EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

عصر ما بعد الرقمنة

عنوان المقالة: التحول الرقمي في جامعة آلبورغ: التعلم متداخل الاختصاصات للتعلم القائم على المشاريع والمشكلات في عصر ما بعد الرقمنة ملخص: منذ تأسيسها عام 1974 هدفت جامعة آلبورغ أبحاثاً متميزة وممارسات ابتكارية في التعليم الهندسي. ومع ذلك، فإن تزايد التعقيد المرتبط بالتطورات السريعة في الرقمنة وظهور تحديات اجتماعية، يقدم فرصاً ومتطلبات وتوقعات جديدة عبر الاختصاصات بالنسبة للمؤسسات التربوية والعاملين فيها من أجل التطور والتكيف مع مستقبل لا يمكن التنبؤ به ومثير التحدي باستمرار. تقترح هذه الورقة مدخلاً نظمياً لتناول تلك التحديات في التعليم العالي وتقدم مبادرات حديثة تم الشروع فيها في جامعة آلبورغ من ضمنها معهد الدراسات المتقدمة في التعلم القائم على المشكلات المرتقب لدعم التحول الرقمي للتعلم القائم على المشكلات والقائم على المشاريع من أجل المستقبل [2022، BMST] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: BMST مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

التعلم القائم على الألعاب

عنوان المقالة: إعادة تصميم تجربة حصة تصميم متقدمة بالتعلم القائم على الألعاب ملخص: تاريخياً، اعتمد تقديم محتوى الحصة على المحاضرة، ولكن مؤخراً أصحبت هنالك نداءات للمدرسين استخدام التعلم النشط لتشجيع انخراط الطلاب وفهم المادة بشكل أعمق (بونويل وايسون، 1991؛ ايريكسون؛ 1984، كروس، 1987؛ برنس، 2004؛ بودنار وكلارك، 2014). وبحسب برنس (2004) فإن التعلم النشط هو أي طريقة تشجع الانهماك في المادة من خلال الأنشطة وتتطلب من الطلاب التفكير فيما يقومون به. هذه الدراسة ذات الأساليب المختلطة استخدمت التعلم القائم على الألعاب كمنهجية تعلم نشط لتضمين مهارات القران الواحد والعشرين والأطر الابستمولوجية في محتوى مجال مساق التصميم المتقدم في الهندسة البيولوجية. وتم تصميم الجزء الضابط بشكل رئيسي بمحاضرات من خمس وسبعين دقيقة وجزء التدخل استخدم مدخل الصف المقلوب حيث ركز الزمن أثناء الحصة على الألعاب والأنشطة. وتم تطوير التدخل باستخدام التعلم القائم على الألعاب كأسلوب تعلم ضمن إطار التلمذة المعرفية. يقوم الإطار على النموذج التقليدي للتلمذة المهنية حيث يتعلم الطلاب كيفية تكرار العمليات التي فكر بها المتخصص في صن...

النوم

عنوان المقالة: نظريات ضبط النوم في الكائن البشري ملخص: يترافق النوم مع تضيق فيزيولوجي في الوعي، حيث أثناء ذلك يمكن للجهاز العصبي المركزي والجسم ككل أن يسترخي وأن يتجدد. ومنذ أن تشكل الوعي البشري خلال عملية تكون الكائن البشري، وكذلك من الطفولة حتى المراحل المبحكرة من تطور الوعي، عرف البشر حقيقة النوم وضرورته للجسد من أجل الراحة "والتولد من جديد". يقضي الإنسان في سن السبعين عشرين سنة تقريباً، أو ثلث أعمارهم نائمين. وخلال النوم، يفقط اتصالهم بالعالم الخارجي بدرجة أكبر أو أقل، ولكن في أثناء اليوم يمرون بتجربة الأحلام المثيرة التي من الصعب على التفكير العقلاني أن يستوعبها. مفهوم بافلوف، ومفهوم هيص، والفعل الغريزي، والساعة البيولوجية هي نظريات مختلفة للنوم [2022، PZMN] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: PZMN مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

المزاج في المراهقة

عنوان المقالة: تأثير المزاج في الطفولة على تطور أعراض الشخصية الحدي خلال المراهقة ملخص الخلفيات: كان الهدف من هذه الدراسة هو وصف تطور أعراض اضطرابات الشخصية الحدي خلال المراهقة من خلال تقييم ملائمة نماذج النمو ذات المتغيرات الكامنة العديدة للتقييمات السنوية للأعراض التي تم الحصول عليها من فتيات عندما كن في عمر 14 إلى 19 سنة. وبعد تحديد نموذج الملائمة المثلى، فحصنا العلاقات الارتباطية المتوقعة بين أبعاد المزاج الانفعالية، والنشاط، وتدني الانفتاح الاجتماعي، والخجل وتطور أعراض اضطراب الشخصية الحدي. الأساليب: استخدمنا بيانات طولية من دراسة بنات بيتسبيرغ، واحدة من الدراسات القليلة واسعة النطاق، والتوقعية للبنات (العدد=2450) في الولايات المتحدة. تم جمع قارير مزاج البنات من الآباء والمدرسين في الموجة الأولى، عندما كانت البنات في سن 5-8 سنوات. وتم جمع تقارير الأطفال لأعراض اضطراب الشخصية الحدي سنوياً بدءاً من سن 14 حتى 19 سنة. النتائج: وجدنا أن نموذج القطع ذو الميل المنحني الحر قدم النموذج الأحسن ملائمة، مع تميز مسار أعراض اضطراب الشخصية الحدي بمكون كبير من من الاستقرار بين الأفراد ومكن أصغر و...

