EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

العلاج السلوكي الجدلي

عنوان المقالة: فعالية العلاج السلوكي الجدلي في الرعاية الروتينية في العيادات الخارجية: دراسة برلين الحدية ملخص: الخلفيات: لقد أثبت العلاج السلوكي الجدلي أنه معالجة فعالة لاضطراب الشخصية الحدي في العديد من التجارب المحكمة العشوائية. ومع ذلك، إمكانية التعميم لهذه النتيجة على (فعالية) الرعاية الصحية الروتينية لم تدرس إلا نادراً لغاية اليوم. إن الهدف من هذه الدراسة هو دراسة فعالية العلاج السلوكي الجدلي لاضطراب الشخصية الحدي تحت أوضاع الرعاية الصحية الروتينية في المانيا. المنهجية: الدراسة طولية من حيث التصميم أجري عبر مسار أربع سنوات مع ست نقاط تقييم. وفي هذه الورقة، تم ذكر نتائج السنة الأولى من المعالجة. وتم تقييم النتائج في أربع مرا خلال مرحلة أولية (لغاية خمس جلسات علاجية) و12 شهر إضافي من العلاج. وبشكل عام، بدأ الدراسة 78 مريض، 47 مريض استكملوا سنة واحدة من العلاج. كانت المتغيرات التابعة عدد ومدة الإقامة للعلاج في المستشفى، وعدد محاولات الانتحار، وايذاء النفس بدون قصد الانتحار، وشدة الأعرض الحدية، والاكئاب، ومستوى الانفصال، والأمراض النفسية العامة. النتائج: تحسن المرضى بشكل ذي دلالة فيم...

تطوير الكفايات التأملية والأخلاقية

عنوان المقالة: الواجبات القائمة على المشكلات كمنطلق لتطوير الكفايات التأملية والأخلاقية ملخص: يفيد سؤال البحث التالي كمنطلق لهذه الدراسة ومشروع التطوير: في سياق أي تصميم تعليمي، كيف يمكن للواجبات القائمة على المشكلات أن تطلق أنشطة التعلم من أجل تطوير الكفايات الأخلاقية والتأملية لدى الطلاب في مساقات الاقتصاد؟ تركز هذه الورقة على تصميم واجبات قائمة على المشكلات كمنطلق لأنشطة التعلم الهادفة، وبناء على الأدبيات، تلخص مبادئ تصميم الواجبات القائمة على المشكلات. توضح حالة دراسية حول موضوع "اقتصاديات المدينة" تطبيق تلك المبادئ في سياق طبقة اقتصادية معينة. وفي سياق مدخل البحث القائم على التصميم، تم ربط تطوير وفحص التصميم بإنشاء مبادئ التصميم التي تشكل العديد من المواقف. وفي الختام، تقدم الورقة نتائج البحث الأولية فيها [2020، LBQS] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: LBQS مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الشخصية النرجسية

عنوان المقالة: التعايش مع النرجسية المرضية: دراسة نوعية ملخص: الخلفيات الأبحاث في سمات الشخصية النرجسية تقدمت أكثر بفهمنا للمتلازمات المرضية لجنون العظمة، والهشاشة النفسية والتشاكس الشخصي البيني . لقد أكدت الأبحاث الحديثة بعض التأثيرات االشخصية البينية على الآخرين من كونهم في علاقة وثيقة مع شخص معين لديه مثل تلك السمات الخاصة بالنرجسية المرضية، ولكن لا توجد أية دراسات نوعية. إن الأفراد ذوي النرجسية المرضية يعبرون عن الكثير من مصاعبهم الخاصة بالهوية والضبط الانفعالي ضمن سياق العلاقات الشخصية البينية الهامة وبالتالي فإن دراسة التأثيرات على الآخرين مبررة. المنهجية طلبنا من أقرباء أشخاص لديهم مستوى مرتفع من السمات النرجسية (تم قياسها من خلال علامة فوق علامة القطع على مقياس مسح النرجسية) لوصف علاقاتهم (العدد=436، الشركاء الرومانسيين 56.2%، الشركاء الرومانسيين السابقين 19.7%، أفراد الأسرة 21.03%). وطلب من المشاركين وصف أقربائهم ووصف علاقاتهم بهم. تم تحليل الاستجابات حرفياً حسب المحاور. النتائج وصف المشركون "جنون العظمة" في أقربائهم: طلب الاعجاب، واظهار العجرفة، الأحقية، الحسد، الاس...

