عنوان المقالة:
فهم التفكير عالي الرتبة في الدراسات الاجتماعية: حالة دراسية طبيعية لصف كوري من المرحلة الاعدادية
ملخص:
في حين أن الحماسة لتدريس التفكير هي تقليد محترم في هذا العصر في تدريس الدراسات الاجتماعية، إلا أن الزعم الإشكالي هو أن اتفكير لا يحدث في صفوف الدراسات الاجتماعية. إن الزعم حول ضعف التفكير في صفوف الدراسات الاجتماعية الكورية غير مثبت مع أنه قد يكون صحيحاً. إن سؤال البحث الرئيسي في هذه الدراسة هو: "كيف يمارس الطلاب التفكير عالي الرتبة في حصة الدراسات الاجتماعية للسيد يانغ؟" ولاستكشاف السؤال، تركز هذه الدراسة على أربع قضايا رئيسة والتي تم تطويرها من داخل الحالة الدراسية وخارجها: دراسة الحصة، الدعم المؤسسي، والسياقات الثقافية والاجتماعية، والخلفيات الأسرية.
هذه الدراسة كحالة دراسية طبيعية تم تطبيقها في حصة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث من مدرسة اعدادية في سيئول، كوريا (الصف التاسع في الولايات المتحدة)، قضيت تقريباً 8-أسابيع مع المعلم والطلاب، وسبعة طلاب مختارين، وأمهاتهم، والمدير، ومدرسي أقسام الدراسات الاجتماعية وثلاثة من مدرسي الدراسات الاجتماعية الخارجيين الذين عملوا كملخصين أقران للدراسة. وتم تنفيذ جمع البيانات من خلال ملاحظة المشارك، والمقابلة المعمقة، وجمع السجلات والوثائق. وتم التحقق من الصدق من خلال المسح الثلاثي triangulation وفحص الأعضاء، وتلخيص الأقران.
ومن خلال التحليل، وصفت حصة الدراسات الاجتماعية للسيد يانغ بأنها "تدريس قائم على المقرر"، "يجسر بين المواضيع والخبرات من الواقع"، "وهيمنة كلام المعلم"، "ومناخ صفي تعاطفي". المقاومة الثقافية الاجتماعية للتفكير عالي الرتبة، والدعم المؤسسي الضعيف، وقلة ملكية المهمة الصفية، كانت ضارة بالتفكير عالي الرتبة مع أن السيد يانغ يوفق بين الاستعداد للامتحان والاستقصاء.
ونتيجة لذلك، وبافتراض ضعف العملية المدرسية، والمقاومة الثقافية الاجتماعية للتفكير عالي الرتبة، فإن التأكيد المعقول هو أن تفكير الطلاب قد يتأثر غالباً باتعليم البيتي. وبالرغم من ذلك، فإن فلسفة المدرسة ينبغي أن تكون بشكل ثابت تطوير التفكير عالي الرتبة والتعلم الحقيقي، ومن أجل بعض الدلالات للممارسة الصفية للتفكير عالي الرتبة في حصص الدراسات الاجتماعية الكورية، تقترح هذه الدراسة المشاركة الموجهة، والتدريس التبادلي، والتعلم التعاوني في مجموعات صغيرة. تشير هذه الدراسة كذلك إلى المؤشرات العشر الرئيسة لبناء صف واع كمجتمع استقصائي [2024، WKLR]
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: WKLR