عنوان المقالة:
خطة البحث في البحث النوعي
ملخص:
إن الهدف من البحث "النوعي" أو "الطبيعي" يتباين بحسب النموذج الأسمى للبحث، وأساليب البحث وافتراضاته. وبكلام عام، يحاول الباحثون النوعيون وصف وتفسير بعض الظواهر البشرية، وفي الغالب بعبارات خاصة بأفراد منتقين (المبلغين). ويحاول هؤلاء الباحثون أن يكونوا واضحين بشأن تحيزاتهم، والمواقف المسبقة، والتفسيرات بحيث يتمكن الآخرون (الأطراف المعنية) من تحديد ما يعتقدونه بشأن ذلك كله. وبشكل مختلف عن البحث التقليدي، الوضعي، ليس هنالك خطة واحدة مقبولة لخطة البحث أو تقرير البحث الخاصة بالبحث النوعي (مورس، 1991). إن الخطة العامة التالية هي خطة مقترحة كنقطة انطلاق نحو خطة البحث النوعي، وهي تنطبق بشكل خاص على النموذج الأسمى للبحث وأساليبه التي تبدو أكثر انطباقاً على دراسة الأسر والعلاج الأسري (مثلاً، المقابلات الطويلة، والملاحظة السريرية الظواهرية الفينومينولوجية، مابعد الوضعية). ويقصد بالمخطط أن يعمل كمنطلق للبحثين الذين يتوجب عليهم تحديد كيفية تنظيم خطط البحث الخاصة بهم من أجل: (أ) أن ينقلوا أفكارهم للجمهور المستهدف بشكل أفضل (ب) وأن يحققوا متطلبات السياق.
المقدمة ابدأ بشيء مثير للفت انباه القاريء قدم تساؤلاتك وفضولك. وإذا كان سؤالك قد تطور منذ أن بدأت، صف تلك العملية وضح لماذا هنالك حاجة للدراسة. صف الجمهور المستهدف من بحثك. صف النتيجة من بحثك. اختم المقدمة بوصف عام لخطة البحث
النموذج الأسمى للبحث:
استخدم لغة محددة لوصف وتسمية النموذج الأسمى لبحثك. مصطلح "النموذج الأسمى" يسخدم هنا لتمثيل الأساس الابستمولوجي والمفاهيمي للبحث النوعي. صف الروابط الفلسفية لبحثك مثلاً ظواهري فينومينولوجي. اذكر الباحثين الذين عرفوا النموذج الأسمى لبحثك في العلوم الاجتماعية واقنرحوا تطبيقه في مجال دراستك اشرح افتراضات النموذج الأسمى الخاص ببحثك: أ- بكلام عام، صف ما الذي تنوي تحقيقه من خلال هذا البحث ب- اشرح الافتراضات حول طبيعة المعرفة والواقع الذي يشكل الأساس للنموذج الأسمى للبحث. ناقش الكيفية التي سيتم بها استخدام المراجعة الرسمية للأبحاث. ج- صف المهمات الأساسية للباحث في النموذج الأسمى لهذا البحث د- اشرح نوع علاقة الباحث مع المبلغين (ملاحظ، ملاحظ مشارك، متعاون) اقترح المعايير المناسبة لتقييم نتائج البحث وعملية البحث وتقرير البحث.
منهجية البحث:
حدد وصف بشكل عام منهجية البحث (مثلاً دراسة ميدانية اثنوغرافية)، واجراءات البحث (مثلاً مقابلات مطولة) استشهد بالمؤلفين الذين وصفوا منهجية البحث الخاصة بك صف ما الذي تنوي القيام به بالتفصيل أ- اشرح الكيفية التي ستقوم بها باختيار المبلغين والدخول إلى سياق البحث - صف الاجراءات التي ستتخذها لحماية حقوق المبلغين (مثلاً الموافقة الراشدة) ج- صف نوع العلاقة التي تنوي الحصول عليها مع المبلغين: هل ستكون محايد، متعاون، موضوعي؟د- صف نوع البيانات التي ستقوم بجمعها هـ صف اجراءات جمع البيانات ل- صف الإجراءات التي ستستخدمها لمواكبة عملية البحث - ملاحظات العملية (النشاطات اليومية، الملاحظات المنهجية، اجراءات اتخاذ القرار) - الملاحظات التي تتعلق بالمقاصد وردود الأفعال (مثلاً الملاحظات الشخصية حول الدوافع) - معلومات تطوير الأداة (مثلاً تنقيحات أسئلة المقابلة) صف اجراءات تحليل البيانات (مثلاً الترميز، الفرز) أ- اختزال البيانات ب- إعادة بناء البيانات م- صف كيف سيتطور تصميم البحث كلمات تكشفت العملية ن- صف كيف ستقوم بتنظيم وتنسيق وعرض البيانات صف كيف ستراعي وستحمي "الصدق" و"الثبات"
التحيزات الأولية، والمواقف المسبقة، والفرضيات أ. لخص ووثق جميع الأدبيات ذات الصلة ب. ناقش الكيفية التي أثرت بها خبرتك السابقة مع الموضوع على الطريقة التي تتناول بها البحث ج. أفصح عن النتائج المتنبأ بها وفرضياتك د. صف الإجراءات التي ستسخدمها لكي تبقى "منفتحاً: على المعلومات غير المتوقعة هـ. ناقش المحددات الخاصة بدراستك في سياق محددات كافة الدراسات المشابهة 5- المراجع وبيبلوغرافيا موجزة [2020، THWK].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: THWK
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...