عنوان المقالة:
التنبؤ بالرضا في حصص التربية الرياضية: دراسة قائمة على نظرية تقرير المصير
ملخص:
هدفت هذه الدراسة لتحليل العلاقات بين رضا الاحياجات النفسية الأساسية، والدافعية والرضا في حصص التربية الرياضية وكذلك دراسة تلك العلاقات حسب الجندر. شارك في هذه الدراسة 854 طالب في المرحلة الثانوية (405 ذكور و453 فتيات، العمر بين 15 و21 سنة) من خلال الاستجابة لاستبانات صممت لقياس المتغيرات المذكورة أعلاه. تم تنفيذ تحليلين خطيين إلى جانب احتبارات t للعينات المستقلة. بينت تحليلات الانحدار الخطي أن الرضا عن الاستقلال الذاتي، والمنافسة، والاحتياجات الترابطية، وأشكال الدافعية المقررة ذاتياً (أي، الدافعية الداخلية، والضبط المتكاكل، والضبط المحدد) وواحداً من الدوافع غير المقررة ذاتياً (أي، الضبط المكتسب) تنبأ بشكل ايجابي بالرضا في التربية الرياضية، بينما الدافعية تنبأت بشكل سلبي بالرضا. كشف اختبار t للعينات المستقلة أن البنات أحرزن علامات أقل من الأولاد على كل المتغيرات باستثناء الضبط الخارجي، والذي أظهرن فيه متوسط علامة أعلى من الأولاد. علاوة على ذلك، التحليل التفاضلي بين الجنسين كشف أن الرضا عن الحاجة للمنافسة لم يتنبأ بالرضا التربية الرياضية في حالة الفتيات. وجدت كذلك فروقات أوزان التنبؤ بالضبط الدوافعي لمجموعة الأولاد. تسمح نتائج هذه الدراسة بفهم أفضل للعملية الدوافعية التي تفسر رضا الطلاب ضمن حصص التربية الرياضية. كما أنها تشدد على الأدوار الهامة التي يلعبها الرضا عن الحاجة للارتباطية والدافعية الداخلية في زيادة رضا الطلاب في التربية الرياضية [2024، XWPR].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: XWPR
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...