل من تحليل المجادلات ويولد جدل على ما يبدو جديداً ومقولب في أسلوب سبينوزا [2019، GNBC] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي:GNBC مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

النفس والروح والطاقة الروحانية

عنوان المقالة: النفس البشر ية ومفهوم الطاقة الروحانية ملخص: تعالج المقالة مفهوم الطاقة الروحانية للنفس البشرية. هذا المفهوم يثبت أن النفس البشرية، في جوهرها ومضمونها، هي شكل حيوي، واعي، متعدد المستويات، مجسم فردي مستقل برمزه الروحاني. وهي تضم المعلومات عن الماضي والحاضر والمستقبل للنفس، وعوالمها الداخلية والخارجية، كما تعكس كذلك أهميتها للذات [2019، PMSH] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: PMSH مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تعليم مدرسي العلوم

عنوان المقالة: تعليم مدرسي العلوم في اليابان: الماضي والحاضر والمستقبل ملخص: الهدف من هذه الورقة هو وصف التطور التاريخي لتعليم مدرسي العلوم في التعليم ما قبل الخدمة وأثناء الخدمة في اليابان مع التركيز على التغير النظامية وثقافة التعلم المهني للمعلمين. بشكل عام، تم شرح خصائص تعليم مدرسي العلوم من خلال تحليل النظام والثقافة المهنية عبر الزمن في اليابان. وهنالك تعارض فيما يتعلق بالتكامل والتوازن بين المعرفة بأسلوب التعليم ومعرفة المحتوى عبر العالم. وقد حدد المؤلف هذه المشكلة باعتبارها معضلة تاريخية أو اجتماعية-ثقافية فيما يتعلق بالنموذج الأمثل لمدرسي علوم المرحلة الثانوية. وفي ختام الدراسة، يجادل المؤلف، بناء على المناظير التاريخية والدولية، أن علينا ألا نتجاهل الخبرة والحكمة المتراكمة تقليدياً لمدرسي العلوم، وأنه أمر حاسم أن يتم تحديد الدور الذي يلعبه وسط التعلم المهني في مساعدة المدرسين المرتقبين على أن يصبحوا مدرسي علوم خبراء [2019، UGFD] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: UGFD مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

السعة العالية للذاكرة العاملة

عنوان المقالة: السعة العالية للذاكرة العاملة هل هي على حساب الدقة؟ ملخص: تتفاوت سعة الذاكرة العاملة بشكل كبير بين الأفراد. هنا، قمنا بدراسة إمكانية استخدام أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العالية هذه الموارد المحدودة بشكل أكثر كفاءة من خلال تقليل الدقة التي يخزنون بها المعلومات في المهمات الملحة. لقد زادت صعوبة المهمة من خلال: أ- تقديم المزيد من الأشياء التي يتوجب حفظها ب- إخبار أفراد الدراسة فقط بعد مرحلة الترميز للاشياء ذات الصلة. ج- تقديم عناصر مشتتة عند الاسترجاع. لقد تم تقييم الدقة من خلال مهمة مستمرة من التقدير المؤجل، حيث كان يتوجب تقدير خصائص الأجسام من الذاكرة.إن سعة الذاكرة العاملة العالية لم تظهر تراجعاً قوياً في الدقة في المهمات الصعبة. وبدلاً من ذلك، ظهرت علاقة ارتباطية ايجابية بين الدقة وسعة الذاكرة العاملة العامة.تشير هذه النتائج أن أفراد الدراسة ذوي سعة الذاكرة العاملة العالية لم يقوموا بالضرورة بالتنازل عن الكمية مقابل الجودة عند تشكيل تمثيلات الذاكرة العاملة تحت الطلب المتزايد. وعوضاً عن ذلك، يبدو أنهم قادرون على تخصيص موارد معرفية أكثر لدعم مخزون الذاكرة العاملة [2019،...