الاعتقادات والاتجاهات نحو تعلم الهندسة

عنوان المقالة: كيف يشكل مدرسو المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة الاعتقادات والاتجاهات نحو تعلم الهندسة؟ الدلالات لبرامج إعداد المعلمين ملخص: من تفاعلاتي الشخصية مع مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة في الولايات المتحدة، يحمل العديد من مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة اعتقادات واتجاهات سلبية حول تعلم الهندسة. وعلى الرغم من أن ايجاد طرق لمساعدة مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة على تغيير اعتقاداتهم واتجاهاتهم السلبية هو قضية هامة، إلا أن من الأفضل أولاًً دراسة الكيفية التي تشكلت بها. سعت هذه الدراسة لتوثيق الكيفية التي تشكلت بها اعتقادات واتجاهات مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة حول الهندسة قبل وأثناء مساق رياضيات وتعليمي في جامعة كبيرة من الغرب الأوسط في الولايات المتحدة. تم استخدام الإطار النظري الخاص بـ ماك ليود (1989) حول تأثير اعتتقادات الفرد واتجاهاته نحو أشياء وأحداث عملية محددة-التمثيل، التفاوت والمعرفة الماورائية من أجل تحليل البيانات من مقابلتين مع كلمدرس من مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة الأربعة.أكدت نتائج التحليل إطار ماك ليود لكنها حددت كذلك عاملا...

دمج التكنولوجيا في تعليم الكبار

عنوان المقالة: دعم دمج التكنولوجيا في تعليم الكبار: القضايا الحرجة والنماذج ملخص: ما أنواع الدعم الشخصي الحاسمة في مساعدة المدرسين على دمج التكنولوجيا؟ وكيف يمكن لبرامج تعليم الكبار أن تقدم هذا الدعم ومن هو الأفضل إعداداً لتقديمه؟ وما هي الدلالات التنظيمية التي ينبغي على اداريي البرنامج أن يراعوها عند مأسسة البنية التحتية للدعم الشخصي هذه. لقد تم تحليل خبرات ثمانية برامج لتعليم الكبار من أجل تحديد هذه الأنواع الخاصة للدعمم التكنولوجي الشخصي. إن المداخل العديدة المستخدمة من قبل هذه البرامج لمأسسة هذا الدعم التكنولوجي الشخصي تم تنظيمها في ثلاثة نماذج. إن العوامل التي تؤثر على اختيار النموج للبرنامج تم استكشافها إلى جانب دلالات تأسيس أدوار الدعم التكنولوجي الجديدة هذه في نطاق المنظمات [2020، FWKQ] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: FWKQ مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الرضا عن الحياة

عنوان المقالة: الانخفاض في الأفكار التلقائية السلبية لدى الطلاب الملتحقين بتدريب الوعي الكامل يتنبأ بزيادة الرضا عن الحياة ملخص يواجه التعليم الجامعي الطلاب بتحديات نمائية ضاغطة التي يمكن أن تقود لمشكلات في الصحة العقلية. على البرامج الابداعية أن تتناول الانتشار المتزايد لتلك المشكلات والتي يعيقها التكاليف المرتفعة المرتبطة بها. في هذه الدراسة، 39 طالب بكالوريوس ملتحقين بتدريب التأمل بالوعي الكامل لمدة ساعة أسبوعياً خلال فصل واحد (14) أسبوع. تضمن التدريب 40 دقيقة من التأمل الموجه، يتبعه مناقشات مفتوحة النهاية حول الوعي الكامل والأبحاث العلمية ذات الصلة. فحص تحليل الانحدار المتعدد العلاقات الارباطية بين التغيرات في الوعي الكامل من وجهة نظر ذاتية، في الأفكار التلقائية السلبية وفي الرضا عن الحياة. لقد فسر الانخفاض في الأفكار التلقائية نسبة هامة من الرضا عن الحياة. تشير هذه النتيجة أن تدريب التأمل الموجه يستحق الاهتمام في تشجيع الصحة العقلية للطلاب في الحرم الجامعي [2020، SVAR] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: SVAR مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التحصيل الأكاديمي

عنوان المقالة: مساهمة النضج السيكولوجي والشخصية في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في المراهقة ملخص: تبين العديد من الدراسات أن الذكاء والاندفاعية هما متنبئان هامان بالتحصيل الأكاديمي في المراهقة. ومع ذلك، من غير الواضح ما الذي تساهم به سمات الشخصية الخمس الكبار، بسبب أن بعض الدراسات تشير أن الوعي، والانبساطية والانفتاح على التجربة هي متنبئات بينما تبين دراسات أخرى تبين العكس تماماً. إن العدوان المباشر من خلال علاقته بالاندفاعية، هو عامل آخر جرى ربطه بالتحصيل الأكاديمي. ومع ذلك، لم يتم إجراء أي دراسات حول علاقة العدوان غير المباشر والنضج السيكولوجي بالتحصيل الأكاديمي. ولهذا السبب، كان الهدف من هذه الدراسة هو تحديد الأهمية النسبية للنضح السيكولوجي، والعدوان غير المباشر، وسمات الشخصية الخمس الكبار في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في المراهقة. وكما هو المتوقع، تبين النتائج أن الذكاء والاندفاعية هي متنبئات مهمة للأداء الأكاديمي. وإلى مدى التركيز على النضج السيكولوجي، فإن مكون التوجه للعمل يرتبط بالأداء الأكاديمي. ومع ذلك، العدوان غير المباشر لا يرتبط بالأداء الأكاديمي. تشير النتائج التي تعلق بسمات ا...