الأخبار الكاذبة التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

الأخبار الكاذبة

عنوان الأطروحة:

دراسة سلوك الانجذاب على وسائل التوصل الاجتماعي فيما يتعلق بالأخبار الكاذبة

ملخص:

بالنظر إلى الأحداث السياسية في أعقاب الانتخابات الرئاسية عام 2016، تعتبر الأخبار الكاذبة موضوعاً دار حوله جدل ساخن. لقد أصبح هذا الموضوع أكثر تعقيداً من خلال تنامي انتشار وسائل التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات. يدرس هذا البحث ماهية العوامل التي تساهم في سلوكات الانجذاب للأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي. إن مراجعة الأدبيات كشفت عن ثغرة في النماذج النظرية فيما يتعلق بالانجذاب للأخبار الحقيقية والكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي. وقد تم استخدام نموذج احتمالية التبهير Elaboration Likelihood Model والانحياز للحقيقة كأساس لبناء نموذج جديد يساعد في تفسير السلوكات على وسائل التواصل الاجتماعي. كان الانحياز للحقيقة ذو صلة بسبب الطبيعة الاجتماعية للانجذاب، وبشكل خاص التطور العلائقي. ويوسع نموذج احتمالية التبهير من نموذج الاتحياز للحقيقة بتفسير الطرق المركزية والمحيطية للرسائل. وقد ساعدت التربية الاعلامية والتقييم النقدي في سد الثغرات بين النموذجين أعلاه في أي سياق من سياقات وسائل التواصل الاجتماعي. وتم تصميم تجربة لدراسة العلاقات التي جرى وصفها في هذه الدراسة. إن نتائج هذه التجربة تظهر دعماً للنموذج وكذلك فروقات متمايزة بين سلوك الانجذاب مع عناوين الأخبار الحقيقية وعناوين الأخبار الكاذبة. ففي حين أن عامل الانحياز للحقيقة الأصلي للتطور العلائقي أظهر العلاقات المتوقعة مع بناء الانحياز للحقيقة، إلا أن الانحياز للحقيقة نفسه أظهر عكس العلاقة المتنبأ بها للسلوك مع الأخبار الكاذبة. وبشكل عام، فإن الانسجام السياسي لم يكن أداؤه كالمتوقع . فالانسجام السياسي مع بروفايل المستخدم كان يرتبط بشكل ذي دلالة مع التطور العلائقي بالنسبة للعناوين الحقيقية فقط، بينما لا يوجد أي شكل للانسجام السياسي (بروفايل المستخدم أو مخرجاته) كان يرتبط بشكل ذي دلالة مع مجموعة العناوين الاخبارية الكاذبة. وقد كانت الشبهة الاتصالية العامة عامل تخفيف ذي دلالة في كلا النموذجين، على الرغم من أنه لدرجات مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، وجد أن التورط في قضية معينة والتربية الاعلامية والتقييم النقدي عوامل مخففة في مجموعة العناوين الإخبارية الحقيقية ولكنها كانت مؤثرة بشكل مباشر في السلوك مع مجموعة العناوين الاخبارية الكاذبة. وبشكل مثير، كانت العديد من العوامل الضابطة ذات دلالة بالنسبة للعناوين الإخبارية الكاذبة، من ضمنها الواقعية المدركة، وما إذا كان قد تم رؤية المقالة من قبل أم لا، والجندر، والعمر، والحزب السياسي للمستجيب. ومن بين هذه المتغيرات الضابطة، وجد أن العمر فقط كان ذو دلالة بالنسبة لمجموعة عناوين الأخبار الحقيقية. وتتضمن النتائج أن الانحياز للحقيقة يلعب دوراً في سلوكات الانجذاب وأن مجموعة مختلفة من العوامل تساهم في الانجذاب للعناوين لأخبارية الكاذبة وليس للعناوين الاخبارية الحقيقية [2025، ZNXY].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: ZNXY

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...