الاستشارات التشخيصية

عنوان المقالة: خبرات طلبة الطب سنة رابعة مع الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة ملخص: الأهداف: كان الهدف استكشاف خبرات طلبة الطب سنة رابعة في الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة من أجل الحصل على استبصار في ملائمة الاستشارات بالمحاكاة لتقييم المهارات المنطقية التشخيصية لدى طلبة الطب. المنهجية: استخدمت هذه الدراسة ذات المركز الوحيد تصميماً نوعياً متشعباً. تطوع 12 طالب طب سنة رابعة لكي يتم تصويرهم فيلمياً عبر 21 استشارة رعاية أولية بالمحاكاة. السياق يشبه تماماً محطات OSCE حيث يحضر المهني السريري في كل موقف يراقب أداء الطلاب مستخدماً قائمة فحص الموقف. وعند اكتمال كل محطة، يتأمل الطلاب في خبراتهم باستخدام الاستذكار المحفز بالفيديو. تم تفريغ المقابلات وتحليلها باستخدام التحليل الفينومينولوجي الوصفي التأويلي. النتائج: غالباً تم تصور السيناريوهات المحاكاة باعتبار أن لها صدقاً محدوداً بنتائج قابلة للتنبؤ. وأحياناً، الانهماك بقائمة الفحص التقييمي كان يعني أن الطلاب كانوا أكثر احتمالاً للتركيز على طرح الأسئلة من تأويل المعلومات التي يحصلون عليها. وشعر بعض الطلاب بأنه...

الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة

عنوان المقالة: قياس الترابط مع الطبيعة لدى أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري وعلاقته بالوظيفية النفسية ملخص: الخلفيات: تنتقد البيئة الحضرية بسبب تشجيعها "عجز الطبيعة" و"الانفصال بين الطفل والطبيعة". آخذين بعين الاعتبار أهمية التعرض للطبيعة وفوائده الصحية الشاملة، تأمل الكثير من البرامج البيئية حول العالم بإعادة ربط الأطفال بالطبيعة. ولتقييم فعالية مثل تلك الجهود، تلزم أدوات صادقة لقياس الارتباط بالطبيعة غير أنها غير موجودة اليوم، خاصة لاستخدامها مع أطفال ما قبل المدرسة. المنهجية: تم تعديل مؤشر الترابط مع الطبيعة الأصلي وفحصه بين آباء أطفال ما قبل المدرسة في سياق حضري في هونغ كونغ للحصول على اتساقه الداخلي (العدد=299) والصدق الخارجي (العدد=194). وتم اختيار استبانة الصعوبات والقوة من أجل التحليل التشعبي والتقاربي. وتم استخدام التوصيات التقليدية بتعديل الاختبار والترجمة. النتائج: كشف تحليل العامل التأكيدي أن المقياس ذو الــ 16-فقرة اشتمل بشكل كاف على الأبعاد الرئيسة الأربعة: الاستمتاع بالطبيعة، التعاطف مع الطبيعة، المسئولية تجاه الطبيعة، والوعي بالطبيعة (كرونباخ الفا ك...

دمج التكنولوجيا في الصف

عنوان المقالة: دمج التكنولوجيا في الصف على المستوى الجامعي في باكستان: تحليل التصورات والممارسات ملخص: الخلفيات والأهداف فحصت الدراسة تصورات وممارسات المدرسين بشأن دمج التكنولوجيا في الصفوف على المستوى الجامعي في باكستان. المنهجية والتحليل الإحصائي تم اتباع مدخل البحث المختلط للبحث عن إجابة لأسئلة البحث. تم استخدام استبانة مقفلة النهاية على مقياس ليكرت الخماسي والملاحظات الصفية كأدوات للبحث. تألف المجتمع الإحصائي في هذه الدراسة من مدرسي كليات التربية في أربع جامعات حكومية في السند، باكستان. تم اختيار عينة الدراسة من خلال تقنيات التعداد العام والاختيار العشوائي. النتائج: كان لدى المدرسين تصورات ايجابية جداًعن دمج التكنولوجيا في الصف، وكان غالبية المدرسين يستخدمون أسلوب المحاضرة، وقلة قليلة فقط من المدرسين كانوا يستخدمون أساليب تدريس مختلفة مثل العرض من خلال بروجيكتورات الوسائط المتعددة، وجغ سو، والتعلم القائم على المشاريع. ووجد أن البيئة الصفية كانت تقود في معظم الدراسة الجامعية لاستخدام التكنولوجيا. التطبيقات: التوصية الرئيسة للدراسة كانت أن على المدرسين استخدام التكنوولوجيا باستمرار ف...