التعلم التعاوني الكتابي

عنوان المقالة: العوامل الاتجاهية التي تؤثر على تعاون مجموعات الويكي في الكتابة باللغة الانجليزية ملخص: الويكي، باعتبارها واحدة من أشهر أدوات الويب 2.0، أثرت على أداء الطلاب وانخراطهم خاصة في جوانب تعلم اللغة الثانية والأجنبية. وفي حين أن عدداً متزايداً من الطلاب ركز على فعالية الويكي في تحسين المهارات الكتابية لدى الطلاب، فقد أجريت هذه الدراسة لفحص العوامل الاتجاهية التي تؤثر على التعاون الجماعي لطلبة اللغة الانجليزية كلغة ثانية في استخدام الويكي في مهمة كتابية والتي تم تقسيمها إلى ثلاثة مراحل: ما قبل الكتابة، البناء الفردي، البناء المشترك. البيانات التي تم جمعها من أولئك الطلاب بعد استكمال هذه المهمة تم تحليلها بناء ثلاثة جوانب اتجاهية: الدافعية، والفائدة المدركة، وسهولة الاستخدام المدركة. تكشف النتائج عن ارتفاع متوسطات العلامات بالنسبة لكافة الجوانب. وفضلاً عن ذلك، كشف تحليل الانحدار المتعدد أن الدافعية هي العامل الأكثر أهمية المرتبط بالتعاون الجماعي، ممايشير إلى الحاجة لتعزيز دافعية الطلاب لتشجيع التعاون الفعال في استكمال مهمات الويكي الكتابية [2022، WPKF] . بيانات المقالة: كود البح...

الابستمولوجيا والتعليم العالي

عنوان المقالة: الجامعات والابستمولوجيا: من انحلال المعرفة إلى نشوء تفكير جديد ملخص: تدرس هذه الورقة العلاقة بين الابستمولوجيا والتعليم العالي، وسنبدأ بدراسة موجزة لثلاثة نصوص كلاسيكية حول فهم المعرفة في الجامعات،وكذلك ملاحظة أخرى غيرها، والاستمرار نحو رسم صورة أولية للفهم الخاص بنا للمعرفة. إننا نجادل الآتي: أن العالم يكون بحيث أن العلاقة بين الجامعة والمعرفة تبقى أساسية لكنها بحاجة لإعادة تشكيل مفاهيمياً. وبشكل خاص، يشهد القرن الحادي والعشرين نشوء عقل رقمي والذي يمكن أن يقال أنه شكل من اللامنطق. وبالتالي، قد يظهر أننا نشهد انحلال أو تقديم العلاقة بين الجامعة، من جهة، والمعرفة والحقيقة من جهة أخرى. وبالعكس، نجادل لصالح ما نطلق عليه المنظور البيئي للمعرفة، حيث مفهوم البيئي يعامل بالطريقة الأكثر عمومية، جزئياً كطريقة لإعادة التفكير بالجامعة في المستقبل. إن فكرة المعرفة كمفهوم تعريفي للجامعة لا تزال تنطوي على فائدة فيها [2022، KSNG] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: KSNG مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

الاثنوغرافيا الوصفية الذاتية

عنوان المقالة: الاثنوغرافيا الذاتية الوصفية النقدية والذات الهشة كباحث ملخص: تقدم هذه الورقة الاثنوغرافيا الوصفية النقدية كمدخل مبتكر لإجراء البحث في المجتمعات الهشة والمهمشة. وبالمزج بين الاثنوغرافيا الذاتية الوصفية، والاثنوغرافيا الوصفية والتعليم النقدي، يصبح الباحث مشاركاً في الدراسة، ويتحول للداخل لدراسة الذات وتشابكات وجهات النظر الثقافية من خلال عدسات التعليم النقدي. إن الانعكاسية المكثفة والاستبطان الذاتي تدعم هذه الدراسة للذات كمشارك، التي تذهب لأبعد من إعادة وصف الحقائق بشكل موضوعي قدر الإمكان، كما يحصل في الاثنوغرافيا الوصفية الذاتية، إلى الاعتراف أن الباحث يفسر الحقائق من خلال مناظير ثقافية تشكلت عبر سنوات من الأحداث والظروف الثقافية الاجتماعية، والتاريخية-الاجتماعية، والسياسية الاجتماعية، والاقتصادية الاجتماعية. ولاحقاً، يكون الباحث الأكثر احتمالاً لأن يكون عضواً في الثقافة السائدة ضمن فئات معينة، قادراً على فهم ذاتها كمضهِدة [2022، NYCR] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: NYCR مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة